الاخبار العالمية

Z-11 طائرة صينية خفيفة متعددة الإستخدام

مروحيةZ-11 الصينية على طراز Eurocopter AS350 Ecureuil (المعروف الآن باسم Airbus Helicopters H125).

إنها طائرة هليكوبتر خفيفة متعددة الاستخدامات ، تستهدف المستخدمين العسكريين وشبه العسكريين والمدنيين. بدأ مشروع Z-11 في عام 1989. قام بأول رحلة له في عام 1994.

وأخيراً تم الانتهاء من اختبارات الطيران في عام 2000. ويتم إنتاج طائرة الهليكوبتر Z-11 من قبل شركة Changhe Aircraft Industries (CAIC).

تم إرسال Z-11 Evolutional إلى الأرجنتين ، ومع ذلك فمن غير المعروف ما إذا كان الجيش الأرجنتيني يتبنى هذه المروحية.

مميزات الطائرة

هذه المروحية لديها تكوين دوار رئيسي واحد تقليدي وذيل دوار. تم تثبيت المحرك داخل الجسم. تستخدم هذه المروحية معدات الهبوط من نوع التزلج.

و يتم تشغيل Z-11 بواسطة طيار واحد ويمكن أن تستوعب ما يصل إلى 3 ركاب إضافيين. يمكن طي المقاعد الخلفية لحمل البضائع الخفيفة.

هذه المروحية الصينية مدعومة بمحرك توربيني واحد WZ-8D. إنه إصدار منتج من محرك Turbomeca (يُشار إليه الآن بمحركات Safran Helicopter Engines) Arriel 2B1A. وتم تثبيت المحرك داخل الجسم. تستخدم المروحية دوارًا ثلاثي الشفرات.

و تحتوي مروحية Z-11 على عدد من التعديلات. البعض منهم فقط مدرج أدناه.

المتغيرات

– Z-11W مشتق مسلح من Z-11. لديها أجنحة كعب ويمكن أن تحمل أسلحة مختلفة ، بما في ذلك الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات. يمكن تثبيت المدافع الآلية المثبتة على الباب أو قاذفات القنابل الآلية. يمكن لطائرة الهليكوبتر الهجومية الخفيفة هذه القيام باستطلاع ميدان المعركة والمراقبة والهجوم الأرضي ودعم الحريق وغيرها من الأدوار.

– Z-11WA هي مروحية استطلاع ومراقبة ، مزودة بجهاز استشعار.

– Z-11WB هو متغير الاستطلاع والهجوم الخفيف. قامت بأول رحلة لها في عام 2015. ولديها جراب أنف كهربائي بصري بأجهزة استشعار مختلفة ، وقمرة القيادة المعاد تصميمها ، ويمكنها حمل أسلحة مختلفة.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق