الخليج العربي

صفقه صواريخ باتريوت للكويت

عقدت الكويت صفقة لشراء صواريخ باتريوت المضادة للصواريخ البالستية. وقد تم توقيع العقد في 24 كانون الثاني/ يناير بين الجيش الأميركي، نيابة عن الكويت من جهة وشركة رايثيون (Raytheon) لإنتاج صواريخ باتريوت المحسنة التوجيه التكتيكية GEM-T، ضمن برنامج المبيعات العسكرية الأميركية للدول الأجنبية.

وقد تم توقيع عقد آخر بين نفس الطرفين في 26 كانون الثاني/ يناير لتوفير التدريب والدعم لنظم باتريوت التي تستخدمها القوة الجوية الكويتية.تبلغ قيمة عقد إنتاج الصواريخ 145

 

مليون دولار أميركي، وهو يهدف إلى تدعيم قدرات الكويت الدفاعية الجوية والمضادة للصواريخ. بينما تبلغ قيمة عقد التدريب والدعم 20 مليون دولار، بما يجعل قيمة العقدين معاً 165 مليون دولار.

وفي مراسلة مع المتحدثة باسم الشركة روبا بايد، رفضت الإفصاح لموقع الأمن والدفاع العربي SDA عن كمية الصواريخ التي سيتم إنتاجها للكويت، معتبرة أن ذلك غير مصرح به. لكن عند إجراء مقارنة حسابية بين قيمة الصفقة الحالية وقيمة صفقة صواريخ باتريوت الأخيرة بين الكويت والولايات المتحدة، والتي تم الإعلان عنها في آب/ أغسطس من العام الماضي، من خلال وكالة التعاون الدفاعي والأمني، نجد أن الكويت قد طلبت 209 صواريخ بقيمة 900 مليون دولار. ويمكن الاستنتاج هنا أن عدد الصواريخ في الصفقة الحالية قد يكون 33 أو 34 صاروخاً. لكن في النهاية، يحتاج هذا الرقم للتأكيد من قبل المراجع المختصة.

وتستمر الشركة كذلك بتوفير التدريب والدعم لرادارات نظام باتريوت التي يتم تحديثها حالياً إلى التشكيلة الثالثة (Configuration-3). في هذا الإطار يعتبر سانجاي كابور، نائب رئيس برامج پاتريوت في قسم رايثيون لنظم الدفاع المدمجة IDS أن "عقد صواريخ GEM-T الجديد يبرز بوضوح الجهود التي تبذلها قيادة القوة الجوية الكويتية للمحافظة على جهوزية وفعالية أنظمة صواريخ پاتريوت للدفاع الجوي والصاروخي لمجابهة التهديدات المتزايدة في المنطقة. ونحن في رايثيون نتابع عمليات تحديث أنظمة پاتريوت كما أننا ملتزمون بتزويد الكويت بالإضافة إلى 11 من الدول الشريكة الأخرى حول العالم بالمزيد من الاعتمادية لهذه الأنظمة بالإضافة إلى الحد من كلفتها على مدى العمر العملي."

ويعتبر كابور من جهة أخرى أن "عقد الدعم التقني يثبت التحالف القوي بين قوة الدفاع الجوي الكويتية والحكومة الأميركية ورايثيون في الحفاظ على جهوزية وفعالية نظام باريوت في الكويت." يتميز نموذج GEM-T من صواريخ باتريوت بقدرة توجيه محسنة بحيث يمكنه مواجهة كل أنواع التهديدات الجوية مثل الطائرات والصواريخ البالستية التكتيكية والصواريخ الجوالة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق