الجزائر تقتني 30 طائرة مقاتلة روسية جديدة

اشارت صحيفة “فيدوموستي” الروسية أن “​الجزائر​ وقعت صفقة طائرات “سو-30إم كا إيه(أ)” و “ميغ-29إم/إم2” في معرض الطيران “ماكس 2019″، لافتة الى أن “القيمة الاجمالية لسعر الطائرات مقدارها 1.8 مليار ​دولار​”.

هذا وكان مصدر في ​وزارة الدفاع الروسية​ أفاد لوسائل الإعلام في آب 2018 أن الجزائر تبحث شراء 14 ​طائرة​ جديدة من طراز “ميغ-29إم/إم2”.

سو-30 Flanker-C

هي طائرة مقاتلة ثنائية المحرك,، ثنائية المقاعد، طورت من قبل شركة سوخوي الروسية.

تنتمي سو-30 إلى الجيل الرابع وهي مقاتلة متعددة المهام قادرة على تحقيق السيطرة في الجو وتوجيه الضربات إلى جميع الأهداف المعادية في شتى الظروف الجوية باستخدام الصواريخ الموجهة وغير الموجهة.و تتميز بقدرتها على القيام بمهمات بعيدة المدى، المتابعة بالرصد الراداري، مساندة القوات الأرضية واستخدام الأسلحة الذكية بدون الدخول في منطقة الدفاع الجوي المعادية كما تتميز بالقدرة العالية على المناورة ومهاجمة عدة اهداف في آن واحد ومقاومة وسائل العدو الإلكترونية البصرية.

سو-30 مقاتلة مطورة من النسخة التدريبية ثنائية المقاعد سو-27 يو بي (Su-27UB).حيث تم وضع التصميم الجديد وتسميتها رسميا سو-30 من قبل وزارة الدفاع الروسية عام 1996. من سلسلة طائرات فلانكر, فقط طائرات سو-27، وسو-30، وسو-35 هي التي دخلت مراحل التصنيع الفعلي من قبل وزارة الدفاع. باقي الطائرات مثل سو-37 مجرد نماذج فقط.

تتميز سو-30 حاليا بوجود نسختين تتفرع عنهما باقي النماذج الأخرى، النسخة الأولى هي سو-30 أم كي كي (Su-30MKK) وتنتج من قبل مجمع كومسومولسك-نا-أموري لصناعة الطائرات (KnAAPO)، ثنائية المقعد مطورة انطلاقا من مقاتلة سو-27 اس كي Su-27SK صممت عام 1997 لفائدة للصين وبدأ إنتاجها سنة 1999. مخصصة لمهام الهجوم الأرضي للمسافات البعيدة في كل الظروف الجوية مشابهة للمقاتلة إف-15 إي سترايك إيغل الأمريكية.

أما النسخة الثانية سو-30 إم كي آي (Su-30MKI) فتم تطويرها بالشراكة مع الهند، من قبل شركة ايركوت انطلاقا من النسخة التدريبية سو-27 يو بي Su-27UB ، وهي مقاتلة متعددة المهام متخصصة بالإضافة إلى مهام الهجوم الأرضي، في مهام السيادة الجوية لذلك تزويدها بأنظمة ملاحة جوية جديدة كنظام توجيه الدفع (thrust-vectoring) ونظام الأجنحة الأمامية (canards)، ورادار المصفوفات المتراصة (phase-array radar) بعيد المدى.

الخصائص القتالية

سو-30 إم كي مقاتلة قادرة على أداء مجموعة واسعة من المهام القتالية على مدى بعيد عن قواعدها في جميع الأوقات والظروف المناخية، وتستطيع مقاومة ظروف التشويش الإلكتروني.

المقاتلة مجهزة لتنفيذ جملة من المهام التكتيكية وفق سيناريوهات متعددة، مثل مهام تحقيق السيادة الجوية (القتال الجوي – الدفاع الجوي والاعتراض- مرافقة الدوريات الجوية)، الهجوم الأرضي، تدمير دفاعات العدو الجوية، الإسناد الجوي للقوات البرية والبحرية، القيام بمهام التشويش الإلكتروني (ECCM) ومهام الإنذار المبكر (early warning)، وصولا إلى مهام تدريبات القيادة والسيطرة الجوية على مجموعة من المقاتلات.

النماذج

Su-27PU
مقاتلة اعتراضية طويلة المدى صممت اعتمادا على النسخة التدريبية Su-27UB ثنائية المقاعد واعيد تسميتها بعد ذلك Su-30.

Su-30
نسخة مجربة تحتوي على أجنحة أمامية، لقب تعريف الناتوFlanker-C :

Su-30K
النسخة التجارية لمقاتلة Su-30

Su-30M
نسخة مطورة لمقاتلة Su-27PU مع اضافة امكانيات تعدد المهام.

Su-30MK
النسخة التجارية لمقاتلة Su-30M التي ظهرت أول مرة سنة 1993 وتحتوي النسخة التصديرية على معدات اتصال وملاحة منتجة من طرف شركة “هندوستان للملاحة الجوية” Hindustan Aeronautics Ltd

Su-30M2
نسخة مطورة انطلاقا من Su-30MK تحتوي أجنحة أمامية وتقنية توجيه الدفع وقد تقدمت القوات الروسية بطلب عدد منها في سبتمبر 2009

Su-30MKI
النسخة التصديرية الهندية، تم تطويرها بالشراكة مع شركة ‘هندوستان للملاحة الجوية’ (Hindustan Aeronautics Ltd) تحتوي على أمامية وتقنية توجيه الدفع اضافة إلى الكترونيات هندية، إسرائيلة، فرنسية، روسية. لقب تعريف الناتو: Flanker-H

Su-30MKK
النسخة التصديرية للصين، لقب تعريف الناتو:Flanker-G

Su-30MKM
النسخة التصديرية لماليزيا، مشتقة من Su-30MKI مع إضافة كثير من التعديلات.

Su-30MK2
نفس نسخة Su-30MKK مع تطوير الالكترونيات واضافة امكانية حمل صواريخ مضادة للسفن.

Su-30MKV
النسخة التصديرية لفنزويلا، مشابهة لنسخة Su-30MK2

Su-30MK2V
النسخة التصديرية لفيتنام، مشتقة من Su-30MK2 مع عدة تعديلات.

Su-30MK3
نسخة Su-30MKK مع اضافة رادار Zhuk MSE وامكانية حمل صواريخ Kh-59MK المضادة للسفن.

Su-30MKA
النسخة التصديرية للجزائر، مطورة انطلاقا من النسخة الهندية MKI، تعتمد على الكترونيات فرنسية وروسية وفق ما حددته الشروط الجزائرية.

Su-30SM
نسخة خاصة بالقوات الروسية، مصممة انطلاقا من النسخة الهندية مع تطوير خاصية توجيه الدفع،سنة 2015 وقعت الجزائر عقد ب 14 مقاتلة من نوع أس أم

ميغ-29إم/إم2

هي نسخة مطورة ومحدثة من المقاتلة ميج-29. للإس.إم.تي مدى أبعد من الميج-29 كما أنها تعد مقاتلة متعددة المهام.
لم يكن للميج-29 العادية قدرات مميزة في الهجوم الأرضي سوى القاء القنابل والصواريخ الغير موجهة. اما الإس.إم.تي فمزودة برادار طراز “زهوك” الذي أعطاها القدرة على إطلاق الصواريخ جو-أرض على الأهداف الأرضية. كما أن من ضمن عيوب الميج-29 الرئيسية هي قصر مداها القتالي، فعدلت الطرازات المطورة منها وخصوصا الإس.إم.تي لتحمل وقوداً أكثر. تظهر الميج-29 إس.إم.تي قدرات جديدة على استهداف وضرب الأهداف الجوية والأرضية بواسطة الصواريخ الموجهة جو-جو وجو-أرض مما جعلها تجمع بين دوري المقاتلة متعددة المهام والمقاتلة-القاذفة.

تعد الميج-29 إس.إم.تي تحديثا مباشرا للميج-29 كمقاتلة الصف الأول. للإس.إم.تي مدى أبعد نظرا لقدرتها الأكبر على حمل الوقود وتجهيزها بنظام للتزود بالوقود جواً. كما تم زيادة عمر الطائرة والمحرك بشكل كبير وتم تخفيض تكاليف صيانة الطائرة وطاقم العمل المطلوب لذلك.

يعد الاختلاف الرئيسي لهذه الطائرة والميزة الأساسية عن الميج-29 هي قدرتها على التعامل مع الأهداف الجوية والأرضية والبحرية باستخدام صواريخ موجهة عالية الدقة، مما جعلها مقاتلة متعددة المهام تجمع بين وظائف مقاتلة التفوق الجوي والمقاتلة القاذفة.

التسليح

بنيت أنظمة الميج-29 إس.إم.تي على أساس الرادار المتطور “زهوك” المتعدد المهام والذي يستطيع تحديد الأهداف الجوية والأرضية. كما يستطيع الطيار باستخدام نظام هوتاس التحكم في الطائرة واستهداف العدو وإطلاق الأسلحة دون الحاجة لأن يرفع يده عن عصا التحكم.

لدى الميج-29 إس.إم.تي 6 أماكن تحت الأجنحة لحمل الأسلحة بالإضافة إلى مكان في بطن الطائرة. وتستطيع حمل 5,000 كجم من الحمولة الخارجية، بما فيها الصاروخ جو-جو قصير المدى فيمبل أر-73 الموجهة بالأشعة تحت الحمراء، الصاروخ جو-جو متوسط المدى الفيمبل أر-77 ذو التوجيه النشط بالرادار، الصاروخ جو-جو متوسط المدى فيمبل أر-27 ذو التوجيه الشبه نشط بالرادار.