الاخبار العالمية

روسيا تعتمد على غواصة “أكولا ” النووية لردع أعدائها

تملك روسيا أسلحة رادعة قادرة على تهدئة بال خصومها , ومن هذه الأسلحة غواصة من فئة “شوكا” (أو “أكولا – سمك القرش” بحسب مصطلحات حلف شمال الأطلسي).

وتعتبر هذه الغواصة أقوى غواصة تعمل بالطاقة النووية في العالم. وتكمن خطورتها في كونها قادرة على إطلاق 20 صاروخا بالستيا قادرا على حمل 10 رؤوس نووية في وقت واحد، أي أنها قادرة على إطلاق 200 قنبلة نووية.

وتشكل هذه وغيرها من الغواصات الروسية خطرا كبيرا على حاملات الطائرات للولايات المتحدة الأمريكية لأن بإمكان الغواصات الروسية توجيه الضربات الساحقة إلى البوارج الأمريكية “القاهرة” باستخدام الأسلحة غير النووية. ولم يكن مصادفة أن تلقب غواصة “أكولا” بقاتلة حاملات الطائرات.

وكانت 6 غواصات من فئة “أكولا” موجودة في حوزة روسيا. وقد أحيلت خمس منها إلى التقاعد. ولكن روسيا يكفيها الغواصة الواحدة من هذه الفئة لتثني الولايات المتحدة عن القيام بخطوات طائشة، كما أشارت إلى ذلك صحيفة “سوهو” الصينية.

غواصة أكولا

هي غواصة روسية حاملة للرؤوس النووية، من مشروع 941، أو الإعصار (تايفون) بحسب تصنيف الناتو). أُنشئت في سنة 1986 في زمن الإتحاد السوفييتي وتمتلك الهند هذه الغواصة أيضاً.

يصل طولها إلى 124 متراً، وعرضها 23 متراً، ويبلغ وزنها نحو 800 طن. الغواصة مصممة لحمل 20 صاروخا باليستيا نوويا من طراز ر-39 ذات 3 مراحل تعمل على الوقود الصلب، بمدى يبلغ 8300 كم، وتحمل ما يقرب من 200 رأس نووي.

صنع هيكلها الخارجي من الفولاذ الخفيف وأقسام الطوربيد من التيتانيوم، تصميمها يسهل لها الإبحار تحت الثلوج والبقاء في البحر لمدة 180 يوما متواصلة. يتألف الجزء الحربي للغواصة من 10 رؤوس ذاتية التوجيه، وستة منظومات طربيد عيار 533 ملم، و8 منظومات دفاع جوي إيغلا.

مميزات الغواصة

تتميز هذ الغواصات بسرعتها وقدرتها على كتم صوتها. وتظل غواصات “شوكا” أقل ضجيجًا من أكثرية الغواصات الأمريكية، إذ لا يصدر محركها ضجيجا يذكر. كما أنها أسرع من غواصة “لوس انجلوس” التي تعتبر من أفضل الغواصات الأمريكية. وتستطيع غواصة “شوكا” الغوص إلى عمق 600 متر في حين لا تغوص الغواصة الأمريكية إلى عمق يزيد على 450 مترا.

ويتميز جسم غواصات شوكا” بمتانته ويستطيع تحمل الضغط الهائل.

ووفق “ناشيونال إنترست” فإن بيع غواصة من فئة “شوكا بي” إلى الهند في عام 2012 أثار استياء الولايات المتحدة. ثم استأجرت الهند غواصة أخرى بـ3.3 مليار دولار وهو ما يدل على جودة غواصات “شوكا”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق