البحريه الملكيه السعوديه مهتمه بطائرات البوسايدون

بواسطة صلاح الدين الأيوبي

أعربت المملكة العربية السعودية عن رغبتها في شراء ست طائرات بوينغ من طراز بي-8 بوسايدون للدوريات البحرية من الولايات المتحده الأمريكيه تبلغ قيمتها 1.3 مليار دولار أمريكي ، وقالت شركه بوينغ ان الخطط الموضوعه لطائره بي-8 والتي يمكنها اطلاق عوامات سونار لتحديد الغواصات وتدميرها من خلال إسقاط طوربيدات تشكل جزءا من برنامج أوسع لتحديث البحريه تصل قيمته الي 20 مليار دولار امريكي.

“لقد اتخذ السعوديين الخطوات الأساسيه ليقولوا للبحرية الامريكية انهم مهتمون ،” وقال راي فيجويراس ، مدير التطوير الاستراتيجي لمشروع طائره بي-8 بوسايدن في بوينغ لأنظمة الدفاع المتكاملة انه هنالك حاجه لسته طائرات للبحرية الملكية السعودية.

المملكة كانت قد طلبت من وكاله التعاون الدفاعي والأمني لمساعدتها على شراء سفن جديدة وأصول بحرية مثل طائره البي-8 والمسلحه بصواريخ مضاده للسفن ، المملكه العربية السعودية تقود الطليعه من بين دول الخليه لتحديث دفاعاتهامنذ خمس سنوات بعدارتفاع أسعار النفط واستمرار التوترات الاقليمية بشأن برنامج ايران النووي ، بحلول نهايه السنه الماضيه بلغ انفاق المملكه الدفاعي 36 مليار دولار حسب ماذكرته الشركه الأستشاريه فروست وسوليفان.

تفاصيل اصلاح وتأهيل البحرية كانت قد اعلنت فى ديسمبر الماضى عندما قال مسؤولون بوزارة الدفاع الامريكية ان المملكة العربية السعودية تريد شراء طائرات بي-8 والمروحيات البحريه متعدده المهام اتش-60 أر سيهوك والتي تبنيها شركه سيكورسكي الأمريكيه ، وشراء كذلك مروحيات من دون طيار فاير سكاوت التي تبنيها شركة نورثروب غرومان ، والسفن قتاليه صغيرة اما من شركه شركة لوكهيد مارتن أو جنرال دايناميكس. ولم يذكر السعوديين أو شركه بوينغ عدد طائرات بي-8 والتي ستكون من ضمن المبيعات.

ويقال ان الطائرات تكلف 220 مليون دولار لكل منها ، وتأتي مجهزه بأجهزة رادار متطورة ومعدات استشعار من شركه رايثيون وشركه نورثروب جرومان. وقال نائب الأدميرال جيفري ويرينجا لرويترز في ديسمبر. “نحن نحاول مساعدة السعوديين مع برنامجهم لتوسعه بحريتهم” ، واضاف كذلك أن الولايات المتحدة ساعدت المملكة العربية السعودية في تحديث أسطولها قبل 30 عاما واصبحت هذه السفن الأن بحاجة إلى إستبدال.

البي-8 بوسايدون هي طائره دوريه بحريه مشتقه من طائره الركاب بوينغ 737 ، وهي واحدة من عدة نسخ عسكرية تقوم الشركة بتطويرها كجزء من جهودها لاستخدام طائراتها التجارية لخلق منصات دفاعيه جديده. طائرة تستخدم أيضا أجهزة استشعار لتحديد أبخرة وقود الديزل من الغواصات والسفن الاخرى.

البحرية الأمريكية تعتزم شراء 117 من هذه الطائرة لتستبدل طائرات الدوريه البحريه القديمه من طراز بي-3 اوريون ، مع دخولها الخدمة عام 2014. شركة بوينغ أيضا تروج الطائرة دوليا لتعزيز مبيعاتها. أول صفقة لهذه الطائره حدثت في العام الماضي عندما قالت البحريه الهنديه انها ستشتري ثماني طائرات بي-8 في صفقه تبلغ 2 مليار دولار ومن المتوقع ان يبدأ التسليم في عام 2014.

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا