الاخبار العالمية

تعرف على صاروخ ماليوكيا “AT-3 Sagger”

يعرف لدى الناتو بإسم AT-3 Sagger هو صاروخ سوفيتي موجه من الجيل الأول مضاد للدرع دخل الخدمة سنة 1961 يمكن إطلاقه من منصات تركب على المركبات أو إطلاقة من قبل المشاة، المدى المؤثر يتراوح ما بين 500 متر إلى ثلاثة كيلو مترات بسرعة تصل لـ 115 متر بالثانية يعتبر صاروخ مناسبًا للتكامل مع طائرات الهليكوبتر مثل Mi-2 و Mi-8 و Mi-24، ويمكن دمجه في مركبات مدرعة مثل BRDM و BMD و BMP … وفيما يلي سنتعرف على معلومات عن صاروخ ماليوتكا

معلومات عن صاروخ ماليوتكا

-تم توفيرماليوتكا كنظام أسلحة مضاد للدبابات يمكن نقله من قبل الرجال.

-سميت بإسم صواريخ ماليوتكا خلال فترة الاتحاد السوفياتي، ولقد شوهد لأول مرة في موكب في موسكو في مايو 1965، ومنذ ذلك الحين شوهد على مركبة مدرعة ذات عجلات BRDM ، BMP و BMD عربة قتال مصفحة مدرعة.

-يمكن لطائرة الهليكوبتر طراز Mi-24 حمل هذه الصواريخ على قاذفاتها الأربعة.

تم بناء أكثر من 200 ألف نظام، وأدت بساطة تصميمها، وفعاليتها الكلية إلى الهندسة العكسية غير المرخصة في العديد من البلدان: من خلال الصين كالسهم الأحمر 73، وايران، وتايوان، وكوريا الشماليه

-يمكن إطلاق الصاروخ من قاذفة حقائب محمولة (9P111)، ومدرعات، ومروحيات.

-يستغرق الصاروخ حوالي 5 دقائق لنشره من حقيبة الفيبر جلاس 9P111، والتي تعمل أيضًا كمنصة إطلاق.

-يبلغ وزن الصاروخ 9 كجم، ويبلغ طوله 860 مم، ويبلغ قطر جسمه 125 ملم، ويبلغ طول الجناح 393 ملم، و أقصى مدى لها هو 3000 متر، والحد الأدنى لمسافة إطلاقه هو 500 ملم، مع سرعة متوسطة تبلغ 120 م / ث، فإن الصاروخ بطيء، ويستغرق 25 ثانية للوصول إلى أقصى مدى له يبلغ 3000 متر.

-يتم تسريع الصاروخ بواسطة محرك تعزيز خلف الرأس الحربي بأربعة فوهات مائلة، وملفات على مكابس صلبة مع محرك الجت سى تي في للتوجيه، لا يحتوي على ضوابط ديناميكية هوائية، ولكن يمكن للأجنحة الصغيرة طي عبوات المشاة.

-إن الصاروخ المضاد للدبابات ماليوتكا أو ساغر AT-3 هو صاروخ من الجيل الأول من الصواريخ المضادة للدبابات السوفييتية التي تستخدم توجيهات MCLOS، يستخدم المشغل عصا التحكم لتوجيه الصاروخ إلى هدفه.

يتم تمرير تعليمات المشغل إلى الصاروخ عبر سلك لاحق، عندما تكون الأهداف بعيدة، يستخدم المشغل موقعًا منظارًا مع تكبير 10 مرات

نظام إطلاق ماليوتكا

-تعلق شعلة تتبع بجانب الجسم، ويزعم أن المشغل يمكن أن يتوجه إلى 1000 م مع الرؤية دون مساعدة، وإلى ثلاثة أضعاف تلك المسافة مع مشهد بصري مكبر.

-يتم توجيه الصاروخ إلى الهدف عن طريق عصا التحكم الصغيرة (9S415)، الأمر الذي يتطلب تدريبًا عميقًا للمشغل، يتم نقل تعديلات المشغل إلى الصاروخ عبر سلك رفيع ثلاثي القوائم يتخلف خلف الصاروخ.

-إن ماليوتكا قادرة على إشراك أهداف على مسافات تتراوح من 500 إلى 3000 متر، ويمكن أن تخترق أكثر من 400 ملم من الدروع.

-يحمل مشغل نظام manpack الثلاثي (نظام حقيبة 9K11) وحدة التحكم في عصا التحكم 9S415 ،والمنظر المرفق 9Shl6

-يحمل كل من أعضاء الفريق الثاني، والثالث حقيبة من الألياف الزجاجية تحتوي على صاروخ من سلسلة 9M14.
بالإضافة إلى ذلك، فإن “حقيبة السفر” بمثابة قاعدة إطلاق صواريخ للسلاح، وتحتوي على قاذفة صغيرة متصلة بقمة العلبة.

-يمكن إعداد منصات الإطلاق على مسافات تصل إلى 15 متر من وحدة التحكم مع الحفاظ على الوصلة بواسطة كابل واحد، يمكن لوحدة التحكم في عصا التحكم الواحدة التحكم في أربعة قاذفات لنظام 9K11 بترتيب متتابع.

 

 

اصدارات ماليوتكا

1- ماليوتكا 9M14 – نموذج الإنتاج الأصلي كان لديه أقصى مدى 2.5 كيلومتر.

2 – ماليوتكا 9M14M (AT-3B) – نسخة محسنة مع رأس حربي معدل وتحسين زمن الرحلة.

3- ماليوتكا 9M14P (AT-3C) – تم تقديمه في 1969-1970، كان هذا نموذج ساغر معدّل لتوجيه شبه تلقائي (SACLOS) وتغلغل أكبر للدروع.

4- ماليوتكا 9M14-2 أو (AT-3D) – تم تقديمه في عام 1992 وهو نسخة محسنة بشكل ملحوظ، وهو صاروخ أكبر من 130 ملم مع رؤوس حربية جديدة، وقت الطيران أسرع من 130 متر في الثانية، تخترق الرؤوس الحربية الترادفية 800 مم من المدرعات المتجانسة المدرعة خلف الدروع التفاعلية، يمكن إطلاق هذا الصاروخ الجديد من قاذفات قديمة.

5- 9p122 هي ناقلة صواريخ سوفيتية مضادة للدبابات، مسلحة بصواريخ ماليوتكا، تقوم على هيكل السيارة المدرعة BRDM-2.

6- BOV-1 هي ناقلة صواريخ مضادة للدبابات، تم تطويرها في يوغوسلافيا السابقة.

وهي مسلحة بنسخة من رخصة إنتاج صاروخ ماليوتكا

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق