إندلاع حريق في مصنع صواريخ سارمات الباليستية

بواسطة Hanan

إندلع حريق على سطح أحد مباني مصنع “كراسماش” للمعدات بمدينة كراسنويارسك وسط البلاد، وهو ​المصنع​ الذي ينتج الصواريخ​ الباليستية العابرة للقارات “سارمات” ​الجديدة​ وصواريخ “سينيفا” الباليستية التي تنطلق من الغواصات”وفق ما صرحت به ​وزارة الطوارئ الروسية​ .

وفي بيان لها، أوضحت الوزارة أن “سطح أحد مباني مصنع (كراسماش) تشتعل فيه النيران، وتتواصل عمليات الإطفاء”.

وأفادت مصادر متطلعه في أجهزة الطوارئ بالمدينة أن “المساحة الإجمالية التي اشتعلت فيها النيران وصلت إلى 5 آلاف متر مربع من المصنع وانهار جزء من السطح، فيما تم تصنيف الحريق على الدرجة الرابعة من ناحية صعوبة إطفائها، وهي أعلى درجة لتصنيف ​الحرائق​ في المدينة”.

وذكرت المصادر أن “ورش تجميع صواريخ “سارمات” وصواريخ “سينيفا” تقع على بعد نحو كيلومتر واحد من المبنى المشتعل في المصنع التابع لوكالة ​الفضاء​ الروسية “روسكوسموس”، ولا يشكل احتمال ​انفجار​ تلك ​الصواريخ​ أي تهديد إذ إنها غير مزودة برؤوس حربية”.

صاروخ سارمات

مميزات صاروخ سارمات

يعد الصاروخ قادر على إحداث دمار أكبر من قنبلة هيروشيما بـ2000 مرة ما يعني أن الصاروخ الواحد قد يمسح انجلترا وويلز لأنه ضربته تصل إلى 40 ميجاتون.

يتفوق الصاروخ على غيره من الصواريخ القادرة على حمل رؤوس نووية في أنه قادر على تجنب الرادار،كما أن  الصاروخ قادر أيضا على المراوغة وتخطي الصواريخ المضادة المنطلقة ضده.

و يستطيع الصاروخ حمل 16 رأسا نوويا وهي كمية تكفي لتدمير مساحة دولة مثل فرنسا أو ولاية تكساس وهي العبارة التي استخدمتها شبكة الأخبار الروسية “زفيزدا” والتي تملكها وزارة الدفاع الروسية.

يمكن للصاروخ أن ينطلق بسرعة 7 كيلومترات في الثانية وهو مصمم أصلا من أجل ضمه لمنظومة الدروع المضادة للصواريخ.

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا