الاخبار العالمية

الجيش الأمريكي يشتري مروحيات Apache AH-64E

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية يوم الثلاثاء أن شركة بوينج ، إحدى أكبر شركات المقاولات الفضائية في العالم ، تلقت تعديلاً بقيمة 154.8 مليون دولار لشراء طائرات هليكوبتر هجومية من طراز Apache AH-64E.

AH-64 Apache هي أكثر طائرات الهليكوبتر القتالية متعددة الأدوار تقدمًا في العالم ، ويستخدمها الجيش الأمريكي وعدد متزايد من قوات الدفاع الدولية. وقامت شركة بوينج بتسليم أكثر من 2100 من طراز Apaches للعملاء حول العالم منذ أن دخلت الطائرة الإنتاج.

و AH-64E هو نسخة حديثة من AH-64D. ويعمل الجيش الأمريكي على تطوير مروحياته الهجومية إلى الخيار “E” كجزء من جهوده للحفاظ على أسطول Apache خلال عام 2040.

ووفقًا لموقع flightglobal ، يتضمن أحدث طراز من طراز Apache قدرة الطاقم على التحكم في مسار الرحلة وحمولة مركبة جوية غير مأهولة .

وتم تصميم مروحية AH-64E Apache لزيادة هوامش الطاقة والموثوقية والفتك لضمان أن Apache هي قوة قتالية قابلة للحياة في عمليات قتالية واسعة النطاق.

ويعد النوع “E” من Apache بمثابة استراتيجية تجسير لبرنامج رفع الجيش عموديًا في المستقبل.

مروحيات Apache AH-64E

هي طائرة مروحية هجومية ذات محركين توربينيين مصنعة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية مزودة بعجلات هبوط landing gear تشبه عجلة الذيل tailwheel-type ، ومقصورة قيادة ترادفية لطاقم مكون من اثنين. وتتميز بجهاز استشعار مثبت على الأنف للاستحواذ على الأهداف وأنظمة الرؤية الليلية. وهي مسلحة بمدفع من طراز M230 من عيار 30 ملم (1.18 بوصة) مثبت بين عجلات الهبوط الرئيسية ، تحت جسم الطائرة الأمامي ، وأربعة نقاط تعليق مثبتة على الجناح لتحمل الأسلحة ، وهي عادة خليط من صواريخ AGM-114 Hellfire وصواريخ و بودات الصواريخ Hydra 70. تحتوي مروحيات AH-64 على قدر كبير من الأنظمة الإحتياطية لتحسين قابلية البقاء على القتال.

بدأت أباتشي في الأصل تحت اسم Model 77 من تطوير شركة Hughes Helicopters لبرنامج المروحيات الهجومية المتقدمة التابع للجيش الأمريكي لتحل محل مروحيات AH-1 Cobra. تم إطلاق النموذج الأولي YAH-64 في 30 سبتمبر 1975.

اختار الجيش الأمريكي YAH-64 على Bell YAH-63 في عام 1976 ، وبعد ذلك وافق على الإنتاج الكامل في عام 1982. بعد شراء Hughes Helicopters عام 1984 ، واصلت ماكدونيل دوغلاس McDonnell Douglas إنتاج وتطوير AH-64. تم تقديم الطائرة المروحية إلى الخدمة في الجيش الأمريكي في أبريل 1986. تم تسليم أول إنتاج تخت اسم AH-64D Apache Longbow ، وهي نسخة أباتشي مطورة ، إلى الجيش في مارس 1997. وقد استمر الإنتاج من قبل فرع شركة بوينغ Boeing Defense، Space & Security ، مع إنتاج أكثر من 2000 AH-64s بحلول عام 2013.

الجيش الأمريكي هو المشغل الرئيسي لمروحيات AH-64 ؛ كما أصبحت المروحية الهجومية الرئيسية لعدة دول ، بما في ذلك اليونان واليابان وإسرائيل وهولندا وسنغافورة والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. وكذلك يجري إنتاجها بموجب ترخيص في المملكة المتحدة باسم AgustaWestland Apache.

وقد استخدم الأمريكيون AH-64s في صراعات في بنما ، والخليج العربي ، وكوسوفو ، وأفغانستان ، والعراق. استخدمت إسرائيل أباتشي في صراعاتها العسكرية في لبنان وقطاع غزة. وشهدت طائرات الأباتشي البريطانية والهولندية عمليات انتشار في حربي أفغانستان والعراق.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق