تعرف على مقاتلة IAI Lavi (الأسد الصغير) وما هو مصيرها

بواسطة Hanan

تم تطوير مقاتلة لافي (الأسد الصغير) من قبل صناعة الطائرات الإسرائيلية (IAI) في الثمانينيات. أول نموذج أولي قام برحلته الأولى في عام 1986.

وكان الشرط الأصلي لـ 300 طائرة من هذا النوع لتحل محل سكاي هوك A-4 .و تم إلغاء مشروع لافي المقاتل في عام 1987 بسبب مشاكل التمويل.

و تم بناء خمسة هياكل جوية فقط. كان أحد أسباب إلغاء المشروع أن هذا المقاتل لم يمثل ميزة كافية على طائرات F-16 وغيرها من الطائرات المماثلة.و في وقت لاحق حصلت إسرائيل على عدد كبير من الطائرات الأمريكية.

و تحتوي طائرة لافي على جناح دلتا به منابر كبيرة قابلة للتوجيه في المقدمة. كانت الطائرات مدعومة بمحرك واحد من طراز برات آند ويتني ، مزود بمصباح احتراق.

وكانت إلكترونيات الطيران من IAI Lavi مبتكرة. تم الانتهاء من ذلك مع نظام الطيران المتطور. وقد تم تجهيز هذا المقاتل أيضا مع رادار نبض دوبلر المتقدمة.

وكانت المهمة الأساسية لهذه الطائرة الدعم الجوي الوثيق والحظر. كان مسلحًا بمدفع واحد عيار 30 ملم ويمكنه حمل أكثر من 7000 كجم من الصواريخ والقنابل على 11 نقطة صلبة وقضيبان من قمة الجناح.

و تم تطوير كلاً من المقعد الواحد والإصدارين بمقعدين. كان المقعدين مدربًا متقدمًا قادرًا على القتال. وتم تزويد النموذج الثاني من لافي بمسبار للتزود بالوقود أثناء الطيران.

و تزعم بعض المصادر أن المقاتل الصيني تشنغدو J-10 متعدد الأدوار تأثر بـ IAI Lavi. مصادر أخرى تدعي أن بعض تقنيات هذه الطائرة تم نقلها إلى الصين وجمهورية جنوب إفريقيا.

 

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا