الاخبار العالميةشمال افريقيا

الكشف عن رادار مصري متطور يتتبع 150 هدفا

كشفت مصادر صحفية عن وجود محطة رادار ثلاثية الإحداثيات متواجدة على أرض مصر، مصممة للتحكم في الأجواء وتتبع مسار الأهداف الجوية على ارتفاعات ومسافات عالية.

وأشارت المصادر إلى أن اللقطات أظهرت الرادار الروسي المتطور ثلاثي الأبعاد Protivnik-GE 3D، حيث يتواجد في منطقة الجيزة.

وقالت المصادر إن هذا الرادار يتميز بخصائص تكتيكية وفنية هائلة مثل أقصى ارتفاع للكشف عن الأهداف 80 كيلومترا، ومدى الكشف يصل إلى 350 كيلومترا ومع مجال رؤية واضحة يصل إلى 400 كيلومتر.

ومحطة الإحداثيات الثلاثية قادرة على اكتشاف وتتبع ما يصل إلى 150 هدفا تتحرك بسرعة تتراوح من 60 إلى 8000 كيلومتر في الساعة.

وللرادار القدرة على كشف ومتابعة جميع الطائرات والقاذفات الاستراتيجية والطائرات التكتيكية، والصواريخ الباليستية وصواريخ كروز، والأجسام الطائرة صغيرة الحجم ومنخفضة السرعة.

كما يمكنه تمييز الأهداف الصديقة، وتحديد مواقع التشويش بدقة وإضاءة الأهداف المعادية لمنظومات الدفاع الجوي وتوجيه المقاتلات لاستهدافها.

Protivnik-GE 3D

هو عبارة عن رادار متوسط الى عالي الارتفاع يهدف إلى اكتشاف وتتبع الطائرات الاستراتيجية والتكتيكية، والصواريخ جو-ارض والصواريخ الباليستية والطائرات الصغيرة منخفضة السرعة في بيئة مضادة إلكترونية ثقيلة و تغذية البيانات الناتجة إلى أنظمة التشغيل الآلي لمراكز القيادة.

تم تصميم مصفوفات الهوائي المسطح الأساسية للفصوص الجانبية المنخفضة و الفصوص الخلفية، الفصوص الجانبية الداخلية تعمل على -40 ديسيبل، ومتوسط مستوى الفص الجانبي -53 ديسيبل.

ويوفر المُرسِل نسبة قدرة تشغيلية قدرها 500 كيلو واط، ومتوسط قدرة 12 كيلو واط، مع معامل أو رقم ضجيج المستقبل 3 ديسيبل. يتم تركيب المصفوفة IFF array أسفل الفتحة الأساسية. وتدعي المصادر الروسية استخدام تقنيات المعالجة التكيفية للزمكان Space Time Adaptive Processing، فضلا عن إلغاء الفص الجانبي التكيفي.

جميع معالجات الرادار تتم رقميا. وتستخدم المصفوفة المستوية ذات الفتحة 8،5 × 5،5 متر توجيه الاشعة إلكترونيا في الارتفاع بينما يتم تحقيق توجيه السمت عن طريق تدوير القرص الدوار.

الرادار Protivnik-GE هو رادار ثلاتي الابعاد يمكنه أن يكشف الطائرات والصواريخ حتى مدى 400 كلم و إرتفاع 150 كلم و ويستطيع تتبع 200 هدفا، ويمكنه مراقبة الأهداف المتناهية الصغر مع قدرة على معالجة بيانات المسار والتشويش.

 

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق