الخليج العربي

صفقة أمريكية محتملة لبيع طائرات هليكوبتر أباتشي هجومية لقطر

قالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأمريكية يوم الخميس، إن وزارة الخارجية وافقت على صفقة محتملة لبيع طائرات هليكوبتر أباتشي هجومية لقطر قيمتها ثلاثة مليارات دولار.

وأضافت الوكالة التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” في بيان، أن شركات دفاعية رئيسية أخرى مثل لوكهيد مارتن وجنرال إلكتريك وريثيون ستشارك في المشروع إذا تم التوصل إلى اتفاق نهائي.

وقد طلبت حكومة قطر شراء 24 طائرة هليكوبتر (إيه.إتش-64إي) التي تصنعها شركة بوينغ.

صفقات سابقة للخليج

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد وافقت على مبيعات محتملة لأسلحة تبلغ قيمتها ستة مليارات دولار للبحرين ودولة الإمارات العربية في ثلاث صفقات منفصلة وذلك حسبما قالت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” بعد إبلاغ الكونغرس بذلك.

وتعتمد الولايات المتحدة على حلفائها بالمنطقة ومن بينهم السعودية في التصدي للنفوذ الإيراني. ومضت الولايات المتحدة قدما في أبريل/ نيسان في جزء من صفقة بيع نظام ثاد للدفاع الصاروخي للسعودية، بحسب رويترز.

مميزات طائرات هليكوبتر أباتشي هجومية

هي مروحية عسكرية صممت لمهاجمة الأهداف الأرضية للعدو كالمشاة والسيارات المدرعة والدبابات.

تتضمن الأسلحة المستخدمة بهذه المروحيات الصواريخ الموجهة مثل هيلفاير أو المدافع الآلية، العديد من المروحيات الهجومية يمكنها حمل صواريخ جو – جو ولكنها غالبا ما تكون لأغراض دفاعية فقط.

تستخدم المروحية الهجومية لدوران رئيسيان هما : تزويد القوات الأرضية بالدعم الجوي القريب والمباشر – وكصائدة للدبابات لتدمير القوة المدرعة للعدو. ومن هذه الطائرات المروحية الأمريكية أباتشي والأوروبية تايجر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق