كيف يمكن أن تعاني صناعة تركيا من صفقة S400 مع روسيا

بعد مرور عشر سنوات من النمو ، قد تقع صناعة الدفاع التركية النابضة بالحياة ضحية لسعي الحكومة لشراء نظام الدفاع الصاروخي أرض-جو الروسي S-400 ، وهو الاتفاق الذي سيجعل تركيا أول حليف للناتو نشر النظام على ترابها.

وأعلنت تركيا في ديسمبر 2017 أنها ستستحوذ على النظام الروسي للدفاع الجوي والصواريخ طويل المدى.
وتجاهلت أنقرة منذ ذلك الحين دعوات حلفاء الناتو لإلغاء صفقة S-400 ، مشيرة إلى حقها السيادي في نشر أي بنية دفاع جوي تختاره. أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هذه النقطة خلال زيارة دولة لموسكو في 8 أبريل ، قائلا إن صفقة S-400 لا رجعة فيها.

وقد تواجه تركيا عقوبات صارمة من الولايات المتحدة بموجب قانون مكافحة خصوم أمريكا من خلال العقوبات. يهدد كبار المشرعين الأمريكيين بإصدار تشريع يمنع تركيا من شراء طائرة مقاتلة من طراز F-35 ، ويعاقب البلاد إذا اشترت الطائرة الروسية S-400.

إذا قبلت تركيا طائرة S-400 ، “لن تصل طائرات F-35 إلى الأراضي التركية.

وكتبت مجموعة من قادة الخدمات العسكرية بمجلس الشيوخ ، سيتم إنهاء المشاركة التركية في برنامج F-35 ، بما في ذلك قطع التصنيع وإصلاح وخدمة المقاتلين ، مع إخراج الشركات التركية من سلسلة التصنيع والتزويد للبرنامج.

وقالت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ,نحن ملتزمون باتخاذ جميع الإجراءات التشريعية اللازمة لضمان حدوث ذلك. وأضاف المشرعون في افتتاحية صحيفة نيويورك تايمز ، أن تركيا شريك مهم في برنامج F-35 ، لكنه ليس بديلاً عن ذلك .

لكن أنقرة لا تزال تتحدى. قال وزير الخارجية التركي ميفلوت شافوشوغلو في 10 أبريل إن البلاد قد تفتح مفاوضات مع روسيا لشراء الدفعة الثانية من طراز S-400s.

وصرح مصدر دبلوماسي أمريكي لوكالة ديفينس نيوز بأن التكلفة المباشرة للعقوبات الأمريكية على الصناعة التركية قد تصل إلى 10 مليارات دولار. “وهذا يستبعد التكاليف غير المباشرة” ،

وأضاف تركيا شريك في برنامج Joint Strike Fighter متعدد الجنسيات الذي تقوده الولايات المتحدة والذي يبني F-35. التزمت تركيا بشراء أكثر من 100 طائرة من الجيل الجديد.