الشرق الاوسط

مناورات إسرائيلية تشارك بها أسلحة الجو الأوروبية والأمريكية

تهبط عشرات المقاتلات التابعة لأسلحة الجو الأوروبية، فضلًا عن سلاح الجو الأمريكي، بقاعدة ”عوفدا“ العسكرية جنوب إسرائيل، استعدادًا للمشاركة، يوم الأحد، في تدريبات عسكرية باستخدام مقاتلات الجيل الخامس الأمريكية من طراز ”F-35″، والتي تمتلك إسرائيل 14 مقاتلة منها، وتقول تقارير إنها شاركت في عمليات ميدانية بالفعل.

وذكرت شركة الأخبار الإسرائيلية عبر وسائل إعلام تابعة لها (ماكو – حدشوت 12)، مساء الجمعة، أن المناورات المشتركة بين أسلحة الجو الأوروبية، والأمريكية، والإسرائيلية، وتحمل اسم ”العلم الأزرق/ BLUE FLAG“، ستستمر أسبوعين، وستشهد تحليق مقاتلات ألمانية، وإيطالية، ويونانية، وأمريكية، وإسرائيلية، في سماء الأخيرة، لمحاكاة العمليات القتالية ضد مجموعة متنوعة من الأهداف المعادية.

وأضافت أن تلك هي المرة الرابعة التي تُجرى فيها هذه المناورات، ناقلة عن ناطق باسم الجيش الإسرائيلي أنها تحمل أهمية إستراتيجية كبرى، وتأثيرًا ممتدًا على سلاح الجو والجيش والدولة الإسرائيلية.

وتابعت أن تلك هي المرة الأولى التي تجُرى فيها المناورة داخل إسرائيل، بمشاركة مقاتلات ”F-35″، والتي ستحاكي عمليات اشتباك جوي، وشن غارات ضد أهداف أرضية، فضلًا عن التعامل مع تهديدات الصواريخ أرض – جو المتطورة، والقتال في ساحات معادية.

وتعول إسرائيل على هذه المناورات لمنح طياريها فرصة لتنفيذ تحليقات تكتيكية مشتركة تحاكي مواجهة مجموعة متنوعة من التهديدات باستخدام تكنولوجيا متطورة.

وشاركت مقاتلات من طراز ”35-F“، تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، في حزيران/ يونيو الماضي في مناورات هي الأولى من نوعها، مع سلاحي الجو الأمريكي والبريطاني، وقالت إنها جاءت في إطار تطوير القدرات المشتركة للأطراف المشاركة.

وذكرت وسائل إعلام عبرية وقتها أن الحديث جرى عن مناورة ”Tri-Lightning“ الدولية الأولى من نوعها، والتي تشارك فيها مقاتلات ”35-F“ التي تمتلكها أسلحة الجو البريطانية والأمريكية والإسرائيلية، وأنها جاءت ضمن خطة تدريبات مشتركة، ووفرت فرصة استثنائية للتدريب المشترك بين مقاتلات الجيل الخامس الأمريكية.

وكانت صحيفة ”معاريف“ العبرية، قد ذكرت في آيار/ مايو الماضي، أن سلاح الجو الإسرائيلي سيلعب خلال الفترة المقبلة دورًا مهمًا في عمليات تأهيل أسلحة الجو في دول أوروبية، على تشغيل ودمج مقاتلات الجيل الخامس الأمريكية من طراز ”“F-35 في المهمات القتالية، مؤكدة أن سر الاهتمام الأوروبي بالاستعانة بسلاح الجو الإسرائيلي في هذا الصدد، هو العمليات العسكرية التي نفذها في سوريا خلال الشهور الماضية.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق