تعرف على  نظام حماية الدبابات “القبضة الحديدية”الإسرائيلي..فيديو

عرضت الشركة الإسرائيلية “Elbit Systems” اختبار نظام حماية المركبات القتالية “القبضة الحديدة” الذي يتم تثبيته على ناقلات جنود مدرعة “Eitan”.

يوفر نظام “القبضة الحديدية” حماية فعالة للغاية ضد التهديدات المضادة للدبابات، مما يزيد من احتمال نجاة المركبات المدرعة من ضربات العدو.

ويظهر مقطع الفيديو كيف يتم اعتراض الذخيرة المضادة للدبابات، وكيف تقوم “القبضة الحديدية” بالكشف عنها وتحييدها دون تهديد للمركبة وطاقمها.

والسر هو أن النظام معزز بأجهزة استشعار تكتشف الاتجاه الذي يطلق منه صاروخ أو القذيفة العدو وبعدها يطلق النظام قنبلة يدوية تقاطع صاروخ العدو عن طريق الانفجار بجوارها. نظرًا لأن القنبلة التي أطلقتها “القبضة الحديدية” لها عمل موجه، فإنها لا تسبب أي ضرر للمركبة المدرعة أو طاقمها.

ومع أن هذا النظام يحمي المركبة فإنها تمثل خطرا حقيقيا على المشاة بالقرب من السيارة المدرعة، لأن شظايا القنبلة الدفاعية يمكن أن تلحق أضرارا مميتة.

و لهذا السبب بالتحديد على المدرعة الحديثة المجهزة بهذا النوع من الحماية أن تبعد 400 متر على الأقل عن الجنود، فالصاروخ المطلق ضد الدبابة يمكن أن يؤدي بحياة الجنود من حولها.

وهناك نوعان للنظام: نوع خفيف لناقلات الجنود المدرعة ومركبات المشاة القتالية ومركبات الدعم ونوع ثقيل للدبابات.

من المخطط البدء في تثبيت هذا النظام على المركبات المدرعة اعتبارًا من عام 2020.

مدرعة “Eitan

ذكرت مجلة “ديفينس نيوز” الأمريكية أن إسرائيل تطور مدرعة ايتان التجعلها بثمان إطارات بوزن أخفض وقدرات أكبر.
وذكرت المجلة أن المدرعة يتم تطويرها محليا، مشيرة إلى أنه ستعلب دورا محوريا كناقلة جند مدرعة في المعارك الحربية.

وقال موقع “ميليتري تايمز” الأمريكي إن المدرعة الإسرائيلية مازالت في مرحلة الاختبارات، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يبدأ إنتاجها للجيش الإسرائيلي عام 2018.

وأورد الموقع مواصفات المدرعة الإسرائيلية الجديدة، التي يتكون طاقمها من 3 أفراد، ويمكنها أن تحمل 9 جنود آخرين.

وتزن المدرعة ما بين 30 إلى 35 طنا، ويصل طولها إلى ثمانية أمتار وعرضها 3 أمتار وارتفاعها في أعلى نقطة 3 أمتار.

ويتكون تسليح المدرعة من مدفعين عيار (1*12.72) و(1*7.62)، وتعمل بمحرك ديزل، وتصل سرعتها إلى 90 كم / ساعة، ويمكنها أن تقطع مسافة ألف كم دون التزود بالوقود.