أقوى خمس قوى بحرية في العالم ..هل تحافظ أمريكا على مكانتها؟
أقوى 5 قوى بحرية.. هل ستظل أميركا تهيمن على محيطات العالم في 2030؟

كتب الباحث في شؤون الدفاع والأمن القومي كايل ميزوكامي في مجلة “ذا ناشيونال إنترست” الأميركية عن أقوى 5 قوى بحرية في العالم تحت عنوان “هل ستظل البحرية الأميركية تهيمن على محيطات العالم في 2030؟”.

بحسب الكاتب فإنّ أقوى الأساطيل التي ستهيمن في العام 2030 ستمثل إنعكاساً لحالة العالم الأوسع، حيث تستثمر بعض الدول في الحفاظ على النظام الدولي الحالي، وترى القوة البحرية كوسيلة للحفاظ عليه.

وفي المقابل، تقوم دول ناشئة أخرى ببناء قوات بحرية تتناسب مع إحساسها الجديد بالوضع، وغالبًا ما تتطلع إلى تحدي هذا النظام. فماذا عن أمريكا؟.

يقول كاتب المقال بأنّه سيستمر التحول نحو الشرق في القوة البحرية في عام 2030، وهو ناتج عن إنخفاض ميزانيات الدفاع في أوروبا والاقتصادات النامية في آسيا.

في حين أن أقوى أساطيل الحرب الباردة كانت مركزة إلى حد كبير في أوروبا، فإنه بحلول عام 2030 ستكون كل من الصين والهند على القائمة، مع اليابان وكوريا الجنوبية حيث تحتلان المركز الثاني بقوات بحرية كبيرة وحديثة.

من ناحية السفن، هناك فئتان ستحددان أقوى القوات البحرية: حاملات الطائرات وغواصات الصواريخ البالستية.

إنطلاقاً من هنا، تعكس حاملات الطيران الحاجة إلى الحفاظ على قدرة عالمية، أو حتى إقليمية، على إسقاط القوة.

وفي المقابل تعكس غواصات الصواريخ الباليستية نضوج وتنوع ترسانة الأسلحة النووية للبلد، مع التركيز على الحفاظ على قدرة الرد بالضربة الثانية في حالة الهجوم المفاجئ. وهذا ما قد يشكل عاملاً أساسياً لتحديد القوة البحرية.

الولايات المتحدة

ستستمر الولايات المتحدة، وهي القوة البحرية المهيمنة في جميع أنحاء العالم منذ العام 1945، في السيطرة على البحار بعد خمسة وثمانين عامًا. بحلول عام 2030، ستكون البحرية في منتصف الطريق من خلال خطة بناء السفن التي تبلغ مدتها ثلاثين عاماً، كما قامت ببناء ثلاث حاملات طائرات من طراز “جيرالد أر. فورد” Gerald R. Ford للبدء في استبدال حاملات الطائرات الحالية من فئة “نيميتز” Nimitz.

وبموجب الخطط الحالية، يجب أن تصل البحرية الأميركية إلى هدفها المتمثل في ثلاثمائة سفينة بين عامي 2019 و2034، ولكن بعد تلك الفترة يبدأ عدد المقاتلات السطحية في الانخفاض.

تفترض هذه الخطط أيضًا ميزانية بناء السفن أعلى من المتوسط، بينما في نفس الوقت يجب أن تتنافس الخدمة مع متطلبات ميزانية الخدمات الأخرى – ولا سيما القوات الجوية – والبرامج المحلية. وعلى الرغم من أن التفوق البحري الأميركي لا ينتهي في أي وقت قريب، إلا أن الفترة بعد عام 2030 ستكون فترة حرجة.

المملكة المتحدة

ستكون البحرية الملكية لعام 2030 الأصغر والأقوى في تاريخ المملكة المتحدة. ومن المتوقع أن يتقلص الأسطول السطحي التابع للبحرية الملكية، والذي يضم حاليًا تسعة عشر مدمرة وفرقاطات، ليصل إلى أكثر من ستة مدمرات المحملة بالصواريخ الموجهة من نوع 45 وثماني فرقاطات قتالية عالمية. سيظل عدد الغواصات الهجومية التي تعمل بالطاقة النووية ثابتًا عند سبع.

الصين

ستستمر بحرية جيش التحرير الشعبي الصيني (PLAN) لعام 2030 في البناء على خطتها لعام 2016. في الوقت الحالي، تمتلك الصين أربعة سفن رئيسية يبدو أنها راضية عنها وهي: مدمرة الصواريخ الموجهة من النوع 052D، الفرقاطة من النوع 054A، فرقاطة من نوع كورفيت 056 وفرقاطة نقل برمائية من نوع 071. كل التصاميم الأربعة ناضجة في الإنتاج على نطاق واسع والتي ستشكل الجزء الأكبر من الأسطول في عام 2030.

وبحسب التوقعات، بحلول عام 2030، سيكون للبحرية الصينية 99 غواصة وأربعة حاملات طائرات و102 مدمرة وفرقاطة و26 طراداً و73 سفينة برمائية و111 مركبة صواريخ، أي ما مجموعه 415 سفينة ضخمة، ما يقترب من 309 لدى البحرية الأميركية في عام 2030.

فهل تستطيع الصين الوصول إلى 415 سفينة؟. قد يتطلب هذا المجموع ضعف الغواصات التي يتم إنتاجها سنويًا، وزيادة إنتاج المدمرات لتحقيق مكسب صافٍ مع تصاعد عمر التصميمات القديمة، وزيادة هائلة في السفن البرمائية. سوف يتطلب الأمر أيضًا حاملتين إضافيتين أكثر من الموجودة حاليًا في الخدمة أو قيد الإنشاء. سيتطلب الوصول إلى هذا الهدف زيادة كبيرة في ميزانية البحرية الصينية – في وقت يمنع فيه الحزب الشيوعي الصيني الزيادات في ميزانية الدفاع.

الهند

ستكون البحرية الهندية الآسيوية الهندية أو الثالثة، إذا ما عددنا روسيا في هذه القائمة. وقد بدأت الهند مؤخرًا في ضخ موارد هائلة في خدمتها البحرية، ونتيجة لذلك بحلول عام 2030، يمكن أن يكون لديها واحدة من أفضل خمس قوى بحرية على هذا الكوكب.

إن الهند بصدد الوقوف على موطئ قدم في البحر بثلاثيتها النووية، مع غواصة الصواريخ الباليستية الأولى، أريهانت Arihant، التي يتوقع أن يتم تشغيلها قريبًا. وتم التخطيط لبناء ثلاث غواصات من طراز أريهانت ومن المتوقع أن يكون هناك ستة غواصات نووية مزودة بصواريخ باليستية.

روسيا

بحلول عام 2030، سيكون موقع روسيا من هذه القائمة في جزء كبير منه بسبب أسطول الغواصات المزودة بصواريخ باليستية. ستعمل ثمانية غواصات من طراز بوري Borei، تحمل كل منها 20 صاروخًا من طراز بولافا Bulava ، لتشكيل ثاني أكبر أسطول من غواصات الصواريخ البالستية في العالم.

ما تبقى من القوات البحرية الروسية تتجه نحو النسيان، حيث يتضاءل عدد المقاتلات السطحية الكبيرة والغواصات وحاملة طائرات واحدة متهالكة. ومع ذلك، لا يزال هناك أمل: قبل نفاد الأموال، كانت لدى موسكو خطط كبيرة لقواتها البحرية، وإذا ما تم العثور على تمويل بطريقة ما، فيمكن متابعة عدد من المشاريع المهمة.

وهناك أيضاً المدمرة العملاقة التي تعمل بالطاقة النووية من طراز “ليدر” Lider. بطول 17500 طن ومئتي متر، فإن فئة “ليدر” أقرب إلى الطراد من المدمرة. سيتألف التسلح الروسي من 60 صاروخًا مضاداً للسفن، و128 صاروخًا مضادًا للطائرات، وستة عشر صاروخًا موجهًا مضادة للسفن. من المقرر أن يبدأ إنتاج أول سفينة في عام 2019، مع دخول اثني عشر في الخدمة بحلول عام 2025، وهو جدول طموح لبناء السفن.