الاخبار العالمية

صور بالقمر الصناعي تؤيد زعم بيونجيانج انشاء مفاعل يعمل بالماء الخفيف

 قالت مؤسسة بحثية أمريكية ان صورا بالقمر الصناعي لانشطة في المجمع النووي الرئيسي بكوريا الشمالية تؤيد مزاعم بيونجيانج بأنها تنشيء مفاعلا اختباريا يعمل بالماء الخفيف في تحد للضغوط العالمية لنزع سلاحها النووي. وقال وزير الخارجية الكوري الجنوبي كيم سونج هوان ان بناء كوريا الشمالية لهذا المفاعل ينتهك قرارات الامم المتحدة التي تمنع كوريا الشمالية من ممارسة أي أنشطة نووية. وقال محللون ان كوريا الشمالية يمكن ان تستغل انشاء المفاعل الجديد وتقارير عن نشاط في موقع نووي للتجارب أذكت تكهنات بتجربة نووية ثالثة كأوراق ضغط على مائدة المفاوضات. وأبدت كوريا الشمالية رغبتها في العودة الى محادثات

 

المساعدات مقابل نزع السلاح النووي المتعثرة لكن سول وواشنطن رفضتا تعهداتها بنزع السلاح بوصفها غير صادقة. وعلى الرغم من أنها أجرت تفجيرين نوويين فان بيونجيانج لم تظهر أن لديها قنبلة نووية قابلة للاستخدام. وحاولت بيونجيانج لعدة سنوات الحصول على مفاعل يعمل بالماء الخفيف زاعمة أن هذا المشروع سيكون لاغراض سلمية.

ولا تساهم نسبيا هذه النوعية من المفاعلات في الانتشار النووي لان من غير المرجح تحويلها الى برنامج تسلحي. ويشكك محللون في قدرة كوريا الشمالية على بناء مفاعل يعمل بالماء الخفيف محليا لانه يتطلب مكونات أساسية لا تستطيع أن توفرها الا دول متقدمة نوويا مثل الولايات المتحدة.

وذكر معهد العلوم والامن الدولي أن الصور التي التقطت في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني أظهرت اطار مبنى كبير قيد الانشاء في موقع يونجبيونج قائلا ان هذا يؤيد تقارير خبراء أفادت بأن كوريا الشمالية تنشيء مفاعلا. وقام سيجفريد هيكر الرئيس السابق لمختبر لوس الوموس القومي وجاك بريتشارد المبعوث النووي الامريكي السابق بزيارة كوريا الشمالية هذا الشهر وقالا ان بيونجيانج تبني مفاعلا تتراوح طاقته بين 25 و30 ميجاوات وقال معهد العلوم والامن الدولي ومقره واشنطن على موقعه على الانترنت "أبلغ هيكر معهد العلوم والامن القومي أن أعمال البناء الجديدة التي ظهرت في صور القمر الصناعي هي لبناء مفاعل الماء الخفيف الاختباري."

ونقلت وكالة كيودو اليابانية للانباء عن هيكر قوله ان استكمال بناء مفاعل الماء الخفيف سيستغرق عدة سنوات. وقال بريتشارد الذي التقى بكيم كي جوان اكبر مبعوث نووي لكوريا الشمالية وري جون نائب كبير مفاوضي كوريا الشمالية في المحادثات النووية السداسية المتعثرة ان مسؤولا أبلغه بأن كوريا الشمالية تريد استكمال المفاعل بحلول عام.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق