Z-11WB مروحية إستطلاع وهجوم صينية ..تعرف على مميزاتها

محتويات هذا المقال ☟

Z-11WB هي مروحية استطلاع وهجوم خفيفة في الصين. إنه مشتق مسلح من طائرة الهليكوبتر الخفيفة Z-11.

مهمتهاتشبه طائرة هليكوبتر استطلاع OH-58 Kiowa الولايات المتحدة . تم تطوير Z-11WB بواسطة شركة Changhe Aircraft Industries Corporation (CAIC).

و قامت بأول رحلة لها في عام 2015 وتم الكشف عنها لأول مرة في عام 2016. كان من المخطط أن تدخل هذه المروحية الخدمة مع الجيش الصيني في عام 2017.

و يعود أصل Z-11WB إلى طراز Eurocopter AS350 Ecureuil (المعروف الآن باسم Airbus Helicopters H125) ، ويستند Z-11 الأصلي إلى. Ecureuil هي طائرة هليكوبتر متعددة الأغراض متعددة الاستخدامات ، تستهدف العملاء المدنيين والعسكريين على حد سواء.

ومروحية Z-11WB لديها عدد من التعديلات. الحد الأقصى لوزن هذه المروحية الصينية هو 200 كجم.

التصميم والمميزات

المروحية لديها هيكل الطائرة على شكل دمعة مع الدوار الرئيسي التقليدي وتكوين الدوار الذيل. يحسن تصميم مقصورة الأنف الزجاجية الكبيرة من رؤية الطاقم.

هناك معدات الهبوط من نوع جرافة. يمكن أن تؤدي هذه المروحية استطلاع ميدان المعركة والمراقبة ، والهجوم الأرضي ، ودعم النار وغيرها من الأدوار.

يتم تشغيل Z-11WB بواسطة طيار واحد ويمكن أن تستوعب ما يصل إلى 3 ركاب إضافيين. يمكن طي المقاعد الخلفية من أجل استخدام أسلحة مثبتة على الباب أو حمل بضائع خفيفة.

هذه المروحية لديها جراب أنف ضوئي كهربائي مع أجهزة استشعار مختلفة. وتم إعادة تصميم قمرة القيادة من Z-11 الأصلي ويدمج شاشات متعددة الوظائف. الكترونيات الطيران الحديثة يقلل من عبء العمل من الطيارين.

يمكن لجهاز Z-11WB أن يحمل دبابات صغيرة CS / LM12 7.62 مم مثبتة بالباب أو قاذفات قنابل آلية LG 40 مم.

و هناك أبراج على جانبي جسم الطائرة لأسلحة مختلفة ، بما في ذلك صواريخ TL-2 و AG-300 و CM-502KG جو أرض وصواريخ موجهة مضادة للدبابات BA-7 و HJ-8 ، وكذلك TY- 90 صاروخ جو.

و يمكن أن تحمل هذه المروحية أيضًا قنابل موجهة FT-9 و YZ-212D ، فضلاً عن القرون بصواريخ غير موجهة. ومن المثير للاهتمام أن هذه المروحية يمكنها حمل مركبة جوية بدون طيار SW-6.

المحرك

هذه المروحية الاستطلاعية الصينية مدعومة بمحرك توربيني واحد WZ-8D ، يطور 847 حصان. إنه البديل الذي تم بناؤه بترخيص محرك Turbomeca.

تم تثبيت المحرك داخل الجسم. تستخدم المروحية دوارًا ثلاثي الشفرات. يحتوي Z-11WB على نطاق تشغيلي أقصى يبلغ 680 كم.