الاخبار العالمية

الجيش الأمريكي يتلقى صواريخ TOW لاسلكية إضافية

أعلنت شركة Raytheon ، أحد أكبر مقاولي الدفاع في العالم ، يوم الأربعاء أن الشركة ستقدم صواريخ إضافية موجهة بأسلوب بصري موجهة لاسلكياً لنظام الأسلحة TOW بموجب عقد للجيش الأمريكي بقيمة 101 مليون دولار أعلنته وزارة الدفاع الأمريكية في 10 مايو 2019 .

وانتقل نظام الأسلحة إلى التوجيه اللاسلكي في عام 2010 ويتم إنتاجه للجيش ومشاة البحرية الأمريكية والعملاء الدوليين ، وفقًا لبيان صحفي أصدره رايثيون.

مكونات نظام TOW

يتكون نظام TOW من قطعتين: صاروخ TOW الذي تم إطلاقه بواسطة الأنبوب ، والموجّه بصريًا ، والموجه لاسلكيًا ، ونظام اقتناء الاستهداف المحسّن الذي يمكّن الصاروخ من الحصول على الهدف وإغلاقه. إنه قادر على تدمير هدف مدرع من مسافة تصل إلى 3،750 متر.

ومع كل من قدرات النهار والليل ، يمكن أن يكون مضاعفًا قتاليًا لوحدة تواجه تهديدات مدرعة أو تفتقر إلى الدعم الجوي.

وذكر موقع الشركة على الإنترنت أن نظام سلاح TOW ، مع صواريخ TOW 2A متعددة المهام و TOW 2B Aero و TOW Bunker Buster ، عبارة عن سلاح طويل المدى ومضاد للدروع الثقيلة ، ومضاد للإغناء ومضاد للأسلحة برمائية تستخدم في جميع أنحاء العالم.

وقال سام دينك ، نائب رئيس أنظمة ريثون لاند وارفير سيستمز: “TOW يمنح الجنود اليد العليا في المعركة”. “إن النظام يهزم بسهولة المعارضين على المدى البعيد في دبابات القتال الرئيسية ، والمخابئ المحصنة أو تتحرك العربات المدرعة.”

وسيبقى صاروخ TOW في مخزون الجيش حتى عام 2034 على الأقل. وقد قام Raytheon بتسليم أكثر من 700000 نظام سلاح TOW إلى القوات الأمريكية والقوات المتحالفة معها.

نظام TOW

دخل الخدمة في الجيش الأمريكي في العام 1970. – يمكن للإصدارات الحديثة منه خرق درع دبابة بسماكة 81 سم “أي يمكنه خرق دروع جميع الدبابات المصنعة حتى العام 1990”.

– مدى الصاروخ يصل لـ 3كم.

– يمكن إطلاقه من قبل مشغل وحيد بالإضافة لإمكانية إطلاقه من العربات والمدرعات والحوامات.

– يمكنه التعامل مع جميع أنواع المدرعات والعربات العسكرية والمدنية.

– يمكنه العمل في جميع ظروف المناخية ومنها الصحرواية.

– الصاروخ الموجه المضاد للدروع الأكثر انتشاراً حول العالم بعدد يقارب الـ 500,000 منصة إطلاق منتشرة في أكثر من 36 بلد.

– استطاعت إيران الحصول على أكثر من 1750 منصة إطلاق قبل الثورة واستخدمت بكثافة ضد الدبابات العراقية في العام 1980 وحققت نتائج مبهرة.

النسخة المطورة TOW-2:

– يصل مداها لـ 3750 متر وهذا الطراز يحتاج إلى متابعة مباشرة وتصحيح مستمر من قبل الرامي على الهدف للتأكد من إصابته.

– يستطيع هذا الطراز إطلاق ستة أنواع مختلفة من الصواريخ الموجهة نحو الهدف وأهم هذه الصواريخ هي:

1. BGM-71A TOW: الصاروخ الأصلي والنسخة الأولية للنظام الصاروخي يبلغ قطره 13.5 سم بمدى يصل لـ 3000 متر.

2. BGM-71C ITOW: نسخة محسنة دخلت الخدمة في العام 1982, يبلغ قطره 13.5 سم وقد تم تحسين الصاروخ بإضافة مجس إضافي لزيادة قوة الاختراق والحفاظ على توازن الصاروخ ويصل مداه لـ 3750 متر.

3. BGM-71D TOW2: تم إضافة تحسينات كبيرة لهذا الطراز الذي يضم الفئتين TOW-2 و TOW-2A تجلت لتحسين تحليق محرك الدفع الصاروخي ووصلات التوجيه حرارية محسنة التي تزيد من كفاءة عمله في ظروف الغبار والدخان وغيرها وتزيد من إمكانية ملاحقة الهدف في الليل والنهار ويبلغ قطر الصاروخ 16.2 سم.

4. BGM-71E TOW 2A: نسخة مخصصة للتعامل مع الدروع التفاعلية من الجيلين الأول والثاني.

5. BGM-71F TOW 2B: نسخة حديثة جداً تزيد من إمكانية الصاروخ على التعامل مع تهديدات الدروع المستقبلية, وتعتمد هذه النسخة على استهداف برج الدبابة من الأعلى وهي النقطة الأضعف في الدبابات.

6. TOW F&F: النسخة الأكثر حداثة للصاروخ وتعتمد مبدأ اطلق وانسى.

مواصفات النظام الصاروخي TOW:

– المهمة الرئيسية: نظام صاروخي موجه.

– وزن الرأس الحربية: 12.4كغ.

– مجال التأثير الأعظمي: 3.75كم.

– قدرة اختراق الدروع: 80 سم تقريباً.

– زمن التحليق إلى أقصى مدى فعال نحو الهدف: 20 ثانية للنسخة 2A و 21 ثانية للنسخة 2B.

– كلفة المنصة الواحدة مع الصواريخ: 180,000 دولار أميركي (48,600,000 ل.س).

ملاحظة:

– يحتاج صاروخ نظام TOW إلى حوالي 1,8 ثانية حتى يصل لسرعة 280 متر/ثانية وبعد مرور 14 ثانية تقل سرعته لتصل إلى 138 متر في الثانية وتتباطئ سرعته لتصل إلى 110 متر/ثانية بعد زمن قدره 22 ثانية.

– يقطع الصاروخ 500 متر بعد 2,4 ثانية, وبعد مرور 9 ثواني يكون قد قطع 2 كم, وبعد مرور 21 ثانية يصل لمداه العملياتي الأقصى المذكور بـ 3 كم. Ahmad_AT

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق