الاخبار العالميةشمال افريقيا

المغرب على وشك الحصول على المروحيات الهجومية AH-64E Apache

اقترب المغرب من الحصول على أحدث طائرات الهليكوبتر الهجومية من طراز AH-64E Apache ، وفقًا لبيان أصدرته وكالة التعاون الأمني ​​الأمني ​​يوم الأربعاء.

وقالت وكالة التعاون الأمني ​​الدفاعي إن وزارة الخارجية وافقت على بيع محتمل بقيمة 4.25 مليارات دولار لـ 36 طائرة هليكوبتر هجومية من طراز AH-64E Apache وما يتصل بها من معدات لما يقدر بنحو المغرب.

وتتضمن الصفقة المعلقة 24 طائرة هليكوبتر جديدة من طراز Apache مع خيار لـ 12 طائرة أخرى ، بالإضافة إلى 79 محرك T700-GE-701D و 36 هدف AN / ASQ-170 للتحديث المستهدف وتحديد / AN / AAR-11 أجهزة استشعار الرؤية الليلية التجريبية الحديثة ، بالإضافة إلى وقالت الوكالة في بيان ان رادارات مكافحة الحرائق والوحدات الالكترونية للرادار والقدرات على متنها لرابطات بدون طيار

أهمية الصفقة

-الطائرات ستحسن قدرة المغرب على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية .

-ستعزز قابلية التشغيل البيني مع القوات الأمريكية وغيرها من القوات المتحالفة معها”.

-سوف يستخدم المغرب القدرة المعززة لتعزيز دفاعه عن الوطن وتقديم الدعم الجوي المباشر لقواته.

– لن يجد المغرب صعوبة في استيعاب طائرات أباتشي في قواته المسلحة. ”

سيكون المقاولون الرئيسيون المشاركون في هذا البرنامج هم شركة Boeing و Mesa و AZ و Lockheed Martin و Orlando في فلوريدا.

وتم تصميم مروحية AH-64E Apache لزيادة هوامش الطاقة والموثوقية والفتك لضمان أن Apache هي قوة قتالية قابلة للحياة في عمليات قتالية واسعة النطاق.

AH-64E

هو التطور الحالي لـ Apache الذي صمم ومجهز بهندسة أنظمة مفتوحة بما في ذلك أحدث أنظمة الاتصالات والملاحة وأجهزة الاستشعار والأسلحة.

يشتمل الطراز E على ترقيات متعددة من سابقاتها مثل نظام رؤية البصر المستهدف / الرؤية التجريبية المحسَّنة المستهدف ، والذي يتضمن ليزرًا جديدًا تحت الحمراء مدمجًا يتيح تعيينًا أسهل للهدف وقدرات صور محسّنة للأشعة تحت الحمراء.

لقد تم تحديث رادار مكافحة الحرائق مع القدرة على العمل في الوضع البحري ، مما يتيح لأباتشي العمل في جميع البيئات. يتمتع أفراد طاقم الجارديان بالقدرة على استقبال فيديو بدون طيار من شركة Aerial Systems في قمرة القيادة Apache والتحكم في أجهزة استشعار UAS وتوجيه مسار رحلة UAS.

يمكن لأفراد الطاقم أيضًا مشاركة الوعي الظرفي في الوقت الفعلي بالبيئة التشغيلية وقوات العدو للجنود على الأرض. بفضل الوعي الظرفي المحسن وأداء الطيران وإمكانية التشغيل المشترك ، أصبحت AH-64E أكثر الطائرات المروحية تطوراً في العالم.

AH-64 Apache

هي مروحية هجوم أمريكية من إنتاج شركة بوينغ، وتعد طائرة الهجوم الرئيسية للجيش الأمريكي.

وتتميز الأباتشي بأنها مروحية هجومية عالية التسليح، ذات ردود أفعال سريعة، بإمكانها أن تهاجم من مسافات قريبة أو في العمق، بحيث تكون قادرة على التدمير، والإخلال بقوات العدو.

وهي قادرة على العمل ليلا ونهارا وفي بجميع الظروف المناخية. والأباتشي مسلحة بصواريخ هيلفاير الخارقة للدروع وهي مجهزة بمدفع رشاش إم230 بعيار 30مم، وصواريخ الهايدرا 70 (مقاس 2.75 إنش) الفعالة تجاه أنواع مختلفة من الأهداف. طائرة الأباتشي قادرة على الصمود في مواجهات عنيفة، حيث تستطيع الاستمرار في العمل حتى بعد الإصابة بطلقات 23مم في مناطقها الحساسة.

الأباتشي أي اتش-64 أي، مزودة بأربع أطقم شفرات وبمحركين تربينيين من شركة جينيرال اليكتريك بقوة 1890 حصان لكل منهما، أقصى وزن لها يصل إلى 17650 باوند مما يسمح لها بالوصول إلى سرعة تحليق 145 ميل/س وقدرة على الطيران المتواصل ل 3 ساعات. يمكن تركيب خزان وقود إضافي خارجي للـطائرة أي اتش-64 بسعة 230 غالون، مما يسمح بزيادة مدى عملياتها. ويمكن تركيب أربع خزانات ذات سعة 230 غالون كحد أقصى. يمكن نقل طائرة أي اتش-64 لمسافت طويلة من خلال طائرات سي-5، وسي-141 وسي-17.

أي اتش-64 تستطيع حمل 16 صاروخ هلفاير الموجة بالليزر. هذه الصواريخ لها مدى 8000 متر، وتستعمل بشكل أساسي لتدمير الدبابات والعربات المصفحة. وتستطيع طائرة أي اتش-64 أن تحمل 76 صاروخ أرض جو عيار 2.75 تستعمل ضد الأفراد والعربات ذات التصفيح الخفيف. كما تحمل 1200 قذيفة بعيار 30مم.

جهاز تسجيل الفيديو على متن الطائرة قادر على تسجيل 72 دقيقة حسب ما يقرره قائد الطائرة أو مشغل الأسلحة. هذا التسجيل يساعد فيما بعد في تقيم نجاح المهمات التي أجرتها الطائرة. وهي أيضا مزودة نظام دوبلر للقيادة، ونظام تحديد الموقع.

الطائرة مجهزة بثلاث أنظمة للرؤية، بحيث تكون قادرة على مراقبة منطقة القتال في أي وقت وبأي ظرف. ومن هذه الأجهزة نظام رؤية مرتبط بجهاز الرؤية الليلية التي تظهر في شكل الكرة الأمامية المركبة تحت الأباتشي (جهاز تقوية ضوء وكاميرا ما دون الحمراء) ويتم بث الصور مباشرة إلى خوذة ضابط الأسلحة على متن الطائرة على شاشة صغيرة أمام إحدى عينيه كما أن جهاز الرؤية يقوم بالدوران والتحرك في الاتجاه الذي ينظر إله ضابط الأسلحة أوتوماتيكيا.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق