الاخبار العالميةالشرق الاوسط

مواطن لبناني يسقط طائرة إسرائيلية ببندقية صيد وإسرائيل تعترف

أفاد الجيش الإسرائيلي في بيان صباح اليوم الأربعاء، بأن طائرة مسيرة تابعة له سقطت بالقرب من الحدود في الجانب اللبناني، في أثناء قيامها بطلعات روتينية لحماية الحدود.

وكتب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، في بيان نشره على حسابه في “تويتر” أنه وخلال أعمال روتينية لتأمين الحدود، سقطت طائرة مسيرة إسرائيلية بالقرب من الحدود، في الجانب اللبناني.

من جهتها قالت وسائل إعلام لبنانية، أن أحد المواطنين أسقط صباح اليوم، ببندقية صيد، طائرة مسيرة إسرائيلية فوق بوابة فاطمة – كفركلا بجنوب لبنان.

طائرة Heron الإسرائيلية

هي طائرة إسرائيلية بدون طيار من الجيل الرابع،طوّرت هذه الطائرة في شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية (IAI) بقسم الطائرات بدون طيار (UAV).

و تعتبر الطائرة هيروم من الطائرات طويلة المدي وتم بناؤها بتكنولوجيا حديثة. تقوم بالإقلاع والهبوط آلياً وتغطي مساحة واسعة من الأرض توفي باستطلاع مباشر للوكالات القومية ولديها القدرة علي الطيران المستمر لمدة 52 ساعة.

كما بإمكانها إضافة تجهيزات للجهة الراغبة في استخدام الطائرة وقادرة على الطيران بحمولة 250 كيلولوجرام كحد أقصى، وهي مصممة للاستطلاع الاستراتيجي.

في سبتمبر من عام 2005م أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية عن اقتنائها عددا من تلك الطائرات بقيمة 50 مليون دولار أمريكي من أنظمة هيرون (heron) وأطلق عليها اسم Machatz-1 .

وقد تم بيعها إلى الهند وتركيا وفرنسا ويطلق عليها اسم Eagle “النسر” . وفي أغسطس من عام 2008 أعلنت كندا عن خطة لتملك الهيرون لكي تستخدمها في عملياتها العسكرية بأفغانستان.

التطورات

تستخدم الطائرة هيرون نظام التموضع العالمي (GPS) لتحديد المواقع ، بالإضافة إلي نظام الطيار الآلي وهو مستقل ذاتيا ابتداءً من الإقلاع إلي الهبوط ، فهي طائرة من نوع طائرة دون طيار. ويتم توجيهها من خلال محطة السيطرة الأرضية، ولها القدرة علي العودة إلي قاعدتها ذاتيا في حالة فقد الاتصال بقاعدة السيطرة الأرضية .

النظام مزود بالقدرة علي التعافي ذاتيا ALR عند حدوث أي خطأ وبإمكانه العمل في جميع ظروف الطقس.

بإمكان الطائرة حمل مجسات إلكترونية من بينها مجسات تسجل الأشعة تحت الحمراء -أي تتعرف على كل ما هو ساخنا سواء كان إنسانا حيث درجة حرارة الجسم 37 درجة مئوية ، أو مصفحة ساخنة حيث فيها محرك يعمل – وأيضاً مجسات للمراقبة الخفيفة (الرؤية في الظلام)، بالإضافة إلى أنظمة رادار مختلفة، وكل أجهزتها يبلغ وزنها نحو 250 كيلوجرام.

لها القدرة علي تحديد الأهداف بدقة متناهية وتصحيح نيران المدفعية . تكون الطائرة علي اتصال دائم بمحطة السيطرة الأرضية عن طريق وصل البيانات موجات لاسلكية مباشرةٌ أو عبر الأقمار الصناعية. كما يمكن استخدامها في عمليات المراقبة البعيدة أو مهام أخرى.

Heron TP

طوّرت الطائرة هيرون عام 2007 وأطلق على الطائرة الجديدة “هيرون تي بي” Heron TP وتسميها القوات المسلحة الإسرائيلية أيتان . والطائرة أيتان تعمل بمحرك مروحة عنفية بقدرة 895 كيلوواط ، ولهذا تسمى “تي بي” ، ويبلغ عرض جناحيها 26 متر وطولها 13 متر . ويبلغ زونها عند الإقلاع 6و4 طن ، ويمكنها حمل حمولة قدرها 1000 كيلوجرام .

يمكن أن تحلق في الجو بين 20 إلى 36 ساعة بحسب مصدر المعلمومة / ويعتقد أن تدشين الطائرة خلال طيارانها الأول قد تم في 15 يوليو 2006 في إسرائيل. وحتى عام 2010 فقد تم بناء 3 من تلك الطائرة . وفي 21 فبراير 2010 بدأت عملها في القوات العسكرية الإسرائيلية .

 

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق