الشرق الاوسط

إسرائيل تستبدل القبة الحديدية بمنظومة ليزرية

تسعى إسرائيل لإستبدال القبة الحديدة بمنظومة ليزرية ,بعد أن أبدت القبة الحديدية قصورها خلال جولة التصعيد الأخيرة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، وفق ما أكدت صحيفة “معاريف” الاسرائيلية.

وأكدت الصحيفة، ان “إسرائيل بصدد استبدال أو تعزيز منظومة جديدة مساندة لمنظومة القبة الحديدية بمنظومة جديدة، بعدما بينت الجولة الأخيرة تراجعاً في قدرة القبة على اعتراض كميات مكثفة من الصواريخ”.

وأضافت أن “جهاز الأمن حسم أمره بعد نحو عشرين عاماً، وبدأ يفكر بجدية باستئناف البحث والتطوير لمنظومة ليزر كوسيلة إضافية لمنظومات الدفاع ضد الصواريخ والمقذوفات”.

وأشارت إلى أنه خلال جولة التصعيد الأخيرة، فإن بعض الصواريخ التي أطلقت كانت موجهة نحو بطاريات القبة الحديدية، بهدف تحديها وتشويش عملها، مشددة على أن القبة الحديدية فشلت في مواجهة الصواريخ التي تنهمر بكثافة على إسرائيل.

ولفتت الصحيفة، إلى حماس والجهاد الإسلامي اعتمدتا أسلوب الإطلاق المكثف للصواريخ، حيث أطلقتا 117 صاروخاً خلال أقل من ساعة، ما أفقد القبة الحديدية القدرة على التعامل مع هذا الكم.

وتشير تقديرات إسرائيلية، لوجود 15 ألف صاروخاً بمديات مختلفة لدى الفصائل الفلسطينية المسلحة في قطاع غزة، ما يعني أن ما حدث خلال جولة التصعيد الأخيرة قد يتكرر خلال جولات مقبلة.

ما هي منظومة القبة الحديدية

القبة الحديدية نظام دفاع جوي بالصواريخ ذات القواعد المتحركة، طورته شركة رافئيل لأنظمة الدفاع المتقدمة والهدف منه هو اعتراض الصواريخ قصيرة المدى والقذائف المدفعية.

في شهر شباط من عام 2007 اختار وزير الدفاع الإسرائيلي عمير بيرتز نظام القبة الحديدية كحل دفاعي لإبعاد خطر الصواريخ قصيرة المدى عن إسرائيل، منذ ذلك الحين بدأ تطور النظام الذي بلغت كلفته 210 مليون دولار بالتعاون مع جيش الدفاع الإسرائيلي وقد دخل الخدمة في منتصف عام 2011 م.

وظهرت الحاجة الملحة لنظام دفاع يحمي إسرائيل من الصواريخ قصيرة المدى بعد حرب تموز 2006 حيث أطلق حزب الله ما يزيد على 4000 صاروخ كاتيوشا قصير المدى سقطت في شمال إسرائيل وأدت إلى مقتل 44 إسرائيليًا وأدى التخوف من هذه الصواريخ إلى لجوء حوالي مليون إسرائيلي إلى الملاجئ.

كذلك أكد هذا الامر استمرار حركة حماس وبعض الفصائل الفلسطينية بإطلاق الصواريخ حيث أطلق ما يزيد على 8000 صاروخ كان آخرها إطلاق صواريخ من عيار 122 ملم.

النظام

النظام مخصص لصد الصواريخ قصيرة المدى والقذائف المدفعية من عيار 155 ملم والتي يصل مداها إلى 70 كم ويعمل في مختلف الظروف وتشمل المنظومة جهاز رادار ونظام تعقب وبطارية مكونة من 20 صاروخ اعتراضي تحت مسمى (TAMIR) وقد بدأت إسرائيل نشر هذا النظام حول قطاع غزة ودخلت حيز التشغيل في النصف الثاني من عام 2010 م.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق