الاخبار العالمية

شاهد إطلاق “أونيكس” الأسرع من الصوت التابعة لمنظومة “باستيون”

نشرت القوات الروسية فيديو لعملية إطلاق صاروخ خاصا بمنظومة “باستيون” لخفر السواحل لأول مرة من شبه جزيرة تشوكوتكا في الشرق الروسي.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قوات أسطول المحيط الهادئ أطلقت لأول مرة صاروخا من صواريخ “أونيكس” الأسرع من الصوت التابعة لمنظومة “باستيون” من تشوكوتكا.

وحققت عملية الإطلاق نجاحا عندما أصاب الصاروخ هدفا هو عبارة عن سفينة، على بعد يزيد على 200 كيلومتر في بحر تشوكوتكا في وقت محدد.

وخصصت منظومة “باستيون” لخفر السواحل. وتقدر صواريخ “أونيكس” على إصابة سفن السطح على اختلاف أنواعها في ظروف المقاومة النارية والتشويش الإلكتروني.

Onyx

هو صاروخ كروز سوفيتي/روسي أسرع من الصوت مضاد للسفن ويعرف أيضاً في أسواق التصدير باسم ياخونت Yakhont، تطوره شركة NPO Mashinostroyeniya وهو نسخة ramjet -المحرك النفاث التضاغطي- من الصاروخ P-80 Zubr تعريف جي آر إيه يو للصاروخ هو 3M55، ونسختة التي يتم إطلاقها من الجو هي Kh-61 ، أما الاسم الكودي للصاروخ بي-800 أونيكس لدى حلف شمال الأطلسي هو SS-N-26 Strobile.

بدأ تطوير الصاروخ رسمياً في عام 1983 ، وفي التسعينيات تم اختبار الصاروخ المضاد للسفن من على متن سفينة. وفي عام 2002، اجتاز الصاروخ مجموعة كاملة من التجارب وتم اعتماده. ويُعد الصاروخ بي-800 أونيكس البديل المتطور للصاروخ بي-270 موسكيت، وربما أيضاً للصاروخ P-700 Granit. كما تم استخدام الصاروخ بي-800 أونيكس أيضاً كأساس للصاروخ -أسرع من الصوت- الروسي/الهندي المشترك براهموس.

قوم الصاروخ برحلتة عن طريق الرفع الإيروديناميكي، ويقع معزز الدافع الصلب الداعم غرفة الاحتراق بالمحرك النفاث التضاغطي ramjet ، ثم يتم طرده بواسطة تدفق الهواء بعد حرقه.

المزايا

-نطاق إطلاق خلف الأفق.

-استقلالية كاملة بالاستخدام القتالي (إطلق وأنسى).

-مجموعة من المسارات المرنة (“المنخفضة بقشط البحر” و “المشتركة عالية/منخفضة”).

-سرعة فوق صوتية بجميع أطوار الطيران.

-التنسيق الكامل لمجموعة كبيرة من المنصات (سفن سطح وغواصات وقاذفات برية).

-إمكانية استخدام الصاروخ في بيئة إجراءات مضادة إلكترونياً، وكذلك تحت نيران العدو

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق