أمريكا تدعم الجيش الباكستاني بـ125 مليون دولار

وافقت الولايات المتحدة على تقديم 125 مليون دولار دعمًا للجيش الباكستاني، حسب إعلام محلي في إسلام آباد.

وذكر تلفزيون ”PTV News“ الباكستاني (رسمي)، السبت، أن ”الخارجية الأمريكية وافقت على تقديم 125 مليون دولار لباكستان لتوفير الدعم التقني لأسطول طائراتها من طراز إف-16″.

يأتي ذلك بعد أيام من زيارة أجراها رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان إلى واشنطن، التقى خلالها الرئيس دونالد ترامب.

كانت باكستان قدمت طلبًا إلى الولايات المتحدة حتى تواصل خدمات الدعم التقني وخدمات أخرى متعلقة بالدعم اللوجستي لجيشها.

في مايو/أيار 2018، علقت وزارة الخارجية الأمريكية معظم المساعدات الأمنية التي تقدر بمليار دولار إلى باكستان بعد أن زعمت أن الأخيرة توفر ملاذات آمنة للإرهابيين في أفغانستان، وهو ما نفته إسلام آباد.

F-16 Fighting Falcon

طائرة مقاتلة خفيفة نفاثة، أحادية المحرك، متعددة المهام من مقاتلات الجيل الرابع من إنتاج شركة جنرال ديناميكس لصالح القوات الجوية الأمريكية، ثم تم تطويرها من قبل شركة لوكهيد مارتن. وقد صممت كطائرة قنص خفيفة للقيام بالعديد من عمليات القنص بنجاح كبير.

وأثبتت الطائرة بجدارة قدرة خارقة على المناورة، وتم تصديرها للعديد من الدول. وهي واحدة من أهم الطائرات المقاتلة التي ظهرت في الجزء الأخير من القرن العشرين. تم تطويرها أساساً انطلاقاً من مفهوم تطوير طائرة مقاتلة تجريبية خفيفة الوزن وتطورت إلى أن أصبحت طائرة مقاتلة لجميع الظروف الجوية وطائرة هجومية دقيقة الإصابة للأهداف.

تم تصنيع إف 16 في 5 خطوط إنتاج منفصلة، مما يجعلها أكبر برنامج لصناعة طائرة مقاتلة يشهده العالم الغربي، تم تصنيع حوالي 4540 طائرة اف 16 ، ولم تعد تشتريها القوات الأمريكية، ومازال الإنتاج مستمراً لأغراض التصدير.

وجنرال ديناميكس إف 16 فالكون لديه الكثير من الميزات المتقدمة، بما في ذلك الجناح المخلوطة وتصميم جسم الطائرة ،وأمكنة التحكم بها (إلكترونيا)، رائعة لوضوح تماما، والقدرة على المناورة رائعة.

و واجهت بعض المشاكل مع محركها، لم تحل تماما، وكان هناك عدد من الخسائر من الصقور على مدى السنوات. على الرغم من هذا، فإن الأداء من طراز اف- 16 قد اكتسبت سمعة باعتبارها من أهم المقاتلات الحالية في الغرب.

وجنرال ديناميكس إف 16 فالكون – تسمى غالبا ما “الكتريك جيت” من “فالكون”—وقد صممت للاستفادة من التحسينات في خدمة المعدات والنتيجة كانت العديد من ف – 16 والقذائف الصاروخية وتم تحديثها بشكل كامل مع أجهزة الرادار وبأحدث معدات الرؤية الليلية.

الصفات الفنية

أحادية المحرك، فوق صوتية، محرك توربيني مروحي، مقاتلة متعددة المهام، لديها القدرة على الطيران في جميع الظروف الجوية، قادرة على حمل الأسلحة النووية والتقليدية ،كما أن قدرتها على تعبئة الوقود أثناء الطيران تزيد من مرونتها أثناء المعارك.

الأهداف التكتيكية والاستراتيجية

التفوق البحري والسيطرة على المجال الجوي هو مهمتها الأساسية
التدمير بالقصف الجوي ووقف الدعم الجوي هدف ثانوي

التكلفة

إف-I16 تكلف 70 مليون دولار (2006)
إف-F/E16 تكلف 26.9 مليون دولار (2005)
إف-D/C16 تكلف 18.8 مليون دولار (1998)
إف-B/A16 تكلف 14.4 مليون دولار (1998)

الخصائص

الطاقم: على حسب النوع (F-16A+F-16C 1 طيار)/(F-16B+F-16D 2 طيار)
الطول: 14.8 م
المسافة بين الجناحين: 9.8 متر
الارتفاع: 4.8 متر
مساحة الجناح: 27.87 م²
أقصى إرتفاع: 15.2 كم
معدل الصعود: 254 م/ث (الوصول لأقصى ارتفاع دقيقة واحدة)
الوزن الخالي: 8670 كجم
الوزن الإجمالي: 12000 كجم
الوزن عند الإقلاع: 19200 كجم
السرعة عند مستوى سطح البحر: 1.2 ماخ (1470 كم/س)
السرعة عند أقصى إرتفاع: 2 ماخ (2420 كم/س)