الاخبار العالمية

غواصة كوريا الشمالية قد تمتلك قدرات إطلاق صواريخ باليستية

رجحت تقارير أن تكون الغواصة الكورية الشمالية الجديدة، التي تفقدها اليوم الزعيم كيم جونغ-أون، قادرة على حمل صواريخ باليستية بعيدة المدى.

وأفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية اليوم الثلاثاء بأن الزعيم الكوري الشمالي تفقد غواصة بنيت حديثا، دون أن تذكر أي تفاصيل عنها وعن الأسلحة التي تم توزيدها بها.

وأظهرت تقارير أن كوريا الشمالية كانت تقوم حتى وقت قريب ببناء غواصة قادرة على حمل صواريخ باليستية تطلق من الغواصات(SLBM) في إطار جهودها المبذولة لتعزيز قدرات غواصاتها.

وطبقا للتقرير السنوي الرسمي للدفاع لعام 2018، الصادر عن وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية، تمتلك كوريا الشمالية حوالي 70 غواصة.

وقال الأستاذ كيم دونغ-يوب من معهد دراسات الشرق الأقصى في كوريا الجنوبية، “لا يبدو أن الغواصة تعمل بالطاقة النووية، لكن يبدو أنها من طراز شينبو”.

وأضاف: يبدو أن للغواصة أنبوبين أو ثلاثة أنابيب إطلاق لاستخدامها في إطلاق صواريخ باليستية تطلق من الغواصات.

يذكر أن هذا التحليل يتماشى مع تقرير نشره موقع “38 نورث” الأمريكي الشهر الماضي، وهو موقع يقدم معلومات عن كوريا الشمالية، مما أثار احتمال قيام كوريا الشمالية ببناء غواصة صاروخية باليستية في حوض شينبو لبناء السفن على ساحلها الشرقي.

غواصات كوريا الشمالية

تحتفظ كوريا الشمالية بأحد أكبر أساطيل الغواصات في العالم ، مع تقديرات لإجمالي الأسطول من حوالي 64 إلى 86 غواصة. تحتفظ كوريا الشمالية بحوالي 40 غواصة ساحلية من فئة Sang-O-SCC ، و 20 غواصة تقليدية من طراز Romeo SS ، و 20 غواصة متوسطة الحجم من طراز Yugo و Yono SSM ، وغواصة صواريخ بالستية أحادية الديزل (SSB) المعروفة باسم فئة جوراي (المعروف أيضًا باسم “فئة سينبو”).

يوحي تحليل القمر الصناعي المفتوح المصدر لحوض السفن Sinpo Naval Shipyard في كوريا الشمالية بأن كوريا الشمالية تعمل على تطوير جهاز SSB جديد ، يُعرف داخل دوائر الاستخبارات الأمريكية باسم فئة Sinpo-C على الرغم من حجم أسطول الغواصات في كوريا الشمالية ، يشك الخبراء في أن جميع الغواصات في البلاد تعمل في ضوء عمر السفن.

إن سلاح الشعب الكوري (KPN) هو المشغل الرئيسي ، حيث تخضع بعض الأصول لسيطرة وكالة الاستخبارات الخارجية الرئيسية لكوريا الشمالية ، مكتب الاستطلاع العام RBG.

أهم الغواصات الكورية الشمالية

* غواصة الصواريخ البالستية SSB): 1
* الغواصات الهجومية النووية SSN):0
* الغواصات الساحلية SSCs): 40
* الغواصات التقليدية SS): 20
* غواصات القزم SSMs): 20
الغواصات الهجوم بالديزل والكهرباء: 0

المصدر: وكالات+defense-arab

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق