الاخبار العالميةشمال افريقيا

أمريكا تحذر مصر من شراء المقاتلة الروسية سو-35

حذر وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبير، ووزير الخارجية، مايك بومبيو، مصر من إمكانية شراء مقاتلات روسية من نوع “سو-35″وذلك بحسب ما نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال”.

وذكرت الصحيفة أن الوزيرين قالا في تحذير أرسلوه إلى القاهرة: “إن صفقات أسلحة جديد وكبيرة مع روسيا ستؤثر، على الأقل، على اتفاقيات التعاون في مجال الدفاع مستقبلا بين الولايات المتحدة ومصر، وعلى المساعدات لمصر لضمان أمنها”.

كما ذكر الوزيران، بحسب الصحيفة، أن “مصر قد تتعرض لعقوبات وفقا للقانون الأمريكي، الذي يمنع شراء المعدات العسكرية الروسية”.

وأشارت “وول ستريت جورنال” إلى أن الولايات المتحدة تدعو باستمرار كل حلفائها وشركائها إلى الامتناع عن توقيع صفقات مع المؤسسات الدفاعية والاستخباراتية الروسية، وهو ما من شأنه أن يؤدي إلى فرض عقوبات.

تجدر الإشارة إلى أن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، قام بزيارة إلى مصر، بداية الأسبوع الجاري، حيث أجرى مباحثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي.

كما شارك شويغو، على رأس وفد روسي، في الاجتماع السادس للجنة المصرية – الروسية المشتركة للتعاون العسكري التقني.

مصر لن تتخلى عن مقاتلات “سو-35”رغم تهديدات أمريكا

وفي وقت سابق ذكر خبراء روس أن التهديدات الأمريكية الموجهة لمصر في حال إتمام صفقة مقاتلات “سو-35” الروسية لن يكون لها تأثير واضح على أرض الواقع .

وقال الخبير الروسي والمصمم السابق لشركة “سوخوي” الروسية فاديم لوكاشيفيتش، وفقا لصحيفة “كومسومولسكايا برافدا” الروسية، إنه على الرغم من العقوبات التي وعدت بها أمريكا، فمن غير المرجح أن تتخلى مصر عن شراء المقاتلات الروسية.

أوضح الخبير أن سبب عدم تخلي مصر عن مقاتلات “سو-35″، لأنها من الجيل الرابع وتعد من أفضل المقاتلات على الساحة اليوم.

وأكد المصمم السابق خلال مقابلة مع وكالة NSN الروسية، أن المقاتلة الروسية “سو-35″ من الجيل 4 ++ فائقة الحداثة، موضحا أنه ظهرت بالفعل مقاتلات من الجيل الخامس مثل المقاتلة الأمريكية إف-35، ولكن هذه المقاتلات أغلى ثمنا بكثير وأقل رواجا.

Sukhoi su-35

هي مقاتلة تفوق جوي روسية بالإضافة لكونها مقاتلة متعددة المهام، أحادية المقعد ثنائية المحرك، وهي ذات قدرة فائقة على المناورة تنتمي إلى جيل المقاتلات 4++، من تصميم شركة سوخوي وتم تصنيعها في مصنع طائرات كومسومولسك-نا-أموري.

زودت المقاتلة سوخوي سو-35 بأنواع متعددة من الصواريخ القصيرة والمتوسطة والبعيدة المدي ذات دقة الإصابة العالية وكذلك نظام رادار متطور يمنحها القدرة على تتبع عدد كبير من الأهداف المعادية وتدمير كل أنواع الأهداف الجوية والأرضية والبحرية، كما أن قدرتها الفائقة على المناورة وتزويدها بصواريخ جو- جو بعيدة المدى يؤمن لها التفوق النوعي في حالة القتال الجوي مع المقاتلات المعادية الحديثة .

التصميم والتطوير

بدأ استعمال اسم سوخوي سو-35 في سنة 1992 بعد أن كانت الطائرة تعرف باسم سوخوي سو-27 ام سوبر فلانكر(Su-27 M Super Flanker). وقد طورت خصيصا للقوات الجوية السوفيتية في نهاية الثمانينات، وشمل التطوير تحسين على إيروديناميكيه الطائرة والمحركات واستخدام أنظمة طيران حديثة.

وقد أجريت على تطويرات عديدة على السوخوي سو27ام لأن شركة سوخوي أرادت طائرة مقاتلة متفوقة على طائرات الجيل الرابع مثل سوخوي سو-30 إم كاي (Su-30MK) وقادرة على مواكبة طائرات الجيل الخامس، فجاءت سوخوي سو-35 ذات تصميم جديد مشابه إلى حد ما لسوخوي سو-27 الأوليه من ناحية شكل الطائرة(كبر الاجنحة) إلا أنها تحتوي على تكنولوجيا متقدمة من أنظمة الطيران وقدرة مناورة عالية بفضل نظام(كاي اس يو-35 فلاي-باي-واير)(KSU-35 fly-by-wire system).

كذلك هي قادرة على حمل كمية أكبر من الوقود بحموله 11,500 كجم يمكن زيادتها إلى 14,300 كجم عن طريق خزانات خارجية تحت الأجنحة يمكن القائها لاحقا لتخفيف الوزن..

الخصائص العامة

الطاقم: واحد
الطول: 21.9 م
باع الجناح: 15.3 م
الارتفاع: 5.9 م
مساحة الجناح: 62.4 م2
الوزن:
الوزن فارغة: 17.5 طن
الوزن بالحمولة القياسية: 25.3 طن
أقصى وزن للاقلاع: 34.5 طن
وزن الوقود: 11.5 طن
محركات الطائرة: 2× (Saturn 117S (AL-41F1S تربوفان مع فوهة توجية دفع

الأداء

السرعة الجوية:
السرعة على ارتفاع 200 م: 1.15 ماخ (1,400 كم/ س)
السرعة على ارتفاع 11 كم: 2.25 ماخ (2756.35 كم/ س)
مدى الطائرة: 3,600 كم
أقصى مدى: 4,500 كم بإضافة خزانات الوقود الخارجية
معدل الصعود (عموديا): >280 م\ث

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق