مشاركة تركية أمريكية في تدريب “الصقر21” في قطر

بواسطة Hanan

تجري القوات الجوية الأميرية القطرية “تمرين الصقر21” وستشارك كلا من تركيا وأمريكا في هذا التدريب ,وفق ما أعلنت عنه وكالة الأنباء القطرية .

وأفادت الوكالة بأن التمرين تشارك فيه أيضًا قوات أمريكية، وكوادر من وزارة الداخلية وأمن السواحل والقوات البحرية والقوات الخاصة المشتركة بالبلاد.

ولفت المصدر إلى أن رئيس أركان القوات المسلحة القطرية، غانم بن شاهين الغانم، أجرى زيارة تفقدية لمجريات التمرين، السبت.

وأجرت الدوحة خلال العامين الماضيين عدة مناورات وتمرينات عسكرية مشتركة مع الدول الحليفة، ومنها تركيا والولايات المتحدة.

وتعتبر هذه المناورات بمثابة المناورات الرئيسية للقوات الجوية الأميرية القطرية، والغرض منها إبراز دور القوات الجوية في الدفاع عن أجواء الدولة، ومساندة أعمال قتال التشكيلات البرية والبحرية مع قابلية التحول إلى العمليات المشتركة مع القوات الصديقة، إن دعت الضرورة.

تأسيس القوات الجوية القطرية

تم تشكيل القوات الجوية القطرية عام 1974 بعد ثلاث سنوات من حصول قطر على استقلالها من المملكة المتحدة.

وفي البداية كانت مجهزة بطائرات هوكر هنتر وخلال 1980 – 1984 استلمت القوات الجوية 14 طائرة مقاتلة من طراز ميراج إف1 من فرنسا واستلمت عام 1984 8 طائرات عمودية من طراز كوماندو من المملكة المتحدة.

وفي أغسطس 1994 وقعت قطر ميثاق دفاعي مع فرنسا تستلم بموجبه 12 طائرة مقاتلة من طراز ميراج 2000 وتم تسليمها خلال 1997 – 2000 وفي أواخر التسعينات تم بيع عدد من طائرات ميراج إف1 لإسبانيا.

و تمتلك دولة قطر كلية عسكرية وهي الكلية الاولى في المنطقة الحاصلة على شهادة نظام الجودة ISO 9001 وهي كلية الزعيم محمد بن عبدالله العطية الجوية.

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا