الاخبار العالمية

الهند ستختبر صاروخ باليستى عابر للقارات (أغني – 5)

وفقا لوكالة الأنباء الهندية – الآسيوية تجري الهند استعدادات لتجربة إطلاق أغني – 5 وهو صاروخ باليستى عابر للقارات الذى طورته حديثا من أجل تحسين قدرتها القتالية الإستراتيجية بعيدة المدى.

نقلت الوكالة الهندية عن وزير الدفاع الهندي ايه كيه انطوني قوله بأنه تم تطوير الصاروخ أغني – 5 عقب حظر التكنولوجيا الأجنبية عن الهند ، وأنه أصبح جاهزا لتجربة إطلاقه لأول مرة ، ورفض وزير الدفاع الهندي تحديد موعد تجربة إطلاق أغني -5.

يذكر أن أغني -5 هو النموذج الأول من الصواريخ الباليستية عابرة القارات التى يتجاوز مداها خمسة آلاف كيلومتر. وهو نسخة مطورة من الصاروخ الباليستى متوسط المدى أغني-3 الذى يتجاوز مداه ثلاثة آلاف كيلومتر . ويبلغ نصف قطر أغني -5 مثيله لدى أغني-3 ، لكنه يفوق بخمسة أمتار طول سلفه البالغ 17 متر.

وقد صرح فى كيه ساراسوات، مدير منظمة البحث والتطوير العسكرية الهندية والمستشار العلمى لوزير الدفاع ، فى 11 فبراير من عام 2011 بأن أغني -5 يمر بمرحلة اختبار أنظمته الفرعية، وسوف يتم اختباره فى غضون عام.

ونقل عن مصادر في وزارة الدفاع الهندية أن العلماء المتخصصين يعملون حاليا على وضع اللمسات الأخيرة للصاروخ أغني 5 الذي يبلغ مداه خمسة آلاف كيلومتر ويتوقع أن يتم إطلاقه تجريبيا لأول مرة هذا العام ، بالإضافة إلى استمرار العمل على تطوير أجيال جديدة من الصواريخ البعيدة والمتوسطة المدى.
 
ويعتبر الصاروخ أغني 5 واحدا من خمسة أجيال تم تطويرها في الهند في إطار برنامج تطوير الصواريخ الموجهة الذي بدأ العمل فيها عام 1983.
 
وتعتبر الهند  من الدول العشر الأوائل في مجال الإنفاق العسكري عالميا وسط معلومات رسمية تؤكد عزم نيودلهي زيادة نفقاتها الدفاعية لتصل إلى 50 مليار دولار أميركي بحلول العام 2015.
 
وكانت الهند قد خاضت ثلاث حروب مع جارتها باكستان منذ استقلالهما عن بريطانيا عام 1947، بالإضافة إلى صراع حدودي مسلح مع الصين عام 1962.

الوسوم

f 35

news editor محرر وكاتب أخبار about.me

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق