تعرف على منظومة الدفاع الإسرائيلية “أور 3″الجديدة

اجتازت منظومة الدفاع الإسرائيلية “أرو-3” المدعومة أمريكيا إختبارا بالذخيرة الحية في ألاسكا الأمريكية،وفق إعلان صادر عن وزارة الدفاع الإسرائيلية، اليوم الأحد.

وذكرت وكالة “رويترز” أن المشروع المشترك بين وزارة الدفاع الأمريكية والإسرائيلية هو إنشاء نظام دفاع جوي ناجح من نوع ” أرو-3″ لمواجهة الخطر الصواريخ التي قد تطلق من دول معادية كإيران وسوريا.

وبحسب الوكالة فإن المشروع المذكور يتم بمشاركة شركة “بوينغ” الأمريكية والتي اعتبرت أن المنظومة المستقبلية ستكون قادرة على مواجهة المخاطر من الفضاء من خلال إسقاط الصواريخ من خارج المجال الجوي للأرض.

عمل منظومة “أرو 3 “

تعمل منظومة “أرو 3 ” عبر إطلاق الصواريخ  المضادة إلى الفضاء، حيث تنفصل رؤوسها الحربية وتتحول إلى مقذوفات مدمرة تتعقب الصواريخ  المستهدفة وتصيبها، بخلاف منظومة “أرو 2” التي تعمل على اعتراض الصواريخ داخل الغلاف الجوي.

واعتراض الصواريخ  في الفضاء، يعني تدميرا آمنا لأي صواريخ نووية أو بيولوجية أو كيماوية، وفق ما تقول تل أبيب.

وكانت إسرائيل عبًرت مرارا عن قلقها من خطر الصواريخ الباليستية الذي تمثله إيران ووكلاؤها.

وتمتلك الولايات المتحدة منظومتها الخاصة لاعتراض الصواريخ الباليستية في الفضاء والتي تعرف باسم “إيجيس”

وقال بنيامين نتنياهو رئيس وزراء كيان الاحتلال، إن “إسرائيل” تمتلك اليوم القدرة على العمل ضد صواريخ باليستية تطلق عليها من إيران ومن أي مكان آخر”.

وأضاف نتنياهو عبر تويتر: هذا إنجاز عظيم بالنسبة لأمن “إسرائيل”، متابعا : “فليعلم جميع أعدائنا أننا نستطيع التغلب عليهم في الدفاع وفي الهجوم على حد سواء”حسب زعمه.

وأدعى أن “هذه الاختبارات نجحت بشكل يتخطى أي خيال”، موضحا أن “الـ-“حيتس 3″ اعترض بنجاح تام صواريخ بالستية خارج الغلاف الجوي للكرة الأرضية بعلو وبسرعة لم نعرفهما حتى الآن”.