الاخبار العالمية

الجيش الروسي يتسلح بالليزر السريع

قريبا سيمتلك الجيش الروسي سلاح جديد، تستند خواصه القتالية إلى تكنولوجيا الطاقة الليزرية وتفوق سرعتها سرعة الصوت،وفق ما صرح عنه ، وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الثلاثاء.

ونقلت وسائل الإعلام الروسية، عن الوزير قوله:

“إن عينات من هذه الأسلحة يتم اختبارها، وفي المستقبل القريب، وسيتلقى الجيش والقوات البحرية سلاحًا جديدًا لا مثيل له يستند إلى تقنية التشويش الفائق وطاقة الليزر”.

وفي شهر أيار /مايو الماضي، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في اجتماع مع قيادة وزارة الدفاع والصناعة العسكرية، إن الأسلحة وفقًا لمبادئ مادية مختلفة ستحدد القدرة القتالية للقوات الروسية في العقود المقبلة.

وقال شويغو في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، في مؤتمر علمي وعملي مع قيادة القوات المسلحة الروسية، يجب أن تكون المهمة الرئيسية في المستقبل القريب تطوير نظرية جديدة لخوض الحروب، مشيرا إلى أن حروب الجيل الجديد هي مزيج من أساليب الحرب الكلاسيكية وغير المتماثلة، وفي الوقت نفسه، فإن العمليات القتالية تتطلب سرعة، وليس هناك وقت لتصحيح الأخطاء

الأسلحة الليزرية

هي أسلحة تستخدم أشعة الليزر بدلًا من الذخيرة العادية لإصابة الاهداف الانعكاسية.

وتُستخدم لإصابة أهداف طينية وتم اقتراح استخدامها في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية الخامسية الحديثة التي أقيمت عام 2012 وذلك بعد أن حققت نجاحًا تجريبيًا في الألعاب الأولمبية الصيفية للشباب 2010 التي أُقيمت في سنغفورة، واستخدام تلك الأسلحة يفتح المجال واسعًا لرياضات الرماية بسبب مستوي الآمان المرتفع لها.

أنواع الليزر

تتوفر الليزرات في انواع شتى ومنها، الليزرات الكيميائية التي تعتمد على العناصر الكيميائية لتوليد طاقتها البالغة مستويات تقدر بعدة ميغاوات.

هناك ايضا الليزرات الصلبة (Solid State Laser) والليزرات الليفية (Fiber Laser) والليزرات ذات الالكترونيات الحرة (Free Electron Laser).

تتعدد الاستعمالات العسكرية للاسلحة الليزرية ما بين العمليات الهجومية والعمليات الدفاعية، بحيث تؤمن في اطار العمليات الهجومية، القدرات لاحداث التأثيرات التدميرية وغير التدميرية ضد مجموعة من الاهداف الملائمة، وفي اغلب الاحيان كمكمّل للاسلحة الكيميائية وذات الطاقة الحركية.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق