الاخبار العالمية

تطور مهم ..سفن حربية فرنسية تعبر مضيق تايوان

كشف مسؤولان أمريكيان لوكالة” رويترز“إن سفينة حربية فرنسية عبرت مضيق تايوان الاستراتيجي هذا الشهر وتحديدا في السادس من ابريل ،في رحلة نادرة لسفينة أوروبية.

هذا التطور يحمل أوجه كثيرة من التحليلات والتفسيرات،ومن المحتما أن يكون بمقابة رسالة من حلفاء واشنطن للصين.

وخاصة أن العملية الفرنسية جاءت في خضم تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة والصين، ويمثل هذا العبور إشارة على دعم حلفاء الولايات المتحدة المتزايد لحرية الملاحة في المياه الدولية قرب الصين، وربما يفتح الباب أمام حلفاء آخرين مثل اليابان وأستراليا لدراسة القيام بعمليات مماثلة.

الموقف الصيني

تعقب الجيش الصيني الفرقاطة الفرنسية فوندرميريه. دون أي إحتكاك مباشر ومن المحتمل أن تكون سفينة حربية فرنسية أخرى قد نفذت مثل هذا العبور في وقت سابق بحسب كصدر بالجيش الصيني.

و نتيجة لعبور هذه الفرقاطة، أبلغت الصين فرنسا بإلغاء دعوتها للمشاركة في عرض بحري بمناسبة مرور 70 عاما على تأسيس البحرية الصينية. وشاركت في هذا العرض سفن حربية من الهند وأستراليا وعدة دول أخرى.

سفن حربية في بحر الصين

الموقف الأمريكي 

قال أبراهام دنمرك، وهو نائب سابق لمساعد وزير الدفاع الأمريكي لشؤون شرق آسيا “هذا تطور مهم لسببين أولهما العبور نفسه، والثاني لأنه يعكس تعزيزا للنهج الجيوسياسي الفرنسي إزاء الصين ومنطقة آسيا والمحيط الهادي بوجه عام”.

ولا تقيم واشنطن علاقات رسمية مع تايوان لكنها ملتزمة قانونا بالمساهمة في تزويد الجزيرة بوسائل تمكنها من الدفاع عن نفسها، كما أن الولايات المتحدة هي المصدر الرئيسي للأسلحة لتايوان.  

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق