الاخبار العالمية

طائرة روسية تعترض طائرة استطلاع أمريكية فوق البحر المتوسط

أعلن المكتب الإعلامي للأسطول السادس الأمريكي، اليوم الأربعاء، بأن طائرة روسية من طراز “سوخوي 35” اعترضت ثلاثة مرات طائرة استطلاع أمريكية فوق البحر المتوسط، أحدها “غير آمن”.

وجاء في بيان للمكتب الصحفي للأسطول السادس: “في 4 حزيران/ يونيو 2019 جرى اعتراض طائرة أمريكية من طراز” بي- 8 إي” بوسيدون كانت تحلق في المجال الجوي الدولي للبحر المتوسط من قبل طائرة روسية طراز” سو- 35 ” ثلاث مرات خلال 175 دقيقة، واعتبر هذا المواجهة غير آمنة، كون الاعتراض الأول والثالث كان آمنين بينما الاعتراض الثاني كان غير آمن”.

وأضاف أن “الطائرة الروسية حلقت بسرعة عالية مباشرة أمام الطائرة (الأمريكية)، مما خلق خطرا على الطيارين وأفراد الطاقم لدينا”.

وتنتمي طائرة “سو-35” إلى الجيل الرابع (+ +) من الطائرات المقاتلة. وقد صنعت روسيا مقاتلة الجيل الخامس. وتأكد نائب وزير الدفاع خلال زيارته إلى مصنع الطائرات في مدينة كوسومولسك من إتمام الاستعدادات لتصنيع مقاتلات الجيل الخامس “سو-57″، وتفقد النموذج العملي الأول من مقاتلة الجيل الخامس الذي ستتسلمه القوات الجوية الفضائية الروسية في نهاية عام 2019.

وتستطيع مقاتلة “سو-57” التي تعتبر من الطائرات الخفية التي يصعب اكتشافها بواسطة الرادار أن تنازع أي مقاتلة من مقاتلات العدو، وتقدر أيضا على تدمير الأهداف الأرضية والبحرية.


سوخوي 35

هي مقاتلة تفوق جوي روسية بالإضافة لكونها مقاتلة متعددة المهام، أحادية المقعد ثنائية المحرك، وهي ذات قدرة فائقة على المناورة تنتمي إلى جيل المقاتلات 4++، من تصميم شركة سوخوي وتم تصنيعها في مصنع طائرات كومسومولسك-نا-أموري.

زودت المقاتلة سوخوي سو-35 بأنواع متعددة من الصواريخ القصيرة والمتوسطة والبعيدة المدي ذات دقة الإصابة العالية وكذلك نظام رادار متطور يمنحها القدرة على تتبع عدد كبير من الأهداف المعادية وتدمير كل أنواع الأهداف الجوية والأرضية والبحرية، كما أن قدرتها الفائقة على المناورة وتزويدها بصواريخ جو- جو بعيدة المدى يؤمن لها التفوق النوعي في حالة القتال الجوي مع المقاتلات المعادية الحديثة

التصميم والتطوير

بدأ استعمال اسم سوخوي سو-35 في سنة 1992 بعد أن كانت الطائرة تعرف باسم سوخوي سو-27 ام سوبر فلانكر(Su-27 M Super Flanker). وقد طورت خصيصا للقوات الجوية السوفيتية في نهاية الثمانينات، وشمل التطوير تحسين على إيروديناميكيه الطائرة والمحركات واستخدام أنظمة طيران حديثة.

سوخوي سو-35

وقد أجريت على تطويرات عديدة على السوخوي سو27ام لأن شركة سوخوي أرادت طائرة مقاتلة متفوقة على طائرات الجيل الرابع مثل سوخوي سو-30 إم كاي (Su-30MK) وقادرة على مواكبة طائرات الجيل الخامس، فجاءت سوخوي سو-35 ذات تصميم جديد مشابه إلى حد ما لسوخوي سو-27 الأوليه من ناحية شكل الطائرة(كبر الاجنحة) إلا أنها تحتوي على تكنولوجيا متقدمة من أنظمة الطيران وقدرة مناورة عالية بفضل نظام(كاي اس يو-35 فلاي-باي-واير)(KSU-35 fly-by-wire system). كذلك هي قادرة على حمل كمية أكبر من الوقود بحموله 11,500 كجم يمكن زيادتها إلى 14,300 كجم عن طريق خزانات خارجية تحت الأجنحة يمكن القائها لاحقا لتخفيف الوزن..

قمرة القيادة

قمرة القيادة في المقاتلة سوخوي سو-37 هي أول قمرة مقاتلة روسية تستخدم نظام (Hands On Throttle and Stick) أوهوتاس (HOTAS) وهى أول مقاتلة روسية تزود بعصا تحكم جانبية، يشترك نظام التسليح بالكثير مع نظام تسليح (السوخوي سو-30 إم كيه)، ولكن مع شاشة عرض كبيرة في القمرة الخلفية المجهزة لضابط نظام السلاح، تتميز القمرة بأربع شاشات متعددة الأغراض (MFD) بدلًا من الأدوات التناظرية التقليدية التي تعمل بالعقارب، وحَوَت القمرة أيضًا على مقعد قذف مائل ب 30 درجة للخلف للمساعدة في تقليل تأثير قوى الجاذبة العالية، صمم تهيئة نظام ملاحة القبضتان (two-grip flying control) لمنع الطيار من الدوران في جميع الأنحاء عندما تدخل الطائرة في مناورة توجيه دفع سريعة، يؤمن كل من مخنق الوقود (throttle) الثابتة، وعصا التحكم الجانية نقاط آمنه للطيار ليدعم يده.

إلكترونيات الطيران والدفع

المحرك ليس فقط ضمن جيل جديد من 3 D TVC ولكن أيضَا هو صعب ومقاوم للتصاعد حتى خلال اللفات المقلوبة المنبطحة التقليدية والذي يعطي صلابة ومناورة أفضل كالتي عندما تكون زاوية مواجهة كبيرة كـ 180 درجة.

تستطيع (السوخوى سو-35) حمل قذائف (جو-جو) و(جو- أرض) في 12 موضع عليها، يمكن أن يزيد عدد القذائف والقنابل المحمولة إلى 14 مع استخدام رفوف متعددة الحمولة

التسليح

تتسلح السوخوي 35 بمدفع رشاش داخلي يحتوى على 150 طلقة عيار 30 مم طراز (Gryazev-Shipunov GSh-30-1)، بالاضافة إلى 12 نقطة تعليق (نقطتين تعليق على حافتي الجناحين و6 نقاط تحت الجناحين و4 نقاط تحت هيكل الطائرة) يتم تحميلهم صواريخ جو-جو وصواريخ جو-أرض وصواريخ مضادة للسفن

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق