الاخبار العالمية

تحطم مقاتلة بلجيكية إف- 16 والطيار عالق بين أسلاك الكهرباء..فيديو

أعلنت السلطات الفرنسية أن طائرة مقاتلة بلجيكية، من طراز إف- 16، تحطمت في منطقة مأهولة بالسكان غرب فرنسا، وأن أحد طياريها عالق بين أسلاك كهرباء الضغط العالي.

وصرح متحدث باسم المقاطعة الإقليمية أو الإدارة للأسوشيتد برس بأن طائرة إف 16 تحطمت، الخميس، في بلدة بلوفينر في بريتاني.

وأشار إلى أنه جرى إنقاذ أحد الطيارين بأمان، وأن عمال الطوارئ يحاولون انتشال الطيار الآخر من بين أسلاك الكهرباء، فيما جرى اجلاء السكان من المنطقة المجاورة.

وقالت متحدثة باسم الشرطة الوطنية الفرنسية إنه لم يتم الإبلاغ عن أي إصابات بين سكان المنطقة، مشيرة إلى أن حوالي 100 شرطي هرعوا إلى موقع التحطم، وفتحوا تحقيقا في الحادث.

 

F-16 Fighting Falcon

طائرة مقاتلة خفيفة نفاثة، أحادية المحرك، متعددة المهام من مقاتلات الجيل الرابع من إنتاج شركة جنرال ديناميكس لصالح القوات الجوية الأمريكية، ثم تم تطويرها من قبل شركة لوكهيد مارتن.

وقد صممت كطائرة قنص خفيفة للقيام بالعديد من عمليات القنص بنجاح كبير. وأثبتت الطائرة بجدارة قدرة خارقة على المناورة، وتم تصديرها للعديد من الدول.

وهي واحدة من أهم الطائرات المقاتلة التي ظهرت في الجزء الأخير من القرن العشرين. تم تطويرها أساساً انطلاقاً من مفهوم تطوير طائرة مقاتلة تجريبية خفيفة الوزن وتطورت إلى أن أصبحت طائرة مقاتلة لجميع الظروف الجوية وطائرة هجومية دقيقة الإصابة للأهداف.

تم تصنيع إف 16 في 5 خطوط إنتاج منفصلة، مما يجعلها أكبر برنامج لصناعة طائرة مقاتلة يشهده العالم الغربي، تم تصنيع حوالي 4540 طائرة اف 16 ، ولم تعد تشتريها القوات الأمريكية، ومازال الإنتاج مستمراً لأغراض التصدير.

كانت المناقشة حامية داخل الولايات المتحدة للقوات الجوية على الحاجة إلى وجود مقاتلة “خفيفة”. بقيادة ما يسمى ب “المافيا المقاتلة”، وضعت الأهدف ليكون برنامج أقل تكلفة، أو بالتساوي تقريبا.

وتم التصديق على انتاج الصقر المقاتل إف 16 كنتيجة لمشروع القنص الغربي الكبير في عام 1976. وتحتل المرتبة الثانية في إنتاج الطائرات بعد ميج-21 بعد الحرب العالمية الثانية، فقد تم أنتاج ما يقرب من 4.550 طائرة إف 16 حتى الآن وفقاً اللمعلومات، أما ميج-21 فقد بلغ العدد الطائرات المنتجة منها ما يزيد على 10,000 طائرة.

قاوم سلاح الجو في البداية، ثم استسلم، واتفقا على إجراء مسابقة بين المقاتلة التي أسفرت عن الطيران والمواجهة بين يلافن نورثروب – 17)، وجنرال ديناميكس ف- 16 في عام 1974.

وفازت ف – 16 في المسابقة، ولكن ف- 17 أصبح الأساس لسلاح البحرية لشركة ماكدونيل هورنت. أربع دول حلف شمال الأطلسي (بلجيكا والدنمرك وهولندا، والنرويج) : أعلنت اختيارها طراز اف 16 كمقاتلة، مما أدى إلى جهود إنتاج مشتركة وإنشاء سوق عالمية.

وجنرال ديناميكس إف 16 فالكون لديه الكثير من الميزات المتقدمة، بما في ذلك الجناح المخلوطة وتصميم جسم الطائرة ،وأمكنة التحكم بها (إلكترونيا)، رائعة لوضوح تماما، والقدرة على المناورة رائعة. أولا جوا يوم 20 يناير عام 1974، عن طريق فيلOestricher، أن طراز اف-16 سرعان ما أثبتت الأداء المذهل، وبدأت في تلقي طلبات إضافية من القوات الجوية الأمريكية سابقا.

وجنرال ديناميكس إف 16 فالكون واجهت بعض المشاكل مع محركها، لم تحل تماما، وكان هناك عدد من الخسائر من الصقور على مدى السنوات. على الرغم من هذا، فإن الأداء من طراز اف- 16 قد اكتسبت سمعة باعتبارها من أهم المقاتلات الحالية في الغرب.

وجنرال ديناميكس إف 16 فالكون – تسمى غالبا ما “الكتريك جيت” من “فالكون”—وقد صممت للاستفادة من التحسينات في خدمة المعدات والنتيجة كانت العديد من ف – 16 والقذائف الصاروخية وتم تحديثها بشكل كامل مع أجهزة الرادار وبأحدث معدات الرؤية الليلية.

الخصائص (إف-16)

الطاقم: على حسب النوع (F-16A+F-16C 1 طيار)/(F-16B+F-16D 2 طيار)
الطول: 14.8 م
المسافة بين الجناحين: 9.8 متر
الارتفاع: 4.8 متر
مساحة الجناح: 27.87 م²
أقصى إرتفاع: 15.2 كم
معدل الصعود: 254 م/ث (الوصول لأقصى ارتفاع دقيقة واحدة)
الوزن الخالي: 8670 كجم
الوزن الإجمالي: 12000 كجم
الوزن عند الإقلاع: 19200 كجم
السرعة عند مستوى سطح البحر: 1.2 ماخ (1470 كم/س)
السرعة عند أقصى إرتفاع: 2 ماخ (2420 كم/س)

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق