القاهرة/واشنطن (رويترز) – قالت مصادر عسكرية مصرية وأمريكية لرويترز يوم الاربعاء ان مصر والولايات المتحدة ألغتا المناورات العسكرية المشتركة لهذا العام.

والمناورات التي تجرى تحت اسم "النجم الساطع" هي أكبر مناورات من نوعها في المنطقة.

وقال مسؤول بالجيش المصري طلب عدم الكشف عن هويته ان الاضطرابات السياسية هذا العام التي شهدت الاطاحة بالرئيس حسني مبارك وقفت عائقا امام التخطيط للمناورات التي تجرى كل عامين. وقال مسؤول مصري ثان ان الجيش منهمك حاليا في مهام بما يقلص قدرته على المشاركة في المناورات.

وقال المسؤول الثاني الذي طلب عدم الكشف عن هويته "لا توجد أي وحدات لا تقوم بمهام يمكنها ان تفعل ذلك الان. الجميع مشغولون."

غير ان هذا الاعلان يأتي في توقيت حساس في مصر حيث يتعرض المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي يدير شؤون البلاد لضغوط للاسراع بالاصلاحات الديمقراطية بعد ستة أشهر من توليه القيادة بعد سقوط مبارك.

ورفض المسؤول المصري الثاني فكرة أن هذا القرار قد يعكس رغبة الجيش المصري في ان يبتعد عن واشنطن.

وقال "اننا أكثر تقاربا من أي وقت مضى" مضيفا انه يتوقع ان تجري مناورات النجم الساطع في 2013 .

وأشار الرئيس الامريكي باراك اوباما ومساعدوه مرارا الى العلاقات العسكرية الامريكية المصرية القائمة منذ فترة طويلة كأداة فعالة في ادارة الازمة التي أطاحت بمبارك. وتحدث مسؤولون عسكريون امريكيون مرارا الى نظرائهم المصريين وحثوهم على عدم القيام باجراء ضد المحتجين المؤيدين للديمقراطية.

وأكد متحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) هذه التقارير. وقال المتحدث ان القرار اتخذ في ضوء "أحداث التحول المستمرة" في تحرك مصر نحو الديمقراطية ونظرا لان القيادة العسكرية في مصر تقوم بدور تنفيذي مؤقت

وقال الجيش المصري مرارا انه يمضي بأسرع ما يمكن لنقل السلطة الى الحكم المدني مع اجراء انتخابات برلمانية مقررة في نوفمبر تشرين الثاني وانتخابات رئاسية في العام القادم.

وقال محللون امريكيون ان من المنطقي ان الجيش المصري مشغول للغاية بدرجة تمنعه من اجراء مناورات بسبب مسؤولياته الحالية في فرض النظام والقانون.

وقلل المحللون أيضا من شأن فكرة ان الجيش المصري ربما يحاول ان يباعد بينه وبين الولايات المتحدة.

وقال دانييل كيرتزر السفير الامريكي السابق لدى مصر والاستاذ حاليا بجامعة برينستون "حتى يستتب القانون والنظام … في الشوارع بطريقة منظمة فان الجيش يقوم بدور في الامن المحلي."

واضاف قائلا "لا أعتقد ان لهذا عواقب في المدى البعيد. الاختبار الحقيقي سيكون في الانتخابات المصرية وما سيتمخض عن ذلك."

"اذا تعين عليك التخمين الان فان الجيش سيرغب في المحافظة على علاقة مع الجيش الامريكي ولا أعتقد ان هذا سيتغير."

ويصف الجيش الامريكي مناورات النجم الساطع بأنها محور العلاقات العسكرية بين البلدين. وشملت اخر مناورات جرت بقيادة مصر والولايات المتحدة في 2009 مشاركة دول بينها الاردن والكويت وباكستان والسعودية وتركيا.

وهذه المناورات هي أقدم تدريبات عسكرية في منطقة القيادة الوسطى للجيش الامريكي التي تشمل العراق وأفغانستان. كما ان هذه المناورات التي يرجع تاريخها الى 1981 من نتاج معاهدة كامب ديفيد للسلام بين مصر واسرائيل.

وقال مصدر عسكري امريكي ان البلدين يهدفان الى استئناف المناورات في عام 2013 حيث وافقت الحكومة المصرية على بدء اجتماعات تخطيط رسمية في يونيو حزيران عام 2012

وربط المسؤول العسكري المصري بين استئناف المناورات واستقرار الوضع السياسي في مصر وهون من شأن الالغاء الذي أرجعه الى عدم القدرة على التخطيط للمناورات هذا العام.

وقال المسؤول العسكري "توجد اجتماعات تحضيرية بين الجانبين وبصفة اساسية بين الولايات المتحدة ومصر تجري قبل مناورات النجم الساطع كل عام لكنها لم تعقد هذا العام."

وأضاف قائلا "يعقد أول اجتماع تنسيقي في العادة في فبراير (شباط) أو مارس (اذار)من العام يعقبه اجتماع في يونيو (حزيران)."

وتشهد مصر اضطرابات سياسية منذ الانتفاضة الشعبية التي استمرت 18 يوما وأجبرت الرئيس السابق حسني مبارك على التنحي في 11 فبراير. ونشر المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي تولى ادارة شؤون البلاد بعد تنحي مبارك قوات الجيش في الشوارع.

والجيش مسؤول عن ادارة الشؤون اليومية للبلاد بالاضافة الى الامن الداخلي وحراسة الحدود