الشرق الاوسط

البحرية الإسرائيلية تختبر نظام دفاع صاروخي

 تجري البحرية الإسرائيلية تجارب على نظام دفاع صاروخي تنوي استخدامه لقوارب الدورية الصغيرة السريعة التي من الممكن أن تصبح عرضة للهجوم بأنظمة صواريخ متطورة تمتلكها حركة حماس في قطاع غزة أو حزب الله في لبنان.

 وتعتبر سفن خفر السواحل الإسرائيلية السريعة مسؤولة عن جميع العمليات الساحلية بما في ذلك سفينتي Super Dvora Mk III التي بنتهاراماتا ديفجن وشالداغ التابعة للصناعات الجوية الإسرائيلية وتم بناؤها في Israel Shipyards.
 
 
وجميع هذه السفن الحربية تبلغ سرعتها 45 عقدة بحرية، وهي مزودة بنظام مدفعي ثابت ويسيطر عليه لاسلكيا وهو من نوع Rafael Typhoon 25 mm ويستطيع إطلاق صواريخ سبايك الموجهة كهروبصرياً.
 
ونظام الدفاع الصاروخي الجديد مزود برادار منظومة نسقية، يستطيع اكتشاف الصواريخ المعادية القادمة، ونظام حرب الكترونية يقوم بالتشويش على ذبذبات الصاروخ المعادي القادم وتشتيت وحرف مساره عن هدفه الرئيس.
 
وقالت مصادر عسكرية إسرائيلية أن نظام الدفاع الصاروخي الجديد قد تم تطويره بالمشاركة بين قيادة البحرية الإسرائيلية ومديرية التطوير والأبحاث التابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية  (MAFAT).
 
وكان تسليح زوارق البحرية الإسرائيلية بأنظمة الدفاع الصاروخية قد اقتصر حتى الآن على السفن الحربية الكبيرة كسفينة ساعر 5 المسلحة بنظام باراك 1 وبمنظومة أسلحة (CIWS) ونظام الاعتراض بالأشعة المتعدد NS-9005.
 
وأكدت مصادر في سلاح البحرية الإسرائيلي أن السبب وراء تسليح قوارب الدوريات السريعة بهذا النظام الصاروخي هو جراء تقييمات استخبارية بان حزب الله وحركة حماس كانا يعملان منذ مدة على زيادة قدراتهما الصاروخية ارض-ارض  وامتلاكهما صورايخ متطورة مضادة للدروع والدبابات (ATGM).
 
وكانت سفينة حانيت الحربية الإسرائيلية أصيبت خلال حرب 2006 بين حزب الله وإسرائيل بصاروخ بحري إيراني من طراز نور المضاد للسفن مقابل شواطئ بيروت بعد أن فشل طاقم السفينة الحربية الإسرائيلية في تفعيل أي من أنظمتها الدفاعية المضادة للصواريخ.
 
وفي سياق آخر تنوي البحرية الإسرائيلية تزويد أسطولها المكون من السفن والزوارق بطائرات مسيرة دون طيار (UAVs)من طرازOrbiter الذي تنتجه شركة Aeronautics الإسرائيلية حيث يصل مدى تحليق هذه الطائرات مسافة 80 كيلومترا ووزنها عند الإقلاع 9.5 كيلوغراما وتستطيع التحليق في الجو مدة 4 ساعات على ارتفاع 18 ألف قدم 5,490 مترا.
 
وقالت مصادر إسرائيلية أن قيادة سلاح البحرية على وشك توقيع هذه الصفقة مع شركة Aeronautics حيث أن الطائرات دون طيار Orbiter قد دخلت مجال الخدمة في عشرة دول مختلفة حيث تستخدم في قواعد إدارة العمليات الأرضية.
 
وطائرة Orbiter مصممة لحمل شحنة متفجرة ومزودة بجهاز تعيين ليزري وكاميرا تعمل بالأشعة تحت الحمراء ويمكن إطلاق طائرة Orbiter من قاذف خاص بإطلاق الطائرات دون طيار لكن بدلا من الهبوط عبر مظلة فسوف تهبط هذه الطائرة فوق شبكة منصوبة على ظهر السفينة الحربية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق