الاخبار العالميةشمال افريقيا

الجيش المصري يستخدم أقوى نسخ المدفع الأسطوري “شيلكا”..فيديو

شوهدت نسخة معدلة من المدفع الأسطوري المعروف باسم “شِيلْكا” خلال مناورات في مصر.

واستُخدِم مدفع “زي إس أو-23-4إم4″، وهو مدفع ذاتي الحركة، خلال مناورات الجيش المصري لحماية وحدات عسكرية تضم دبابات “إم60أ3” ومركبات “بي إم بي 1″ من الهجوم الجوي، وفقا لـ”فيستنيك”.

وينظر الخبراء العسكريون إلى مدفع “زي إس أو-23-4إم4” بأنه الأكثر تطورا بين نسخ المدفع الأسطوري، يقدر على مكافحة الأهداف الجوية المختلفة بما فيها الطائرات المسيّرة والصواريخ الجوالة (كروز)، في كل الظروف الجوية في أي وقت من النهار والليل.

ويضرب مدفع “شِيلْكا” الأهداف بالقذائف عيار 23 ملم والصواريخ. ويبلغ مداه 2500 متر أفقيًا و1500 متر عموديًا عند استخدام القذائف، و5000 متر و3500 متر على التوالي عند استخدام الصواريخ.

ويقدر مدفع “شِيلْكا” على اكتشاف الأهداف الجوية على بعد 34 كيلومترا، ويستطيع متابعتها على بعد يختلف من 20 مترا إلى 10000 متر، وبإمكانه أن يصيب هدفا يطير بسرعة 500 متر في الثانية.

مدفع “شِيلْكا

هي عربة قتالية مجنزرة مضادة للطائرات وقتال المشاة سوفيتية الصنع، وقد عمد اسم شيلكا إلى نهر روسيا.

تتميز عربة الشيلكا من برجها الكبير المسلح بأربع مدافع رشاشة عيار 23 ملم، إضافة لجهاز الرادار الموجود خلف البرج والذي يمكن طيه للخلف في حالة استخدام العربة في قتال المشاة. يتكون طاقم الشيلكا من 4 أفرادو هم قائد الألية والسائقو رامي المدفع إضافة لمشغل الرادار.

تتمتع العربة الشيلكا بالقدرة على الرؤية الليلية بإستخدام أنظمة الرؤية الليلية العاملة بالإشعة تحت الحمراء الإيجابية،و هي أنظمة قديمة،و تعمل عن طريق إرسال حزمة من شعاع الأشعة تحت الحمراء بواسطة كشافات عادية تجهز بمصافي ضوء خاصة لإزالة الضوء المرئيو الإبقاء على الأشعة تحت الحمراء التي لا ترى بالعين المجردة ثم تقوم بإلتقاطها بواسطة عدسة خاصة،و مدى هذه الأشعة بحدود خمسمائة متر فقط.

يبلغ تدريع الشيلكا الأقصى 15 ملم من الأمامو الأجناب بينما ينخفض لـ 9 ملم في السطح، تبلغ سرعة الشيلكا 50 كيلو/ساعةو هي تتحرك بواسطة محرك ديزل، يقع المحرك في الجهة الخلفية للمركبة، مما يزيد إحتمالية تعطل المركبة عن العمل إذا تحققت إصابة مؤثرة في الجزء الخلفي من العربة، والعربة عموما بطيئة الحركة.

الفئات

1964 : ZSU – 23 – 4 : مرحلة ما قبل الإنتاج ونماذج الإنتاج الأولي.
1968 : ZSU – 23 – 4V : تغييرات طفيفة.
1972 : إصدار أخر ZSU – 23 – 4V1 تعديلات طفيفة.
1977 : ZSU – 23 – 4M : سلة من الذخيرة الإضافية خارج البرج (ثلاثة الآن في المجموع)، لتغطية مدرعة المدافع، وإيقاف حرائق الكمبيوتر والتحكم
الرقمي بإضافة صحن الرادار + بندقية “يمكن أن تعمل بشكل مستقل في وضع البحث، بدلا من أن تكون مجرد تابعة للسلاح الرئيسي.

1990 : ZSU – 23 – 5M : هي النسخة الجزائرية المطورة تتمتع بنفس صفات 4M إضافةً إلى تكييفها للرمي الصاروخي ارض جو.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق