الاخبار العالمية

المقاتلة F-35A أصغر وأخف نسخة من F-35 Lightning II

F-35A هي نسخة تقليدية للإقلاع والهبوط لمقاتلة F-35 Lightning II العامة متعددة الأدوار. تم اقتراح الطائرة F-35 العامة في ثلاثة أشكال رئيسية ، بما في ذلك طائرة الإقلاع والهبوط التقليدية F-35A ، وطائرة الإنقاذ القصيرة والطائرات العمودية F-35B ، وطائرة الهبوط F-35C الطائرات القائمة على الناقل.

تم تطوير F-35A لسلاح الجو الأمريكي (USAF). إنها أصغر وأخف نسخة من طراز F-35. كان من المخطط أن تتقاسم هذه المتغيرات الثلاثة للطائرة F-35 حوالي 80٪ من أجزائها للحفاظ على تكاليف التطوير والإنتاج منخفضة.

وهذا يتطلب أيضا دعما لوجستيا أقل. ومع ذلك اتضح أنه بحلول عام 2017 كانت نسبة التصميم المشترك 20٪ فقط. تم تمويل تطوير هذه الطائرة بشكل أساسي من قبل الولايات المتحدة ، بينما قدمت الحكومات الشريكة الأخرى تمويلًا إضافيًا. ابتلى برنامج D evelopment لسلسلة F-35 بتجاوزات ثابتة في التكلفة.

سوف يكون F-35A هو الإصدار الأحدث من طراز F-35. في خدمة القوات الجوية الأمريكية ستحل F-35A محل A-10 و F-16 حرب الطائرات. كان السرب الأولي من طراز F-35As جاهزًا للقتال في عام 2016.

يتم تصدير إصدار الإقلاع والهبوط التقليدي إلى عدد من البلدان ، بما في ذلك أستراليا وبلجيكا والدنمارك وإيطاليا واليابان وهولندا والنرويج وكوريا الجنوبية وتركيا و ربما ، بعض البلدان الأخرى. ومع ذلك ، طلب بعض المشغلين عددًا صغيرًا نسبيًا من هؤلاء المقاتلين متعددي الأدوار بسبب سعره المذهل.

و في عام F-35 لديه التكوين مماثلة لتلك التي بها شركة لوكهيد مارتن F-22 تصميم، ومع ذلك فهو أصغر قليلا ولها محرك واحد. الطائرات ذات المحرك الواحد هي أقل تكلفة لإنتاجها وصيانتها ، ولكن بتكلفة أقل من حمل الأسلحة وأدائها. يستغل طراز F-35 تقنية التسلل ، مما يقلل من المقطع العرضي للرادار ويصعب اكتشاف الرادارات.

حاليا هي واحدة من الطائرات المقاتلة الأكثر تقدما في العالم. فقط F-22 Raptor هو أكثر قدرة. أيضا F-35 هو الجيل الثاني الحقيقي المقاتل بعد F-22.

أحدث المقاتلين الصينيين والروس مثل تشنغدو J-20 أو Sukhoi Su-57لا يمكن أن تتطابق مع F-35 من حيث التكنولوجيا. كما يتفوق طراز F-35A على مقاتلة F-16 خفيفة الوزن متعددة الأدوار من حيث الثبات والنطاق والحمولة الصافية وإلكترونيات الطيران والبقاء على قيد الحياة ومطابقتها من حيث القدرة على المناورة.

يمكن للطائرة متعددة الأدوار طراز F-35A أداء مهام الدفاع الجوي والدعم الجوي الوثيق والقصف التكتيكي. لديه حمولة سلاح مجمعة من 8 160 كجم في اثنين من الخلجان الأسلحة الداخلية وعلى نقاط القوة الخارجية. F-35A متوافق مع AIM-120 AMRAAM ، AIM-132 ASRAAMو JDAM و JSOW و Brimstone و WCMD و MBDA Meteor وبعض الصواريخ الأخرى.

ويمكن أن يحمل مزيجًا من صاروخين جوّين من طراز AIM-120 AMRAAM و 2 من ذخيرة JDAM أرض-أرض في الخلجان الداخلية للأسلحة. لمهام التفوق الجوي ، يمكن أن تحمل مزيجًا من 8 AIM-120 AMRAAMs و 4 AIM-9X Sidewinders.

كما يمكن إرفاق صواريخ أو قنابل أو خزانات وقود إضافية بنقاط صلبة خارجية. يمكن أن تحمل أبراج طرف الجناح أيضًا صواريخ جو – جو قصيرة المدى من نوع AIM-9X Sidewinder. ومع ذلك يتم حمل الأسلحة الخارجية على حساب كونها أكثر قابلية للكشف بواسطة الرادارات.

F-35A هو الإصدار الوحيد من F-35 مع مدفع GAU-22 / A مدمج بأربعة وعشرين برميلًا.

و يتم تشغيل هذه الطائرة بواسطة محرك Pratt & Whitney F135-PW-100. تم تطوير هذا المحرك من محرك F119 ، يستخدم على F-22 Raptor. انها تنافس ضد المتقدمة جنرال الكتريك / رولز رويس F136 المحرك. في النهاية تم اختيار محرك برات آند ويتني.

حتى الآن هو أقوى محرك مقاتلة تم تطويره على الإطلاق. يتم استخدام إصدار من هذا المحرك أيضًا على المقاتل القائم على حامل F-35C. على الرغم من أن المقاتلة F-35B STOVL تستخدم نظام رفع رأسي خاص إضافي. لايتنينغ 2 قادر على الإبحار بسرعة تفوق سرعة الصوت. هذا المقاتل لديه القدرة على التزود بالوقود على متن الطائرة.

تم تزويد F-35A بأحدث الأنظمة. تشمل أنظمتها الرئيسية مجموعة متعددة الوظائف نشط الممسوحة ضوئيًا بالكهرباء (AESA) تجمع بين الرادار والحرب الإلكترونية ووظائف الاتصالات ومستشعر الأشعة تحت الحمراء للتصوير بالصفيف المطابق. يتم دمج بيانات المستشعرات المختلفة على نظام الطيار المتقدم المثبت على الخوذة.

المتغيرات

F-35I أدير هو إصدار لإسرائيل. إنها في الأساس خط أساس F-35A ، ولكن مع بعض التعديلات الإسرائيلية. هذا المقاتل متعدد الأدوار مزود بنظام حرب إلكتروني إسرائيلي. يمكنها استخدام الصواريخ والقنابل الإسرائيلية. أمرت إسرائيل 50 من هؤلاء المقاتلين من أصل 75 المخطط لها.

بدأت عمليات التسليم في عام 2016. أصبحت هذه المقاتلة تعمل مع سلاح الجو الإسرائيلي في عام 2017. بعد وقت قصير من إطلاقها ، تم استخدام مقاتلات F-35 الإسرائيلية ضد أهداف في سوريا.

هاجم هؤلاء الأهداف التي كانت قريبة من القواعد العسكرية الروسية. ومع ذلك ، فإن أنظمة الدفاع الجوي الأكثر قدرة في روسيا ، بما في ذلك منظومات الصواريخ أرض -إس -300 و S-400 ، لم تستطع تدمير أي طائرة من طراز F-35 الإسرائيلية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق