الاخبار العالمية

تعرف على صاروخ “توبول”النووي ذو القوة التدميرية الهائلة!

انضم صاروخ “توبول” وهو صاروخ بالستي عابر للقارات، إلى ترسانة الأسلحة الروسية الرادعة ويعتبر صاروخ “توبول” سلاحًا من المستحيل صيده وتدميره، فهو يركب السيارة التي لا تتوقف عن التنقل من مكان إلى آخر.

ويمكن نظريًا اكتشاف هذه السيارة بواسطة القمر الصناعي أو طائرة التجسس، ولكن من المستحيل التكهن بالمكان الذي ستصل إليه في أقرب وقت.

هو منظومة لاطلاق الصواريخ العابره للقارات التي نشرتها موسكو في سنه 1997 في روسيا والأول الذي يتم تطويره بعد تفكك الاتحاد السوفيتي.

RT-2UTTKh Topol-M

يعد الصاروخ البالستي “توبول – م” صاروخا عابرا للقارات، وقد بدأ العمل على تصميمه في اواخر الثمانينات. واجري أول اختبار له في ديسمبر/كانون الأول عام 1994.

ويمكن استخدام الصاروخ “توبل – م” سواء كان في المنصات الثابتة أو المجاميع الصاروخية المتحركة. وبلغ عدد الصواريخ من هذا النوع في الجيش الروسي في مطلع عام 2009 حوالي 50 صاروخا منصوبا في المنصات الثابتة و15 صاروخا منصوبا في المنصات المتحركة.

ويبلغ مدى إطلاقه 11000 كم. ويتألف الصاروخ من 3 مراحل. ويبلغ طوله 22 متر. ويسير المجمع الصاروخي المتحرك بسرعة 26400 كم في الساعة. ويبلغ احتياطي الحركة لعربة المجمع الصاروخي المتحرك 500 كم. والصاروخ “توبل-م” ذو ثلاث مراحل عابر للقارات ويبلغ طوله 22.7 متراً وقطره 1.95 متراً كما أنه مزود بثلاثة محركات ضخمة إلى جانب أجهزة التوجيه والإدارة وعشرات المحركات المساعدة التي تجعل التنبؤ بتحليق وطيران “توبل-م” أمراً يصعب تحقيقه خاصة أنه يملك القدرة على المناورة وتغيير الاتجاه بشكل ذاتي ناهيك عن انه يحمل مباشرة عشرة رؤوس نووية عدا الرؤوس التمويهية.

ولعل من أهم المواصفات التي تتميز بها هذه المنظومة هو أنها لا تستجيب للذبذبات الكهرومغناطيسية. وتم في العام 2004 تحميل عدد من منظومات هذه الصواريخ على آليات متنقلة إضافة إلى المنصات تحت الأرضية الحالية في مناطق سرية تعرف بأرقام مشفرة ولا وجود لأمكنتها على الخارطة الجغرافية.

تدمير مدن كاملة

يعمل صاروخ “توبول” البالغ طوله 22 مترا بالوقود الصلب غير القابل للاشتعال، ولا يتسرب منه أي شيء يضر بالبيئة، ويمكن تخزينه مع الحفاظ على الجاهزية القتالية لمدة 20 عاما. ويقدر رأسه المدمر على تدمير المدينة المتوسطة.

وينطلق صاروخ “توبول” من حاويته عموديًا، ويصل رأسه المدمر إلى قمة المدار حول الأرض بعد ثلاث دقائق. وينقض الرأس المدمر على هدف محدد من علو. ومن أجل تجاوز الدفاع الصاروخي يطلق صاروخ “توبول” وفرة من الأهداف الكاذبة التي تثير “الزوبعة” على شاشة رادار الدفاع الصاروخي، ويعطّل أجهزة توجيه الصواريخ الاعتراضية بالتشويش الإلكتروني.

مواصفات فنية تكتيكية للصاروخ “توبل – م”

مدى الإطلاق الأقصى 11000 كم
وزن الصاروخ عند الإطلاق 47.1 طنا
عدد المراحل 3
الوزن المنقول 1.2 طن
طول الصاروخ 22.7 متر
قطر جسم الصاروخ 1.86 متر
قوة الحشوة القتالية 0.55 ميغاطن
الانحراف المسموح به 200 متر

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق