الاخبار العالميةشمال افريقيا

الجيش المغربي يعيد خدمة التجنيد الإجباري

ذكرت القوات المسلحة الملكية المغربية يوم السبت، أن عملية انتقاء وإدماج فوج المجندين لعام 2019-2020 في إطار الخدمة العسكرية، ستتم ابتداء من يوم الاثنين المقبل وستنتهي نهاية آب الجاري.

ودعت القوات المسلحة الملكية، في بيان لها كافة المدعوين الذين توصلوا بأمر الالتحاق إلى ضرورة التوجه للوحدة العسكرية المشار إليها في أمر الالتحاق وفي التاريخ المحدد.

وحسب المصدر ذاته، فإن 17 وحدة عسكرية منتشرة عبر ربوع المملكة قد تمت تعبئتها من طرف القوات المسلحة الملكية، حيث سيتم استقبال المدعوين وتوجيههم عبر حافلات عسكرية إلى مراكز التكوين والتي تتواجد في كل من مدن: ”العرائش، الحسيمة، بوعرفة، الداخلة، العيون، مكناس، أكادير، الدار البيضاء، تازة، وجدة، الراشيدية، القنيطرة، ورزازات، مديونة، تادلة وكلميم“.

وشدد البيان على أن ملفات المدعوين للخدمة العسكرية ستبت فيها لجن مختصة، إذ سيتم حصر لوائح أفواج المجندين لعام 2019-2020 في 15 ألف مدعو سيقضون خدمتهم العسكرية لمدة سنة تبتدئ في الأول من سبتمبر 2019.

ويقر مشروع قانون التجنيد الإجباري مبدأ إلزام المواطنين ذكورًا وإناثًا، البالغين من 19 إلى 25 عامًا، أداء الخدمة العسكرية خلال مدة محددة في 12 شهرًا.

وبدأ المغرب العمل بـ“التجنيد الإجباري“ عام 1966، والذي كان يمتد إلى عام ونصف العام، ولم يكن يستثنى منه سوى الذين يعانون العجز البدني أو أصحاب المسؤوليات العائلية أو طلبة الجامعات.

كما شملت الخدمة الإجبارية أواخر الثمانينيات وبداية التسعينيات عددًا من الشباب الذين فشلوا في الدراسة، غير أنه في عام 2007 قرر الملك محمد السادس إلغاء هذه الخدمة، قبل تعاد مجددًا هذا العام.

القوات المسلحة الملكية المغربية

هي المؤسسة العسكرية للمملكة المغربية، تضم هذه المؤسسة عدة فروع تشمل الجيش و القوات الجوية و البحرية و الدرك الملكي إضافة إلى الحرس الملكي وتتركز مهمتها الأساسية في حماية الأمن والوحدة الترابية للمغرب إضافة إلى حماية أرواح و ممتلكات المواطنين، و شعار القوات المسلحة المغربية هو : الله ،الوطن، الملك !

الأفرع الرئيسية لجيش المغربي

 

القوات البرية

يتكون الجيش الملكي المغربي من حوالي 195 ألف مقاتل مدربين جيدا مع تركيز نوعي في التدريب على مجابهة حرب العصابات وقد جرى تقسيم الجيش إلى قيادتين مختلفين، القيادة الشمالية (مقرها الرباط) والقيادة الجنوبية (مقرها أكادير).

و يتركز عمل القوات في المنطقة الشمالية على تأمين الحدود مع دولة الجزائر و المحافظة على الأمن الداخلي، أما قوات المنطقة الجنوبية فيتركز عملها على تنظّيم القتال ضد حركة البوليساريو الإنفصالية، وتأمين الحدود مع موريتانيا.

يتنظم الجيش المغربي بتشكيلاته العامة من ثلاثة ألوية للمشاة الآلي ، ولواء أمن خفيف واحد ، لوائي جنود مظلات، وثمانية أفواج مشاة آلية ممكننة لكل منها ثلاث كتائب .

كما يوجد هناك عدد كبير من الوحدات المستقلة الصغيرة و تتكون هذه الأخيرة من 11 كتيبة مسلّحة، 39 كتيبة مشاة، ثلاثة كتائب ممكننة،5 كتائب جبلية، كتيبتا سلاح فرسان، 9-12 كتائب مدفعية، مجموعة دفاع جوي واحدة، سبعة كتائب هندسة، 4-7 وحدات مغاوير و3كتائب من القوات المحمولة جوا.

القوات الجوية

القوات الجوية الملكية المغربية وتعرف اختصارا ق ج م م، هي الفرع الجوي للقوات المسلحة المغربية، تم إنشاؤها سنة 1956 ويبلغ مجموع الموظفين بها نحو 13,500 موظف. توجد 34 قاعدة جوية حربية أكبرها هي:

القاعدة 1 في الرباط/سلا،
القاعدة 2 في مكناس،
القاعدة 3 في القنيطرة
القاعدة 4 في العيون
القاعدة 5 في سيدي سليمان
القاعده 6 في ابن جرير بالإضافة إلى التسهيلات (القواعد الجوية المشتركة) مع الدرك الملكي المغربي والبحرية الملكية المغربية.

عند انشائها، تزودت القوات الجوية بطائرات ميغ 15 و ميغ 17، تم استبدالها في منتصف الستينات بطائرات نورثروب إف-5 التي تتجاوز سرعتها سرعة الصوت.

مع انطلاق نزاع الصحراء، اشترى المغرب طائرات داسو ميراج إف1 من فرنسا لضمان مدى عملي أكبر وتدخل أسرع. لعبت القوات الجوية الملكية دورا هاما في نزاع الصحراء و حرب الرمال حيث نجحت في تدمير عدة أهداف (مدفعيات ،نقاط محصنة)

القوات البحرية

القوات البحرية الملكية المغربية هي الفرع البحري للقوات المسلحة المغربية تأسست في 1 أبريل 1960 من قبل محمد الخامس، من اجل حماية السواحل المغربية والتي تمتد على البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي على مسافة 2952 كم.

تسير البحرية الملكية المغربية إداريا من طرف الوزارة المنتدبة المكلفة بالدفاع، ولكنها تقبع تحت قياد الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة المغربية.

الدفاع الجوي

تخضع قوات الدفاع الجوي المغربية إلى إدارة القوات المسلحة الملكية المغربية وتغطي كامل تراب المملكة المغربية. ان قوات الدفاع الجوي المغربية فعالة و تستفيد من ثلاث نقاط:

مركز الدفاع الجوي:ينسق مع العمليات.
الطائرات المقاتلة.
مضادات الطائرات المختلفة.

تتكون قوات الدفاع الجوي المغربية من:

إم آي إم-104 باتريوت وهو منظومة دفاع جوي صاروخي من نوع أرض-جو.
إم آي إم-23 هوك وهو منظومة دفاع صاروخي متوسطة المدى من نوع أرض – جو.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق