الاخبار العالمية

صاروخ Exocet الفرنسي المضاد للسفن..مميزات وقدرات

Exocet هو صاروخ فرنسي مضاد للسفن تم تطويره في السبعينيات. على الرغم من عدم وجود حجم ومدى الرؤوس الحربية ، إلا أن هذا الصاروخ الذي تم اختباره في المعركة لا يزال قيد الإنتاج. Exocet رخيص وفعال ويمكن إطلاقه من الغواصات والسفن والطائرات.

بدأت التنمية في 1970. كان الهدف الأصلي هو إنشاء صاروخ أرض-أرض مضاد للسفن لاستخدامه في السفن الحربية. منذ ذلك الحين ، ظهرت إصدارات لاستخدام الغواصات والطائرات.

يعد هذا الصاروخ سلاح موجه داخليًا. عندما يكون حوالي 12-15 كيلومترًا من الهدف ، يبدأ استخدام راداره النشط. يحتوي Exocet على محرك صاروخي يعمل بالوقود الصلب. يمكن أن تصل سرعتها القصوى إلى ماخ 0.9 (1 130 كم / ساعة).

الميزة الرئيسية في Exocet

 

هي ارتفاع الطيران المنخفض (عموما 1-2 متر فوق الماء). نظرًا لهذا الارتفاع المنخفض ، غالبًا ما يتجنب صاروخ القشط البحري هذا الاكتشاف إلى أن يبعد حوالي 6000 متر عن الهدف ، مما يترك القليل من الوقت لإطلاق صواريخ أرض جو. وبالتالي ، فإن هذا الصاروخ لديه احتمال نجاح كبير.

Exocet مفيد في المقام الأول ضد السفن الحربية الصغيرة مثل فرقاطات وطرادات بسبب حجم رأس حربي صغير.

حتى الآن ، تم إنتاج حوالي 4 آلاف Exocets وفقط بواسطة شركة Aerospatiale الفرنسية (أصبحت الآن جزءًا من MBDA).

على عكس بعض الصواريخ المضادة للسفن ، تم اختبار Exocet بشدة في القتال. في حرب جزر فوكلاند عام 1982 بين المملكة المتحدة والأرجنتين ، استخدمت الأرجنتين صواريخ إكسوسيت على نطاق واسع.

لقد نجحوا في إتلاف HMS Sheffield و Atlantic Conveyor و HMS Glamorgan. كما تم استخدام Exocet بكثرة في الحرب العراقية الإيرانية.

واكتسبت سمعة دولية عندما أطلق طيار من طراز Mirage F1 العراقي صاروخين من طراز Exocet على سفينة USS Stark ، مما ألحق به أضرارًا جسيمة.

المتغيرات

 

 


MM38: هي النسخة التي يتم إطلاقها على السطح بمدى يبلغ 42 كم. ومنذ ذلك الحين حل محله MM40.

AM38: نموذج إطلاق مروحي فقط.

AM39: نسخة تعمل بالهواء لأنواع مختلفة من الطائرات. يبلغ طول AM39 50-70 كم.

SM39: إصدار غواصة. يتم نشره في كبسولة مانعة لتسرب الماء. عند الوصول إلى السطح ، تسقط هذه الكبسولة ويشعل المحرك.

MM40: متغير السطح المحسن للسفن والبطاريات الأرضية. ويضم ثلاث كتل مختلفة. دخلت أحدث طراز من طراز MM40 (Block III) الخدمة في عام 2008 ولديها محرك نفاث بمدى لا يقل عن 180 كم.

 

 

 

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق