السعودية تصنع هياكل الطائرات بتعاون فرنسي
السعودية تصنع هياكل الطائرات بتعاون فرنسي

أبرمت الشركة ​السعودية​ للصناعات العسكرية (SAMI)، مذكرة اتفاق مع شركة “Figeac Aéro” الفرنسية المتخصصة في تصنيع الأجزاء الهيكلية والدقيقة وأجزاء المحركات من السبائك الخفيفة والمعادن الصلبة؛ لإنشاء منشأة في السعودية لتصنيع هياكل الطيران.

الشركة ​السعودية​ للصناعات العسكرية (SAMI)

الشركة السعودية للصناعات العسكرية المعروفة اختصارا بـاسم سامي، هي شركة عسكرية سعودية أعلن عن تأسيسها في 17 مايو 2017، ويرأس مجلس إدارتها السيد أحمد الخطيب، وهي الكيان الوطني الجديد في قطاع الصناعات العسكرية في المملكة العربية السعودية، وتمثل الشركة مكوِّناً من مكونات رؤية السعودية 2030، كما تعتبر أيضا منصة مستدامة لتقديم المنتجات والخدمات العسكرية في المملكة.

ويتوقع أن تبلغ مساهمة الشركة المباشرة في إجمالي الناتج المحلي للمملكة أكثر من 14 مليار ريال سعودي، كما ستخصص الشركة نحو 6 مليار ريال سعودي للاستثمار في عمليات البحث والتطوير، وستوفر الشركة أكثر من 40,000 فرصة عمل في المملكة، معظمها في مجال التقنيات المتقدمة والهندسة.

أهداف الشركة


تعمل الشركة السعودية للصناعات العسكرية على تحقيق ثلاثة أهداف:

زيادة المحتوى المحلي من المنتجات والخدمات العسكرية
الاستثمار في الجوانب الاستراتيجية المربحة
الحرص على أن تحقق الصناعات العسكرية مساهمة أكبر في الاقتصاد بشكل عام

ملكية الشركة


تعود ملكية الشركة السعودية للصناعات العسكرية بشكل كامل إلى صندوق الاستثمارات العامة. وتعمل الشركة على المساهمة في دعم تحقيق أهداف رؤية 2030 لتوطين 50% من الإنفاق العسكري للمملكة العربية السعودية.

إنشاء منشأة في السعودية لتصنيع هياكل الطيران بالتعاون مع شركة فرنسية


شركة “Figeac Aéro


المقر الرئيسي: فرنسا

التأسيس: 1989

الشركات الفرعية: PECISS، FGA Wichita، Groupe Auvergne Aéronautique، Eurl Tofer Holding

المؤسسة الأم: Figeac-Aéro group