الاخبار العالميةالشرق الاوسط

مقاتلة إسرائيلية”F35″قصفت مواقع في العراق

أقدمت مقاتلة إسرائيلية من طراز “F35” إسرائيلية قصفت مواقع بالعراق قبل 10 أيام.ونقلت صحيفة “إندبندنت عربية” عن مسؤول عسكري ​إسرائيلي قوله إن “إسرائيل تحركت في ​العراق​ كما تتحرك في ​سوريا​”، وذلك بعد أسبوع على استهداف قاعدة عسكرية في ​محافظة صلاح الدين​ العراقية.

ولفت المسؤول العسكري الإسرائيلي، الى أن “إسرائيل تستطيع التحرك في ​اليمن​ وفي ​إيران​ من أجل منع أعدائها من نقل الأسلحة النوعية، أو التمركز في نقاط استراتيجية في المنطقة”.

وكانت قاعدة عسكرية تابعة لـ “حزب الله” وللحشد الشعبي في صلاح الدين تعرضت للهجوم، الأسبوع الماضي، بطائرات مقاتلة، قد تكون من طراز “إف – 35”. وأوضح حينها المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العميد يحيى رسول أنه “تم استهداف مواقع لـ “​كتائب حزب الله​ العراق”، وتحديدًا معسكر “الشهداء” التابع لقوات ​الحشد الشعبي​، وأن القصف تم على مرحلتين عبر طائرة مجهولة”.

وبحسب “إندبندنت” فإن “الموقع المستهدف يحتوي على أسلحة نوعية ومنها ​صواريخ​ باليستية، نقلت قبل يوم واحد من الهجوم إلى العراق من إيران، بواسطة شاحنات للخضار والفواكه”.

وفيما أعلن الحشد الشعبي حينها عن إصابة عنصرين له في القصف، أشارت “إندبندنت” إلى أن “الهجوم أسفر عن مقتل عشرات العناصر التابعين للحشد الشعبي و​الحرس الثوري​ ولحزب الله”، وخلف دمار الموقع بكامله، مشيرة إلى أنه “تم استخدام صواريخ متطورة وموجهة في القصف، كتلك التي تستخدمها إسرائيل في سوريا، حيث تبلغ زنة الصاروخ نحو طن”.

إلى ذلك، لفت المسؤول العسكري الإسرائيلي، إلى أن “إسرائيل تكثف من هجماتها مؤخرا في ​الجولان​ السوري من أجل إنهاء الوجود العسكري لحزب الله وإيران هناك”، على حد تعبيره.

القوات الجوية الإسرائيلية

هي سلاح الجو التابع للجيش الإسرائيلي، تأسست في 28 مايو 1948 عقب إعلان استقلال إسرائيل ,تكونت القوات الجوية الإسرائيلية (IAF) في بدايتها من طائرات مدنية خُصصت لها أو تبرع بها مساهمون ومن طائرات قتالية قديمة فائضة من الحرب العالمية الثانية.

منذ حرب 67 حصلت القوات الجوية الإسرائيلية على معظم طائراتها العسكرية من الولايات المتحدة. من بينها طائرات الفانتوم، سكاي هوك، إف-15 وإف-16. كما شَغَلّت القوات الجوية الإسرائيلية عدداً من الأنواع المنتجة محلياً مثل نيشر ولاحقاً كفير الأكثر تطوراً.

مهام القوات الجوية الإسرائيلية

مهام القوات الجوية الإسرائيلية مُحددة في الآتي:

حماية دولة إسرائيل من أي هجوم جوي والدفاع عن منطقة عمليات الجيش الإسرائيلي
تحقيق التفوق الجوي في جميع أنحاء منطقة عمليات الجيش الإسرائيلي
المشاركة في القتال على كلاً من الأرض والبحر
ضرب أهداف في عمق أرض العدو
التجسس والاستطلاع والمشاركة في خلق صورة الاستخبارات العامة وتقييمها
نقل القوات والمعدات وأنظمة الأسلحة
القيام بعمليات البحث والإنقاذ والإجلاء الجوي
تنفيذ عمليات خاصة
البناء والتحديث المستمر، كجزء من الخطة العامة لتحديث الجيش الإسرائيلي وبما يتفق مع السلطة المخولة لها

قواعد عسكرية جوية

قاعدة رمات ديفيد الجوية
قاعدة حتسور الجوية
قاعدة حتسريم الجوية
قاعدة تل نوف الجوية
قاعدة رامون الجوية
قاعدة نفاطيم الجوية
مطار عوفدا- عسكري
مطار سدي دوف- عسكري
مطار حيفا – عسكري دولي
قاعدة بلماحيم الجوية

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق