الشرق الاوسط

سقوط 17 صاروخا قرب قاعدة عسكرية أمريكية في العراق

ال الجيش العراقي في بيان إن 17 صاروخا سقطت قرب قاعدة عسكرية تستضيف قوات أمريكية شمالي البلاد اليوم الجمعة لكن لم تقع إصابات أو أضرار مادية كبيرة.

وأوضح مصدر أمني أن الصواريخ سقطت قرب قاعدة “القيارة” العسكرية.

ولم يذكر البيان أو المصدر الجهة التي يُعتقد أنها نفذت الهجوم. ولم تعلن أية جهة مسؤوليتها.

وذكر موقع “السومرية نيوز”، أن “القوات الأمنية العراقية تجري عملية بحث وتفتيش عن مجموعة إرهابية قامت باطلاق 17 صاروخا بالقرب من معسكر القيارة”.

وفي وقت سابق، أعلن قائد عمليات نينوى اللواء الركن نومان الزوبعي، اليوم الجمعة، عن سقوط 4 صواريخ قرب معسكر القيارة، فيما أكد مقتل 3 إرهابيين.

عدد القواعد الامريكية في العراق ومواقعها

يوجد 800 قاعدة عسكرية للولايات المتحدة في العالم، منها 6 قواعد رئيسية في العراق، توزعت في الشمال والغرب والوسط.

وأشار موقع “غلوبال ريسيرش” في تقريرسابق له الى أن “القوات الأمريكية في مجموعة قواعد أساسية توزعت على جغرافيا:

شمال العراق:

وكشف التقرير عن اتفاقية وّقعتها واشنطن، عام 2014 مع حكومة إقليم كردستان شمالي نصت على بناء 5 قواعد بمناطق تحت سيطرتها تتوزع على النحو التالي؛ قاعدة قرب العراق سنجار، وأخرى في منطقتي أتروش والحرير، إضافة إلى قاعدتين في مدينة حلبجة بمحافظة السليمانية قرب الحدود الإيرانية، والتون كوبري، التابعة لمحافظة كركوك”.

وأشارت الى أن “قاعدة كركوك (رينج) هي بمنزلة معسكر نموذجي للتدريب والتأهيل العسكري”.

وفي الشمال كذلك، أفاد التقرير بأن “الولايات المتحدة أ اسست قاعدة كبيرة لقواتها في مطار القيارة العسكري، جنوبي مدينة الموصل، بعد تأهيل المدرج وتهيئة البنى التحتية للمطار”.

غرب العراق:

ولفت إلى أن “القوات الأمريكية اتخذت قاعدتين أساسيتين لها في محافظة الأنبار غربي العراق، والتي تحاذي سوريا والأردن؛ هما قاعدة (عين الأسد) في قضاء البغدادي، و(الحبانية)”.

وسط العراق:

ونبه التقرير إلى أن واشنطن “اتخذت من قاعدة بلد الجوية الواقعة في محافظة صلاح الدين مقرًّا لها للتحكم بطلعات طائرات (إف 16 )؛ ولها قاعدة في معسكر التاجي شمالي بغداد، توجد فيها قوة لأغراض التدريب”.

وفي العاصمة بغداد، قال التقرير إنها “اتخذت من قاعدة فكتوري (النصر) داخل حدود مطار بغداد الدولي، مقرا لها، وتستخدم للقيادة والتحكم والتحقيقات والمعلومات الاستخبارية”.

وأشار الموقع في تقريره، إلى أنه “في الوقت الذي أعلنت فيه إدارة ترامب قرار سحب القوات الأمريكية من سوريا، يثير وجودها في العراق التساؤلات حول الغايات والأبعاد السياسية والعسكرية التي ترسمها واشنطن في المنطقة من خلال مجموعة قواعدها العسكرية التي تشير الأنباء إلى أنها تشهد تزايدا في أعدادها، وهو ما تنفيه الحكومة العراقية”.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق