الاخبار العالمية

تعرف على الدول المالكة للسلاح النووي والخالية منه

تسعى الدول العظمى لسباق تسلح نووي فيما بينها وخاصة أمريكا وروسيا والصين ولكن وضعت معاهدة تضمن ضبط إنتشار السلاح النووي بصورة مبالغ فيها , و بالمقابل هناك دول نأت بنفسها عن السلاح النووي ودول أخرى كانت تمتلكه وتخلصت منه ,وفي هذه المقالة سنقدم لكم معلومات عن تلك الدول المالكة والمتخلية عن السلاح النووي .

معاهدة عدم الانتشار النووى

معاهدة عدم الانتشار النووى هى أول المعاهدات التى دخلت حيز التنفيذ عام 1970 وانضم لها دول مثل الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين فيما لم توقعها الهند وباكستان وإسرائيل وتراجعت عنها كوريا الشمالية فى عام 2003.

وتُعدُّ معاهدة عدم الانتشار الأكثر شيوعاً من حيث عدد المنضمِّين إليها في مجال عدم الانتشار ونزع السلاح، وبموجب هذه المعاهدة تلتزم الدول غير الحائزة لأسلحة نووية بعدم تصنيع أسلحة نووية أو القيام على نحو آخر باقتناء أسلحة نووية أو أجهزة تفجيرية نووية أخرى، في حين تلتزم الدول الأطراف الحائزة لأسلحة نووية بعدم مساعدة أو تشجيع أو حث أي دولة طرف في المعاهدة غير حائزة لأسلحة نووية بأيِّ حال من الأحوال على تصنيع أسلحة نووية أو القيام على نحو آخر باقتناء أسلحة نووية أو أجهزة تفجيرية نووية أخرى.

وتعرَّف الدول الأطراف الحائزة لأسلحة نووية بموجب المعاهدة بأنها تلك التي صنعت وفجّرت سلاحاً نووياً أو أي جهاز متفجر نووي آخر قبل 1 كانون الثاني/يناير 1967، ويشمل ذلك خمس دول.


5 مناطق بلا أسلحة نووية

على غرار معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية معاهدة عدم الانتشار، تقتضي خمس معاهدات بشأن المناطق الإقليمية الخالية من الأسلحة النووية من الأطراف أن تبرمَ اتفاقاً شاملاً للضمانات مع الوكالة.

وتغطى هذه المعاهدات “أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، وجنوب المحيط الهادئ، وجنوب شرق آسيا، وأفريقيا، وآسيا الوسطى” ، وفقا للوكالة الدولية للطاقة الذرية .

وتشير معاهدة عدم الانتشار صراحة إلى حقّ أي مجموعة من الدول فى إبرام معاهدات إقليمية لضمان “عدم وجود أي أسلحة نووية إطلاقاً في أقاليمها المختلفة”، وتساعد هذه المناطق الإقليمية الخالية من الأسلحة النووية على تعزيز عدم الانتشار النووى العالمى وتوطيد الجهود الدولية نحو السلام والأمن.

معاهدات تحمى حق هذه المناطق فى الحماية

وهناك خمس معاهدات بشأن المناطق الإقليمية الخالية من الأسلحة النووية تتطلب من أطرافها إبرام اتفاق ضمانات شامل مع الوكالة:

– معاهدة حظر الأسلحة النووية في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي (معاهدة تلاتيلولكو، 1967)

– معاهدة إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في جنوب المحيط الهادئ (معاهدة راروتونغا، 1985)

– معاهدة إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في جنوب شرق آسيا (معاهدة بانكوك، 1995)

– معاهدة إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في أفريقيا (معاهدة بليندابا، 1996)

– معاهدة إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في آسيا الوسطى (معاهدة سيميبالاتينسك)

9 دول تمتلك أسلحة نووية

ووفقا لتقرير نشرته BBC هناك تسع دول تمتلك نحو 9 آلاف سلاح نووي سواء كانت هذه الأسلحة منتشرة ( صواريخ على الأرض أو البحر أو في الجو) أو مخزنة. وهناك 1800 منها في حالة تأهب قصوى ويمكن إطلاقها في أية لحظة.

وتمتلك الولايات المتحدة وروسيا أكبر ترسانات من السلاح النووي ، وتشير أرقام تقريبية إلى أنه في روسيا 7 آلاف، وفي الولايات المتحدة 6800، وفي فرنسا 300، وفي الصين 270، وفي بريطانيا 215، وفي باكستان 140، وفي الهند 130، وفي إسرائيل 80، وفي كوريا الشمالية 20.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق