الاخبار العالمية

M-95 Degman دبابة كرواتية رئيسية..مميزات وقدرات

دبابة القتال الرئيسية M-95 Degman هي تطور إضافي للطراز اليوغوسلافي M-84 MBT ، والذي بدوره يعد نسخة من السوفيتي T-72 .

و تم تقديم M-95 Degman في عام 1995 ، وبالتالي تم تعيينها. تم تصنيف صفوف M-84 الحالية التي تمت ترقيتها إلى M-95 Degman كمعيار M-84D.

و تحسين Degman الرئيسي على سابقتها هو تطبيق حزمة دروع جديدة. يتم تثبيت كتل الدروع التفاعلية المتفجرة على الدروع المركبة / الصلب الأصلية.

التسليح

المركبة مزودة بمدفع أملس 125 ملم ، مزود بخاصية التحميل التلقائي. تم صنع هذا السلاح في كرواتيا وتحسن قليلاً مقارنةً بمدفع الدبابة السوفيتي 125 ملم من طراز T-72.

يبلغ معدل إطلاق النار M-95 Degman 8 طلقات في الدقيقة. يطلق ثلاثة أنواع من الذخيرة ، بما في ذلك AP-FSDS ، HEAT و HE HEAT. Autoloader يحمل 22 طلقة ، في حين يتم تخزين بقية الذخيرة في حجرة القتال.

يتكون التسلح الثانوي من مدفع رشاش متحد المحور 7.62 ملم ومدفع رشاش ثقيل 12.7 ملم مثبت على السقف.

وتحتوي دبابة القتال الرئيسية الجديدة أيضًا على عدد من التغييرات في نظام التحكم في الحرائق وأجهزة الاستشعار وأجهزة المراقبة والرؤية الليلية ومعدات الاتصال ونظام الاستهداف وما إلى ذلك.

مركبة لديها طاقم مكون من ثلاثة أفراد ، بينهم قائد ومدفع وسائق.

المحرك

يتم تشغيل دبابة المعركة الرئيسية M-95 Degman بواسطة محرك ديزل يعمل بشاحن توربيني ، يعمل على تطوير قدرة حصانية تبلغ 1000 حصان. نظرًا لوزن M-84D الذي تم تجديده أكثر من M-95 الجديدة تمامًا ، فهناك أيضًا حزمة طاقة ديزل بقوة 1200 حصان. تم تزويد MBT بشفرة ذاتية التثبيت.

تم بناء نموذجين فقط من طراز M-95 Degmans. تعتزم كرواتيا ترقية أسطولها من الدبابات M-84 إلى مستوى M-84D.

و من الممكن أن تتم ترقية الطراز M-95 في المستقبل القريب. في عام 2007 ، كانت الكويت تتفاوض مع كرواتيا لتحديث 150 من الدبابات القتالية الرئيسية ليوغوسلافيا السابقة طراز M-84 وصنع 66 مركبة أخرى.

 

 

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق