الشرق الاوسط

صور الأقمار تظهر طائرة MiG-21 في حميميم

يشير تحليل صور الأقمار الصناعية التجارية إلى أن روسيا نشرت طائرة اعتراضية من طراز MiG-21 Fishbed في قاعدة Hmeymim الجوية في اللاذقية ، سوريا.

وتظهر صور الأقمار الصناعية التي نشرتعلى تويتر، طائرة مقاتلة من طراز ميج 21 تعود إلى الحقبة السوفيتية في قاعدة حميميم الجوية. هذه القاعدة الجوية هي جزء من الوحدة العسكرية الروسية الدائمة المتمركزة في سوريا.

وفي الوقت الحالي ، لا توجد معلومات دقيقة حول الغرض من ظهور المقاتلة السوفيتية MiG-21 الأسطورية على القاعدة الروسية ، ولكن بدأ المهتمون بالطيران على Twitter النقاش حول الموضوع مرجحين أن هذه هي إحدى الطائرات السورية التي سيتم تثبيتها كنصب تذكاري عند مدخل القاعدة الجوية.

وتعتبر طائرة MiG-21 Fishbed النفاثة الأسرع من الصوت من أكثر الطائرات إنتاجا في روسيا ,و تم إنشاء مشروع Fishbed في منتصف الخمسينيات لتطوير هذه الطائرة .

هناك ما يقرب من 60 دولة عبر أربع قارات تستخدم طائرة ميج 21 ، ولا تزال تخدم العديد من الدول بعد ستة عقود من رحلتها الأولى.

MiG-21

هي طائرة حربية اعتراضية أسرع من الصوت من تصميم وتصنيع مكتب ميكويان جيروفيتش في الاتحاد السوفيتى.

وقد قدر انه تم انتاج أكثر من 11,000 وحدة من طائرات الميغ-21 بكافة طرازاتها، أي أكثر من أي طائرة نفاثة فوق صوتية في التاريخ حتى الآن.

مراحل التطوير


كان أول جيل من طائرات الميغ شبيها بتصاميم الطائرات الألمانية النفاثة التي صممت في أواخر الحرب العالمية الثانية، بدءا بطائرات الميج-15 والميج-17 والطائرة الفوق صوتية الميج-19 صمم المهندسون السوفييت عددا من الطائرات القادرة على الطيران بسرعة ماخ 2 وتعتمد على نظرية سحب الهواء من مقدمة الطائرة ونظرتين للأجنحة، أما اجنحة عادية (مرتدة للوراء) أو على شكل حرف دلتا Δ (جناح دلتا)، ومن كل هذه التصاميم، كانت الميغ-21 أكثرها نجاحا على الإطلاق.

طارت أول نسخة تجريبية E-5 Prototype لأول مرة عام 1955 وظهرت للعلن لأول مرة في يوم الطيران السوفييتى في مطار توشينو في 1956. وأول نسخة اجنحتها على شكل حرف دلتا (أجنحة دلتا هي الطراز التجريبي من الطائرة إيه-4 طارت في 14 يونيو 1956 ودخلت خطوط الإنتاج في اوئل عام 1959.

بتطبيق نظرية أجنحة دلتا، كانت الميغ-21 هي أول طائرة سوفييتية ناجحة تجمع بين خصائص الطائرة المقاتلة والطائرة الاعتراضية في طائرة واحدة، وكانت خفيفة الوزن وتحقق سرعة 2 ماخ باستخدام محرك بسيط نسبيا ولذلك فهي تقارن بالإف 104 ستار فايتر وداسولت ميراج الثالثة.

عندما دخلت الميغ-21 الخدمة في البداية، واجهت عدة مشاكل منها: أن النسخة الأولى لصواريخ الجو-جو الخاصة بها فيمبل كيه-13 لم تكن ناجحة في المعارك كما أن موجه الرشاشات البصرى كان يخلع ويسقط من مكانه في المناورات العالية مما جعل النسخة الأولى من الميغ-21 طائرة غير فعالة، لكن هذه المشكلات تغلب عليها، وأثبتت الميغ-21 كفاءتها في حروب الشرق الأوسط وحرب فييتنام كما أن النسخ التي تلت هذه الحروب ضمت تعديلات في التصميم للاستفادة من دروس هذه الحروب.

عيوب ومميزات الميغ-21

ككثير من الطائرات الاعتراضية، كان مدى الميغ-21 قصيرا، كما كان بها عيبا تصميميا حيث كان مركز الثقل يرجع إلى مؤخرة الطائرة قليلا إذا استهلك ثلثى الوقود كان هذا يؤدى إلى تراجع الاستقرار الأيروديناميكي للطائرة مما يؤدي إلى صعوبة في التحكم في الطائرة مما أدى في النهاية إلى عدم كفاءة الطائرة في الجو بحالة مناسبة أكثر من 45 دقيقة.

مع ان تصميم الأجنحة دلتا كان ممتازا لطائرة اعتراضية سريعة الصعود، إلا انه كان يسبب فقد جزء كبير من السرعة عند الانحراف في القتال، ومع ذلك، فعندما حملت الطائرة ب 50 % من الوقود وصاروخين فيمبل كيه 13 (اسم الناتو: اتول AA-2 Atoll) جو-جو كانت تستطيع تحقيق معدل صعود 17.670 متر / دقيقة (295 متر / ثانية) وهو رقم ليس بعيدا عن ما تحققة الأف 16 الأحدث بجيل كامل. بوضعها بين أيدى الطيارين المدربين، اثبتت-الميغ 21 نفسها وكفائتها امام طائرات أكثر تطورا.

استبدلت الميغ-21 بالطائرات الأحدث الميغ-23 والميغ-27 في مهام للهجوم الأرضى في القوات الجوية السوفيتية، لكنها ظلت في مهام الطائرة الاعتراضية لكفاءتها العالية في المناورات حتى دخول الميغ-29 الخدمة لتواجه المقاتلات الأمريكية الأحدث.

الصفات العامة

الطاقم: 1.
الطول: 15.76 متر.
المسافة بين الجناحين: 7.15 متر.
الارتفاع : 4.12 متر.
مساحة الأجنحة: 23 متر².
الوزن فارغة: 5,350 كغم.
الوزن محملة: 8,726 كغم.
أقصى وزن: 9,660 كغم.

المحرك:

محرك نفاث واحد من نوع تومانسكي أر-25 (Tumansky R-25) مزود بغرفة احتراق إضافية يعطي قوة دفع 70 كيلو نيوتن

الأداء

السرعة القصوى: ماخ 2.1 (2230 كيلومتر/ساعة).
المدى: 1160 كيلومتر.
أقصى ارتفاع: 19,000 متر.
معدل الصعود: 225 متر/ثانية لكن إذا زودت بنصف كمية الوقود وصاروخين من نوع “أتول” تستطيع الميغ-21 تحقيق معدل صعود 294 متر/ثانية.
الحمل على الأجنحة: 379 كغم/متر².
النسبة دفع-وزن: 0.84

التسليح

مدفع 23 مم ذو ماسورتين من نوع جريازيف-شيبانوف جي.إس.إتش-23 أو بماسورة واحدة نوع نودلمان-ريختر أن.أر-30.
حوالي 2000 كغم من الأسلحة جو-جو وجو-أرض يمكن تركيبهم على أربع نقاط تحت الأجنحة. النسخ الأولي حملت صاروخين جو-جو من نوع فيمبيل كيه-13، الأنواع الأحدث حملت صاروخين من نوع فيمبل كيه-13 وخزانين وقود، أو أربع صواريخ.
خزان الوقود: يتسع لـ450 لتر من الوقود الإضافي.

https://youtu.be/9Zl6QJPeKAg

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق