الاخبار العالمية

طلب أمريكي جديد يدفع تركيا لتأجيل صفقة” إس400″

تفكر تركيا بتأجيل استلام منظومة الدفاع الصاروخي الروسية إس-400 المقرر في يوليو ،بعد تسلمها طلب من أمريكا وفق ما اعلنت عنه رويترز.

ويرى مراقبون أن الطلب الأمريكي الجديد من تركيا من المحتمل أن يكون متضمنا عرضا مغرية لها مقبل التخلي لاخقا عن شراء المنظومة .

هذا الأمر إن تم سيقود لإنفراجات بالعلاقات التركية الأمريكية التي عانت من إنتكاسة مؤخرا بعد إعلان تركيا عن نيتها شراء منظومة إس ٤٠٠ الروسية.

الرفض الأمريكي

وكانت واشنطن دعت تركيا إلى الاختيار بين المنظومة الروسية، والمقاتلات الأميركية من طراز “إف 35” التي تريد أنقرة الحصول على 100 منها.

وعلقت الولايات المتحدة في بداية أبريل تسليم المعدات الأرضية المتصلة بتشغيل طائرات “إف 35” المصممة للتواصل في الوقت الحقيقي مع الأنظمة العسكرية للناتو، بما في ذلك الصواريخ الدفاعية.

وتبدي الولايات المتحدة قلقا من أن تستخدم تكنولوجيا “إس 400” لجمع البيانات التكنولوجية عن الطائرات العسكرية التابعة لحلف الناتو.

وفي وقت سابق من مايو الجاري، قال ينس ستولتنبرغ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، إن عواقب خطط تركيا لنشر منظومة إس-400 الروسية للدفاع الصاروخي مثيرة للقلق، في الوقت الذي أوضحت واشنطن أنها ستفرض عقوبات على تركيا إن تم ذلك.

فيما أكد حلف الناتو أنه متعاطف مع تركيا فيما يخص شراء هذه المنظومة ،مؤكدا في الوقت ذاته أن قرار تركيا هو قرار سيادي.

وقبل عدة أيام كشف رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون، الجمعة، أن عملية شراء منظومة الدفاع الجوي الروسية “إس-400” اكتملت.

وجاء هذا التصريح في تغريدة نشرها ألطون، ردا على معلومات نشرها المحرر السياسي في صحيفة “بيلد” الألمانية جوليان روبكي، عبر حسابه على “تويتر”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق