الاخبار العالمية

مروحيات “مي-35إم” الروسية في طريقها إلى نيجيريا وهذه مواصفاتها

حصلت القوات الجوية النيجيرية من روسيا على 6 طائرات هليكوبتر (طائرات مروحية) من طراز “مي-35إم”.وفق ما كشف عنه السفير النيجيري لدى روسيا، ستيف ديفيس أوغبا، الذي قال إن بلاده تعاقدت على شراء 12 مروحية “مي-35” وقد تسلمت 6 مروحيات.

وأكد السفير حاجة بلاده إلى العتاد العسكري الروسي، مشيرا إلى أن نيجيريا ستواجه صعوبات كبيرة في مكافحة الإرهابيين دون العتاد العسكري الروسي.

وتجدر الإشارة إلى أن مروحية “مي-35إم” تحظى بجل اهتمام العسكريين في أنحاء العالم. ووصفها وزير الدفاع الصربي الكسندر فولين بأنها إحدى أفضل طائرات الهليكوبتر الحديثة في العالم.

ولا توجد في العالم مروحية مقاتلة أخرى بإمكانها نقل 8 جنود مع أسلحتهم بالإضافة إلى القيام بمهمتها القتالية. وتنفذ المروحية مهمتها القتالية بواسطة مدفع عيار 23 ملم وصواريخ “أتاكا” المضادة للدروع وقذائف صاروخية غير موجهة عيار 80 ملم و122 ملم والقنابل الجوية.

مروحية “مي-35إم”

هي مروحية روسية متعددة الأغراض، طورت من المروحية ميل-24 كمشروع مشترك بين شركة ميل بالتعاون مع مصنع روستوف للمروحيات عام 1994. تصلح المروحية لتنفيذ المهام الخاصة بما فيها تأمين عمل مجموعات الاستطلاع والاجلاء. وانها يمكن ان تتعامل مع أهداف جوية بطيئة محلقة على ارتفاع منخفض بما في ذلك بعض أنواع الطائرات التي يستخدمها في معظم الأحيان تجار المخدرات.

تبلغ سرعة المروحية 310 كم في الساعة. ويعادل مدى عملها 460 كم. ومن أهم ميزاتها هي متعددة الأغراض. علما ان مروحية “مي -35 ام” هي المروحية الوحيدة في العالم التي بوسعها تنفيذ مهام النقل والأنزال والإسعاف. كما بوسعها ان تنقل داخل مقصورتها حتى 8 افراد للأنزال الجوي باسلحتهم وشحنات يبلغ وزنها 1500 كيلوغرام. وبالإضافة إلى ذلك فانها قادرة على نقل مواد معلقة بالحمالات الخارجية تزن حتى 2400 كغ، الامر الذي يجعل المروحية لا بديلا عنها في نقل الذخائر إلى مناطق وعرة.

وتزود المروحية بمحركين من طراز “في كا – 2500” تبلغ قدرة كل منها 2700 حصان، مما يمكن المروحية من بلوغ سقف ارتفاع حتى 3150 مترا في وضع التعلق وسقف الارتفاع حتى 5400 في وضع الحركة. كما تزود مروحية “مي -35 ام” بالأجهزة اللاسلكية الإلكترونية التي تؤمن اكتشاف وتعريف الأهداف واستخدام الصواريخ الموجهة وغير الموجهة والمدافع والرشاشات في النظام شبه الاوتوماتيكي ليلا ونهارا.

ناهيك عن تأمين مواصفات الملاحة العالية على الارتفاع المنخفض والإقلاع والهبوط من مطارات غير مجهزة ومراقبة الأرض والقيام بالاستطلاع ليلا ونهارا.

تتضمن أسلحة المروحية 8 صواريخ موجهة من طراز “آتاكا” و80 صاروخا غير موجه عيار 80 مم من طراز “اس – 8” ومدفع “غي شا -23 ال” المزدوج المنصوب في مقدمة المروحية. ثمة صفة هامة أخرى تضمن الاستخدام الفعال للمروحية في ظروف القتال وهي حيويتها، علما ان المروحية محمية بشكل جديد وخاصة قمرة القيادة. كما تتصف المروحية بانخفاض مستوى الاشعة تحت الحمراء.

وتستخدم لهذا الغرض أيضا اهداف حرارية كاذبة تقذف من الطائرة بغية مواجهة رؤوس التوجيه بالاشعة تحت الحمراء.

المواصفات الفنية التكتيكية

وزن الإقلاع الأقصى 11500 كغ
وزن الحمولة 12000 كغ
وزن المروحية فارغة 8354 كغ
السرعة الاقتصادية 260 كم في الساعة
السرعة القصوى 310 كم في الساعة
سقف الارتفاع في حالة التعلق 3150 متر
سقف الارتفاع الديناميكي 5400 متر
مدى العمل حتى 460 كم
الطاقم يتألف من فردين

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق