طائرات التدريب Yak-152 …التاريخ والوصف والخصائص

Yak-152 هي طائرة تدريب روسية (TCB) تم تطويرها في مكتب تصميم OKB. ياكوفليف ، والتي هي الآن جزء من شركة PJSC “إيركوت”.

لأول مرة أخذت هذه الطائرة على الهواء في سبتمبر 2018 ، حاليا الطائرة تخضع لاختبارات الطيران. ينبغي أن تنتهي في ربيع هذا العام ، وبعد ذلك من المقرر أن تبدأ الإنتاج الضخم.

تحل الطائرة Yak-152 التدريبية محل ياك 52 ، الذي كان لسنوات عديدة أشهر “مكتب تدريب” شعبي للطيارين في المستقبل.

و Yak-152 ليست مجرد طائرة تدريب. هذا هو جزء لا يتجزأ من مجمع التدريب ، والذي يتضمن أيضا محاكاة إجرائية ، وفئة الكمبيوتر والضوابط. تم إطلاق ياك 152 في مصنع إيركوتسك للطيران ، وهي حاليا طائرة واحدة جاهزة ، وثلاث مركبات أخرى تحت الإنشاء.

مرة أخرى في يونيو 2018 ، وضعت وزارة الدفاع الروسية أمرا ب 150 ياك 152 الجديدة ، والحاجة الكلية لهذه الطائرات هي 250-300 وحدة. مطلوب أيضا طائرة تدريب جديدة لنوادي الطيران DOSAAF.

وهناك مصلحة في السيارة الجديدة والخارج ، ولكن ، حتى الآن ، هي الجمهوريات السوفيتية السابقة. ياك -1515 مهتم بالفعل بالبيلاروسيين ، بين DOSAAF RB و PJSC “Irkut” وقعوا اتفاقية إطار لتوريد طائرة تدريب ، لكن العدد الدقيق للسيارات التي تم شراؤها بموجب هذا العقد غير معروف.

وفي المستقبل ، من المخطط أن يتم استخدام طائرتين لتدريب الطيارين من VKS: المكبس Yak-152 لتنمية المهارات الأولية والتدريب القتالي التفاعلي Yak-130 – لمزيد من التحسين.

تاريخ إنشاء ياك 152

بدأ تاريخ إنشاء ياك 152 في منتصف التسعينات من القرن الماضي. في هذا الوقت في OKB. بدأ Yakovlev تطوير طائرة YTS-YT-UTS ، والتي في المستقبل تلقى اسم ياك 130. في زوجين ، تم اقتراح إنشاء طائرة تدريب ذات مكبس خفيف الوزن على أساس Yak-54 TCF ، الذي تم إنتاجه في مصنع ساراتوف للطيران في 1994-2000. تم تصنيع ما مجموعه 14 ياك 54.

وكانت طائرة واعدة في الأصل تحمل اسم ياك – 54 م ، ولكن في وقت لاحق تم تغيير اسمها إلى ياك 152. لذلك أراد المطورون التأكيد على استمرارية هذه السيارة مع Yak-52 – وهي طائرة تدريب مشهورة وشائعة جدًا.

وفي عام 2001 ، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن منافسة لإنشاء طائرة تدريب جديدة لتلبية احتياجات القوات الجوية للبلاد. بالإضافة إلى OKB im.

وشارك فيه أيضا ياكوفليف ، ومكتب تصميم سوخوي بطائرة سو -49. على الرغم من الطبيعة الرسمية للمسابقة ، لم يتم منح أموال الحكومة للمشروعات.

لذلك ، تم تطويرها على حساب الأموال الخاصة من OKB ايم. ياكوفليف. في البداية ، اقترح Yakovlev لإجراء تحديث عميق لل Yak-52 التي تم اختبارها على الزمن إلى Yak-52M.

وتم تركيب معدات الملاحة الجوية الجديدة ، ومحرك M-14X مع مروحة MTV-8 ، وفانوس قمرة قيادة محسنة على الطائرة. بالإضافة إلى ذلك ، تم تجهيز هذه السيارة بنظام إنقاذ للطاقم ولديها احتياطي وقود متزايد. وقدرت تكلفة طائرة واحدة بنحو 100 ألف دولار ، يتوقع المطورون بيعها من 200 إلى 800 سيارة في روسيا.

الرحلة الأولى من ياك 52M أدلى في نيسان / أبريل 2004 ، وبعد عام واحد اجتاز بنجاح اختبارات الدولة. يبدأ الإنتاج المتسلسل للطائرة الجديدة في محطة إصلاح الطائرات رقم 308 (إيفانوفو) ، لكن هذه الخطط لم تؤت ثمارها أبداً.

في الوقت نفسه ، أصبح الصينيون مهتمين بطائرة ياكوفليف الجديدة ، وكانوا هم المستثمرين في هذا المشروع. في عام 2006 ، بين OKB.

وقع ياكوفليف وجمهورية الصين الشعبية عقدًا ، حيث عمل المتخصصون الروس كمستشارين لزملائهم الصينيين. كانت نتيجة التطوير المشترك TCB L-7 ، الذي تم تأسيسه من قبل شركة Hongdu الصينية. في عام 2010 ، تم عرض L-7 لأول مرة للجمهور في عرض جوي في Zhuhai.

وانتقلت مسألة بدء الإنتاج التسلسلي لتحوير الطائرات الروسية من مركز ميت فقط في عام 2014 ، عندما ظهر إشعار ببدء منافسة لإنشاء مجمع تدريب على أساس Yak-152 TCF على الموقع الإلكتروني عن إجراء المشتريات العامة. قريبا بين OKB. وقع ياكوفليف ووزارة الدفاع الروسية عقدا ، بلغت قيمته 300 مليون روبل.

وفي صيف عام 2014 ، بدأ مصنع إيركوتسك للطيران الاستعدادات للإنتاج الضخم للطائرة الجديدة. وفي أيلول / سبتمبر من نفس العام ، عُقد اجتماع للجنة نموذجية بمشاركة ممثلين عن وزارة الدفاع ، عرض فيه نموذج ياك 152 كامل الحجم. في عام 2018 ، تم إنتاج نموذجين أوليين ، حيث تمت أول رحلة للآلة في سبتمبر 2018. حاليا ، ياك 152 هو في مرحلة اختبار الطيران ، وبعد ذلك من المتوقع أن يبدأ الإنتاج الضخم.

وصف تصميم ياك 152

يتم تصنيع Yak-152 وفقًا للتصميم الديناميكي الديناميكي العادي ، فهو عبارة عن معدن مزدوج (يغطي الدفة والجنيحات المصنوعة من ألياف الكربون) nizkoplan ، مزود بمحرك ديزل واحد وثلاث عجلات تحمل هبوط قابل للسحب. جسم الطائرة هو نوع شبه أحادي ، مع ربح في شكل أربع ساريات.

يحتوي الجناح على تصميم سباري مفرد ، وميكانيته تتكون من جُنيحات وفتحات قابلة للسحب. يعلق الجناح على جسم الطائرة في أربع نقاط.

في الجزء الأمامي من جسم الطائرة ، على الفور وراء المحرك هو قمرة القيادة مزدوجة. يحتل المتدرب المقعد الأمامي ، ويقصد المقعد الخلفي للمدرب. التحكم مكرر ؛ يمكنك الطيران على متن طائرة من أي مكان. كابينة الطائرة غير مضغوطة ، ولكن لديها نظام تهوية وتدفئة. يتم التحكم من خلال مقبض مركزي ، يتم عرض جميع معلومات الرحلة على شاشتين كريستال سائلتين.

ويسمح المركب على متن الطائرة للطيارين المبتدئين بالحصول على كل المهارات اللازمة للعمل مع معدات التصويب والطيران الحديثة ، بالإضافة إلى الاتصالات اللاسلكية.

ويحتوي ياك 152 على معدات هبوط قابلة للسحب ثلاثية العجلات مع مكتب الاستقبال. يحتوي كل عمود من الأعمدة على عجلة واحدة بإطارات ذات ضغط منخفض ، مما يسمح للطائرات باستخدام المطار مع غطاء أرضي للإقلاع والهبوط. يتم إنتاج وتنظيف الشاسيه Yak-152 باستخدام محركات كهربائية ، والفرامل – النظام الهيدروليكي.

وتم تجهيز Yak-152 بمحرك ديزل RED A03 مع اثني عشر اسطوانة (قوة 500 حصان) ومروحة MTV-9 متغيرة. وهو يعمل على الكيروسين للطيران. يمكن تشغيل محطة الطاقة للطائرة مع حمولة زائدة من + 9 / -7 غرام.

كما تم تجهيز Yak-152 بنظام إنقاذ طاقم فريد في حالات الطوارئ KSAP – 152 ، مما يسمح لك بمغادرة المقصورة بأمان على ارتفاع عشرة أمتار ، في نطاق سرعة يتراوح بين 70 إلى 400 كم / ساعة.

ووفقا للخبراء ، فإن موارد الطائرة ياك 152 هو ما يقرب من 10 ألف ساعة وثلاثين سنة و 30 ألف هبوط. في رحلة أفقية ، يمكن أن تصل إلى سرعات 500 كم / ساعة ، وسقف الطائرة هو 4 آلاف متر ، ومسافة الإقلاع حوالي 300 متر ، ومسافة الرحلة 1500 كم.

يمتلك ياك -152 والمجمع القائم عليه عددًا من المزايا الجادة التي تميزه بشكل إيجابي عن الأجهزة الأخرى من نفس الفئة. وتشمل هذه إمكانية تخزين الطائرات بدون طائرات واستخدام المدارج بسطح غير ممهد ، ورحلات جوية في أي ظروف جوية ، ليلاً أو نهاراً. تتميز الطائرة بخصائص طيران ممتازة ومحرك ديزل مبتكر يعمل بالكيروسين.

إن استخدام طائرتين في وقت واحد لتدريب الطلاب – المكبس ياك 152 في المرحلة الأولية والطائرة ياك 130 في المستقبل – هو التركيبة المثلى. يملك ياك 152 و ياك 130 مجالًا موحدًا للمعلومات والتحكم في قمرة القيادة ، لذلك بعد الدروس على محرك ياك 152 ، سيكون من الأسهل على الطيارين الشباب السيطرة على الطائرة الأكثر تعقيدا Yak-130.

بعد التعديلات الطفيفة ، قد يكون Yak-152 ناجحًا في السوق المدنية. وليس فقط في مدارس الطيران DOSAAF ، ولكن أيضا في المنظمات الأخرى.

خصائص الأداء من ياك 152

فيما يلي الخصائص الرئيسية ل Yak-152:

الطول ، م – 7.8 ؛
الطول ، م – 3.11 ؛
طول الجناح ، م – 8.8 ؛
منطقة الجناح ، مربع م – 12.9 ؛
كحد أقصى. وزن الإقلاع ، كجم – 1490 ؛
محرك – ديزل RED A03 ؛
قوة المحرك ، ل. أ. – 500
كحد أقصى. السرعة ، كم / ساعة – 500 كم / ساعة ؛
معدل الصعود ، م / ث. – 10
كحد أقصى. ارتفاع الطيران ، م – 4000 ؛
كحد أقصى. مجموعة طيران ، كم – 1500 ؛
مخزون الوقود ، كجم – 175.

فيديو أول تجربة تحليق ناجحة لطائرة “ياك 152” (شهر نوفمبر 2019).