تعرف على المقاتلة اليابانية الشبح ميتسوبيشي F-3

ميتسوبيشي F-3 هي مقاتلة من الجيل الأصلي الياباني المخطط لها. تم التخطيط للتطور من برنامج Advanced Technology Demonstrator – X (ATD-X).

هذه الطائرة معروفة على نطاق واسع في اليابان باسم Shinshin. تريد اليابان أن تقاتل مقاتلاً خلسة في ضوء التحديث العسكري السريع للصين.

و تم إنشاء نموذج أول من نموذج ATD-X في عام 2005. تم استخدامه لدراسة المقطع العرضي للرادار في فرنسا.

تزعم بعض المصادر أن ATD-X كان في الأصل مشروعًا ورقيًا يهدف إلى الضغط على الولايات المتحدة. أرادت اليابان شراء F-22 Raptor الأمريكيةمقاتلة التفوق الجوي الشبح ، ولكن البنتاجون رفض السماح بذلك.

ثم تم توفير التمويل لتطوير الطائرات الأصلية. حاليا هذه الطائرة لا تزال قيد التطوير. بدأت الرحلة الأولى في عام 2016. يتم استخدام هذه الطائرة الأولى كمظاهرة تكنولوجيا ونموذج أولي للبحث.

يجب الانتهاء من التطوير سريعا يمكن أن تصل سيارة Mitsubishi F-3 إلى الإنتاج بعد عامين. بمجرد تشغيلها ، ستحل محل أسطول من المقاتلين اليابانيين F-15J و Mitsubishi F-2 الأقدم .

F-3 يستخدم تقنية التخفي المتقدمة للحد من المقطع العرضي للرادار. هذا هو أول مقاتل الشبح المصنوعة في اليابان. وهي مجهزة أيضًا بأنظمة متقدمة أخرى.

مميزات F-3

و بمظهره ، يحتوي F-3 على بعض الميزات الخلسة ، ومع ذلك قد لا يكون خفيًا مثل F-22 Raptor أو F-35 Lightning II .

من حيث الثبات ، قد يكون أقرب إلى الطائرة الصينية التخفيّة ، مثل Chengdu J-20 أو Shenyang J-31 أو Russian Sukhoi Su-57 (المعروفة سابقًا باسم PAK FA) أو Boeing F-15SE Silent Eagle.

يبدو أن الطائرات التخفي غالية للغاية. كانت الطائرة الأمريكية F-22 مكلفة للغاية بالنسبة لاستبدال طائرة واحدة من طراز F-15J بسعر 1 في واحد. ومع ذلك ، تحتفظ الطائرات ذات الثبات المعتدل بخفة الحركة الكاملة وتكاليف الإنتاج المنخفضة. مع صعود القوة الجوية الصينية ، وشعرت اليابان بأنها بحاجة إلى زيادة عدد الطائرات التي تفوق المستويات الحالية.

يحتوي النموذج الأولي على إمكانية توجيه الاتجاه ثلاثي الأبعاد. كما يتم تطوير محركات الاتجاه التوجه لطائرة الإنتاج واسعة النطاق. سيتم إنتاج المحركات من قبل شركة إيشيكواجيما-هاريما للصناعات الثقيلة.

وسيتم تزويد الطائرة برادار نشط (AESA) نشط ممسوحًا ضوئيًا. يُزعم أن الرادار سيكون لديه إمكانيات للتدابير المضادة الإلكترونية ووظائف الاتصالات وربما حتى وظائف سلاح الميكروويف.

ومن المقرر أن يكون لدى Mitsubishi F-3 نظام للتحكم في الطيران من خلال الطيران. تنتقل البيانات عن طريق الألياف البصرية بدلاً من الأسلاك. بهذه الطريقة يتم نقل البيانات بشكل أسرع وهي محصنة ضد الاضطرابات الكهرومغناطيسية.

سيكون لدى الطائرة اليابانية الجديدة ما يسمى بقدرة التحكم في الطيران ذاتية الإصلاح. سيسمح للطائرة باكتشاف الأعطال أو التلف في أسطح التحكم في الطيران. سيقوم النظام بالمعايرة وفقًا لأسطح التحكم المتبقية للحفاظ على الطيران المتحكم به.

ليس من المتوقع تشغيل سيارة F-3 من ميتسوبيشي حتى عام 2020. في غضون ذلك ، طلبت اليابان 42 F-35A Lightning II مع الإقلاع والهبوط التقليدي. إنه إجراء مؤقت لاستبدال حوالي 100 طائرة قديمة من طراز F-15.