الاخبار العالمية

إسرائيل تمتلك 5 غواصات نووية صواريخها تصل إلى طهران

كشف تقرير عسكري أمريكي إن لدى اسرائيل خمس غواصات من فئة ”دولفين إس“ تُشكّل ما يوصف بأنه ”الفيلق البحري النووي“ الذي بدأت اسرائيل تبنيه في أعقاب حرب الخليج الأولى، 1991، التي أطلق فيها الرئيس العراقي الأسبق، صدام حسين، صورايخ على اسرائيل من فئتي سكود والحسين.

التقرير الذي نشرته صحيفة ”ناشنال انترست“ الأمريكية، وصفته بأنه من الأسرار المعروفة لذوي الاختصاص، يكشف بأن الغواصات النووية الثلاث، الأولى، والمسماة دولفين ولفياتين وتيكوما، بُنيت في ألمانيا قبل حرب الخليج 1988، ولم تدخل الخدمة إلا عامي 1999 و 2000.

وأضاف التقرير أن تسليح هذه الغواصات النووية يتكون من تجهيزات ألمانية وأمريكية واسرائيلية تتضمن طوربيدات سي هيل وصواريخ ربون تسمح بمهاجمة طائرات الهيلوكبتر والسفن السطحية والأهداف الساحلية.

وأشار التقرير الى أن مديات صاروخ كروز من فئة بوباي، والتي تستخدمها هذه الغواصات النووية تصل 932 ميلاً، كفيلة بالوصول الى العاصمة الايرانية طهران وكذلك مدينتي قم وتبريز في شمال ايران.

وقالت ناشنال انترست أن المجموعة الثانية من غواصات دولفين جرى التعاقد عليها مع ألمانيا في منتصف عام 2000، فيما أعطت الحكومة الألمانية، مؤخراً، الضوء الأخضر لبناء ثلاثة غواصات جديدة من نفس الفئة.

غواصة دولفين

هي فئة غواصات طورت وصنعت في ألمانيا من قبل شركة هووالدتسويركي-ديوتشي ويرفت لصالح البحرية الإسرائيلية.. صنع من فئة دولفين 4 غواصات ـ وتمتاز غواصات الدولفين الألمانية بقدرتها على حمل صواريخ ذات رؤوس نووية، وتعمل هذه الغواصات كمنصات إطلاق صواريخ، حيث أنها مزودة بصواريخ كروز ، وتبلغ حمولة هذه الغواصه 1550 طناً، وتعمل بمحرك ديزل–كهرباء، ويبلغ مدى تطوافها 4500 ميل بحري. وتتميز “دولفين” التي تعمل بالديزل، بقدرتها على التخفي ومتابعة الأهداف لعدة أسابيع. وهي تستخدم لمكافحة السفن والغواصات، وحماية القواعد البحرية، وخطوط المواصلات البحرية.

تستطيع هذه الغواصة حمل صواريخ ذات رؤوس نووية وصواريخ بعيدة المدى وتعمل كمنصة لإطلاق الصواريخ ويمكنها المكوث تحت الماء لفترة أسبوعين والتهرب من تتبع أجهزة الرصد. كما تتمتع الغواصة الجديدة بقدرتها على متابعة الأهداف لمدة أسابيع بما في ذلك السفن والغواصات وتستطيع حماية القواعد البحرية.

التكلفة

تتكلف الغواصة الواحدة حوالي 500 مليون يورو (للدولفين) و 700 مليون يورو (للسوبر دولفين) و تقوم الحكومة الألمانية بتحمل 1/3 التكلفة تقريبا!!!

المواصفات

– الطول: 57م للنسخ الأولي و زادت ل68م في السوبر دولفين
– الوزن: 1900طن للنسخ الأولي زادت ل2300طن في السوبر دولفين
– الطاقم: 35 زاد ل45 في النسخ التالية
– المحرك: ديزل يولد قدرة تبلغ حوالي 4234 حصان و يعطيها قدرة علي الإبحار بسرعة 37كم/س علي السطح
– البقاء تحت الماء: 30 يوما متصلة
– المدي: حوالي 15000كم و هو مدي كبير كما نري بالنسبة لغواصة تعمل بالديزل

التسليح:

إلي حد ما تثير غواصات الدولفين الكثير من الجدل بخصوص تسليحها …. فمن المعروف أنها مزودة ب 6 أنابيب طوربيد عيار 533مم (قادرة علي إطلاق صواريخ الهاربون البحرية بجوار الطوربيد) بالإضافة إلي 4 أنابيب عيار 650مم (عيار كبير لن تجده سوي في الغواصات الروسية)

 

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق